السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



60 ألفاً مبيعات يومية بمهرجان النحل والعسل الأول في «أبها يجمعنا»
نشر في الرياض يوم 23 - 08 - 2014

قدرت حجم مبيعات مهرجان العسل والنحل الأول المقام ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا بالممشى، بما لا يقل يوميا عن 60 ألفاً خلال الثلاثة الأيام الأولى، تضاف إلى المزاد الذي يبيع يومياً من طن ونصف إلى 3 أطنان من العسل، في الوقت الذي تبلغ فيه الكميات المعروضة منه ما يقارب 10 أطنان ما بين أنواع السدرة والطلح والسمر والمجرة، وغيرها، يتفاوت سعر الكيلو الواحد منها ما بين 200 و600 ريال.
يأتي ذلك وفقا لما صرح به مدير المهرجان عبد الخالق العسيري، مشيرا إلى أن المهرجان يعتبر بداية موفقة لتسويق منتجات العسل في منطقه عسير التي تتفاوت جودته من محافظة لأخرى تبعاً لنوعيه العسل والأزهار التي يتغذى عليها النحل والذي تجد أنواعه إقبالا منقطع النظير، وخاصه عسل السدر، ثم عسل الطلح الضهيانة والسمر والسيالة والمجرة.
وأكد العسيري أن مناحل عسير تعد بالآلاف نظراً لشغف النحالين في مختلف المحافظات في تربية المناحل، من سبت العلاية شمالاً إلى ظهران الجنوب جنوباً، مروراً على جبال السروات، مبيناً أن عسير تنتج سنويا أكثر من 12 طناً من العسل، ويباع للعملاء من المستهلكين، ويصدر إلى الرياض وجدة والدمام ومختلف مناطق المملكة، إضافة إلى تسويقه في الأسواق المحلية والأسبوعية في المحافظات، مضيفا في ذات الصدد: "ولكونه مصدر جذب للسياح القادمين والمغادرين للمنطقة، كون العسل يعتبر من أهم الهدايا السياحية التي يحرص السياح على إهدائها لأسرهم وغيرهم". وأفصح مدير المهرجان عن توجه لإقامة لمهرجانات خلال الأعوام القادمة، لافتاً إلى أن النسخة الأولى تم الإعداد والتجهيز لها منذ عدة أشهر ماضية عبر عدة لجان تنظيمية، وبمشاركة نحالين من عدة مناطق بكميات كبيرة من العسل وشمع العسل ومنتجات النحل الأخرى، بالإضافة إلى جمعيات تعاونية للنحالين من مناطق أخرى، ووزارة الزراعة بجناح خاص يحتوي على جميع مستلزمات المناحل. وعن تسجيل حالات لغش في المختبر الذي جهزته أمانة عسير لهذا الغرض، قال العسيري إنه لم تسجل أي حالة غش خلال المهرجان.
وختم حديثه بالقول إن صناعة العسل يمكنها التحول من صناعة أحادية إلى صناعة متكاملة بدعم العديد من الجهات ذات العلاقة لتحقيق أحلام النحالين، ولتكون منتجاً اقتصادياً، يحقق عوائد تستفيد من مقدرات المنطقة.
أنواع كثيرة من العسل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.