حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض: بائعون يقدّرون مشتريات الهدايا ب 100 مليون ريال في «الأضحى»
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2011

قّدر بائعون في محال الهدايا، قيمة مبيعات الهدايا خلال فترة عيد الأضحى في الرياض بأكثر من 100 مليون ريال، مشيرين إلى أن محال الهدايا والتحف ومستلزمات هدايا الزواج والهدايا الشخصية تشهد إقبالاً كبيراً في السعودية خلال إجازة عيد الأضحى.
وأوضح هؤلاء ل«الحياة» أن مبيعات الهدايا تتركز في السبح والأقلام والسيوف المذهبة والتحف والإكسسوارات والورود.
وأوضحوا أن مبيعات سوق الهدايا شهدت زيادة بنحو 20 في المئة منذ مطلع شهر ذي الحجة، مشيرين إلى أن فترة الأعياد تعد فرصة كبيرة لتنشيط المبيعات، فهي بمثابة محرك لمبيعات الهدايا، خصوصاً خلال عيد الأضحى.
وقال صاحب أحد محال الهدايا عبدالله دغيشم، إن «مبيعات الهدايا قفزت إلى معدلات مرتفعة، وزاد الإقبال على الهدايا خلال الأيام الأولى من شهر ذي الحجة، وهناك تنافس في تقديم الهدايا بأشكال مبتكرة لجذب العملاء، وتبلغ قيمة مبيعات الهدايا في عيد الأضحى أكثر من 100 مليون ريال في الرياض وحدها».
وأضاف دغيشم: «سوق الهدايا تشهد منذ خمس سنوات ارتفاعات كبيرة خلال السنوات، ويقدر معدل النمو السنوي بنحو 10 في المئة، وتتصدر هدايا الزواج قائمة الهدايا، كما أن يهتم كثير من الشباب بالهدايا الشخصية وتتركز في السبح والسيوف والأقلام المذهبة، ثم التحف والإكسسوارات، وتبدأ أسعار الهدايا من 300 ريال حتى عشرة آلاف ريال».
غير أن دغيشم انتقد افتقار السوق السعودية إلى الإبداع في تصميم الهدايا عموماً وهدايا الأطفال خصوصاً، وطالب بأن يكون هناك استثمار في هذا الجانب، إذ يعد من الاستثمارات المربحة والتي تدر أمولاً كبيرة وتحقق أرباحاً عالية. واتفق العامل في أحد محل الهدايا وليد أبو غنية مع دغيشم في حجم مبيعات سوق الهدايا، وقال: «مبيعات الهدايا في عيد الأضحى تصل إلى أكثر من 100 مليون ريال في الرياض، ومن المتوقع أن يزيد الطلب على الهدايا خلال السنوات المقبلة، لأن غالبية المواطنين هم من فئة الشباب، وهناك تغير كبير في ثقافة السعوديين من ناحية الذوق في اختيار الهدايا والتغليف بشكل راق، وهذا العام لاحظنا زيادة كبيرة في مبيعات العود والساعات والعطور والأقلام والسيوف المذهبة».
وذكر أبو غنية: «لا أنسى حجم هدية بلغ وزنها ثلاثة كيلو غرامات، وهي مجموعة هدايا متنوعة قدمها زوج لزوجته بمناسبة عيد زواجهما»، مشيراً إلى تلقى المحل طلبات هدايا بمواصفات غريبة، إذ طلب أحد الزبائن عمل باقة ورد تتكون من ألف وردة لمدة ثلاثة أيام يهديها إلى زوجته بمناسبة قدوم مولودهما الأول».
أما أحد تجار الذهب عبدالعظيم مصطفى، فاعتبر أن فترة الأعياد تعد محركاً لمبيعات الهدايا، ومعظم المشترين يقتنون الذهب لتقديمه هدية إلى أمهاتهم وزوجاتهم، ما يرفع مبيعاتنا بنسبة 20 في المئة خلال هذه الأيام».
ولفت مصطفى إلى وجود طلبات على أطقم الذهب التي تبدأ أسعارها من أربعة آلاف، وهناك أطقم ذهبية للصغار، تبدأ أسعارها من ألف ريال، والبعض يطلب كتابة حروف من اسم الشخص على القطعة الذهبية، أو تاريخ ميلاده، أو تاريخ المناسبة، وهو ما يزيد من سعر القطعة.
وتشير تقديرات إلى أن حجم سوق الهدايا في السعودية يبلغ 4 بلايين ريال سنوياً، مع نمو في نسبة المبيعات يبلغ 10 في المئة سنوياً خلال السنوات الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.