رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدايا «عطر وساعة وجوَّال».. ما نغيّر!
نشر في الرياض يوم 13 - 06 - 2014

أثر الهدية عظيم في زيادة المحبة وتأليف القلوب وإذابة الضغائن والأحقاد، كما أنَّها تُعبِّر بصدقٍ عن احترامنا للآخرين وتقديرنا لهم، إلاَّ أنَّ الهدية في مجتمعنا ما تزال تدور في فلك التقليدية وتخلو في كثيرٍ من الأحيان من عنصر المفاجأة والتجديد، فغالباً ما يُصرُّ البعض على تقديم الدروع التذكاريَّة والعطور والساعات والهواتف المحمولة، كهدايا للعديد من الأبناء أو الأقارب أو الأصدقاء، حتى أنَّ الهدايا التي يتمّ تقديمها للأطفال تكاد تقتصر على الألعاب أو الأجهزة الإلكترونية، إذ إنَّه من المناسب أن نبتعد عن تقديم هذه الهدايا التقليدية، ونختار هدايا غريبةً ومُبتكرة شكلاً ومضموناً، على أن نختار الهدية بناءً على حاجة وميول الشخص المُهداة إليه، في ظلّ توفُّر العديد من محال تنسيق وتغليف الهدايا التي تتنافس دائماً على تقديم الهدايا الأكثر روعةً وابتكاراً، إلى جانب انتشار العديد من المتاجر الإلكترونية على شبكة "الإنترنت"، فهل مازالت الهدية التقليدية تحظى بالمكانة السابقة ذاتها؟، أم أنَّها بدأت تغيب عن خيارات العديد من أفراد المجتمع؟.
هدايا تقليديَّة
وقالت "نهى الشاذلي":"نحن لا نحمل على ظهورنا كيسًا مليئًا بالهدايا لنوزَّعها على من يُصادفنا، بل نحن نخصّ بالهدية شخص يعنينا وله مكانة خاصة في قلوبنا؛ لذا نجد أنفسنا في كل مرة نُطيل التفكير بنوع الهدية التي ترسم الابتسامة على مُحيَّاه، لتبقي عالقة بذاكرته ولو لبعض الوقت"، مضيفةً أنَّ الهدية كلَّما كانت مُبتكره ومُميَّزة، كانت أكثر وأصدق تعبيراً، مُشيرةً إلى أنَّ الهدية بشكل عام تُعبِّر عن المحبة والاهتمام، فكيف إذا كانت مُختارةً بدقة، ومُقدَّمة بشكل لافت، وطريقة مميزة للغاية.
وأوضحت أنَّها تُحب الهدايا وتعشق المُميَّز منها، وحينما تُقدِّم هديةً ما، فإنَّها تحرص على أن تُقدِّم الهدية التي تلامس اهتمام أو حاجة الشخص المُهداة إليه، كأن يكون بحاجة إلى "جوال" أو "كمبيوتر" أو "كاميرا"، مُضيفةً أنَّه في حال كانت قيمة الهدية غالية، فإنَّها تقترح أن يتشارك فيها أكثر من شخص، سواءً كانوا إخوة أو صديقات، مشيرةّ إلى أنَّها لا تُفضِّل الهدايا التقليدية، كالعطور والساعات، في ظل تعدُّد وتنوُّع قائمة الهدايا المُبتكرة التي أوقعتها حقاً في حيرة لا نهاية لها.
وأضافت أنَّ أسوأ الهدايا وأقلّها أثراً تلك التي يُشعرها من يقدمها لها أنَّها مُجرَّد مجاملة ورد واجب لا أكثر.
هدية مناسبة
وأشار "سلطان محمد" إلى أنَّ فرحته بتقديم الهدية تُعادل فرحة من يتلقَّاها، مضيفاً أنَّ البعض يحرصون كثيراً على انتقاء المميز واللافت منها، بيد أنَّ الغريب هو أنَّ هناك من يبحث ويسأل الآخرين عن الهدية المناسبة لزوجته أو لصديقة، وذلك حينما تتملكه الحيرة في اختيارها، في حين يغفل عن أنَّه هو الأقرب إليهم والأعلم بميولهم والأقدر على تلمُّس احتياجاتهم، مؤكداً على أنَّ الهدية متى ما وافقت حاجة الشخص المُهداة إليه، كلَّما كانت أكثر قيمة.
وأضاف أنَّه يُفضِّل الهدايا التقليدية؛ لكونها عمليَّة أكثر، ويستفيد منها الشخص في حياته اليومية، ومن ذلك العطور أو الساعات، مشيراً إلى أنَّ الأولى بالطبع عدم تكرار تقديم الهدية نفسها أكثر من مرة، إلاَّ في حال كان هناك ما هو جديد ومُميَّز من عطور أو ساعات أفضل من المُهداة في المرة الأولى.
الهدية تُعبِّر بصدقٍ عن احترامنا للآخرين وتقديرنا لهم
دروع تذكاريَّة
وأكَّدت "منال العقيلي" على أنَّ قيمة الهدية بالنسبة لها لا تختلف مهما كانت تقليدية وبسيطة، مضيفةً أنَّه لا يجب تقييم الهدية بناءً على نوعها أو شكلها، إذ إنَّ من المهم احترام ذائقة الشخص الذي قرَّر أن يهدينا الهدية، إلى جانب الأخذ بعين الاعتبار إمكاناته المادية أو انشغاله وعدم تفرغه أو قلَّة معرفته بالهدايا المُميَّزة أو المبتكرة، مُبينةً أنَّها كانت تتلقَّى ذات الهدايا من والدها منذ أن كانت في ال (10) من عمرها.
وأضافت أنَّ والدها لم يُغيِّر طقوس وطريقة تقديمه للهدية طيلة تلك السنوات، موضحةً أنَّه يمسك الهدية بيده ويضعها وراء ظهره طالباً منها أن تُغمض عينيها، مشيرةً إلى أنَّ الأمر لم يتغيَّر حتَّى بعد أن وصلت للمرحلة الجامعيّة، ومع ذلك فإنَّ فرحتها وسعادتها بالهدية تزداد في كلِّ مرَّة، وكأنَّها تتلقَّاها لأول مرة.
وخالفها الرأي "سعيد الفاضلي"، مضيفاً أنَّ البحث عن الهدية الجديدة والمبتكرة يجعل القيمة المعنوية للهدية تزيد بشكلٍ أكبر، مبيناً أنَّ تكرار تقديم الهدايا التقليدية أمر مُمل ويُقلِّل من الفرحة بالهدية مهما كانت تكلفتها عالية، لافتاً إلى أنَّ الدروع التذكارية من أكثر الهدايا المُملَّة، نظراً لتكرارها في كل محفل ومناسبة، خصوصاً عند تكريم الموظفين أو الموظفات، داعياً إلى الاهتمام باختيار الهدية الأنسب والأقرب لشخصية الشخص المُهداة إليه.
عنصر المفاجأة
وتذمَّرت "سعاد علي" من تكرار تقديم زوجها لها الهدايا المملة والتقليدية، مُضيفةً أنَّها عبارة عن أجهزة وأدوات كهربائية منزلية في كثيرٍ من الأحيان، مُشيرةً إلى أنَّه يُقدم لها أحياناً عطوراًً وساعات قيّمة، على الرّغم من كونها أموراً من الواجب عليه توفيرها من باب الإنفاق عليها، موضحةً أنَّها أخبرته مؤخراً بنوعيَّة الهدايا التي تتلقَّاها شقيقاتها وبعض صديقاتها من أزواجهن، خصوصاً تلك التي يصورنها ويضعنها صورة العرض على برنامج "واتس أب".
وبيَّنت أنَّها أتاحت له الفرصة لمشاهدة تلك الصور؛ لكي يعلم مقدار ظلمه لها بتلك الهدايا التي لم ينجح عبرها في استنهاض مشاعرها نحوه، مُشيرةً إلى أنَّ المرأة بشكلٍ عام تميل عادةً نحو الهدايا الرومانسية مهما كانت بسيطة وتقليدية، بل يكفيها كلمة معبرة صادقة تُقال لها ولو بعد حين، لافتةً إلى أنَّ زوجها لحق بالركب أخيراً وبدأ يلتفت إلى أهمية الهدايا الجديدة التي لا تخلو من عنصر المفاجأة، موضحةً أنَّه لم يكن يتوقع أن ينعكس تأثير تلك الهدايا المُميَّزة بشكلٍ إيجابي على نفسيِّتها وحياتهما الزوجية.
مناسبات مُميَّزة
ولفتت "مها سعود" إلى أنَّ وجود كثير من المناسبات المُميَّزة يعني مزيداً من الفرص الثمينة للعزف على أوتار المحبة وتجديد العلاقات من خلال ما يُقدَّم من هدايا مُجرَّدة من مضمونها التقليدي أو "الكلاسيكي"، مضيفةً أنَّ العروس أو السيدة النفساء أو الخريجة غالباً ما يتلقين قائمةً طويلةً من الهدايا التقليديَّة التي تفقد قيمتها نتيجة تكرارها من قبل العديد من القريبات والصديقات، داعيةً إلى الاهتمام بطريقة تغليف الهدية؛ لكي تكون أكثر روعةً وجمالاً عند تقديمها إلى الشخص المُهداة إليه.
طرق جديدة
وقالت "أهداب الأحمدي" -مُنسِّقة هدايا–:"لا يوجد هناك من ينكر الأثر الجميل الذي تُحدثه الهدية بالنفس، سواءً كانت الهدية تقليدية أو مبتكرة"، مضيفةً أنَّ لها أثر جيِّد على الصعيدين الأسريّ والاجتماعيّ، مُشيرةً إلى أنَّ هناك من يرون أنَّ تكرار الهدايا التقليدية في أيَّ مناسبة يفقدها شيئاً من قيمتها وجمالها، الأمر الذي دفع هؤلاء إلى البحث عن هدايا مُتميزة وغريبة، على أساس أنَّ الهدية لم تعد قيمتها في بساطتها وجمالها فحسب، بل بحداثة فكرتها وروعة ترتيبها وتغليفها.
وأكَّدت على أنَّ هناك من يهتم بالشكل الخارجي للهدية، حتى لو كان ذلك على حساب مضمونها التقليدي، مضيفةً أنَّ هناك من أشغلوا أنفسهم بتصوير الهدية المميزة وعرضها عبر برامج التواصل الاجتماعي، إلى جانب كتابة عبارة شكر لمن أهداها لهم، مُبيِّنةً أنَّ العديد من زبائنها يشاركونها ردَّة فعل من يتلقَّون الهدية، داعية إلى الاهتمام بابتكار طرق جديدة على صعيد اختيارنا للهدية وطريقة تقديمنا لها، مشيرةً إلى أنَّ النساء أكثر اهتماماً بهذا الجانب من الرجال.
وأضافت أنَّ النساء أكثر حرصاً من الرجال على زيارة أكثر من معرض أو محل مُتخصِّص في بيع وتغليف الهدايا، إلى جانب اهتمامهنَّ بزيارة المتاجر الالكترونية بحثاً عن هدية مُميَّزة وفريدة، مشددةً على ضرورة الابتعاد عن المبالغة والتكلُّف الزائد عند اختيار الهدية؛ لكي لا تتحوَّل الهدية إلى همٍ نفسيّ وعبء ماديّ على الشخص المُهداة إليه مُستقبلاً في حال مجاملة من أهداه إيَّاها مستقبلاً وذلك من باب ردّ الهدية بمثلها.
النساء عادةً أكثر اهتماماً بطريقة اختيار وتغليف الهدية من الرجال
خصوصية الهدية ومناسبتها تجعلها أكثر تأثيراً في نفس الشخص المُهداة إليه
المرأة يجذبها العطر أكثر من الرجل الذي تجذبه الساعة
تزيد القيمة المعنويَّة للهدية عند تقديمها للمُهداة إليه بشكلٍ جميل
الجوال أكثر الهدايا تناولاً بين الجميع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.