جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدايا الأزواج في العيد تأكيد على روابط الرحمة والمودة
عروس استبدلت العطور التي اشترتها لزوجها ولم تعجبه بعطور نسائية
نشر في الوطن يوم 29 - 08 - 2011

"تهادوا تحابوا" إحدى وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم، لما تمثله الهدايا من توثيق للعلاقات الاجتماعية بين المسلمين بعضهم البعض ولجلبها الحب بين بني البشر، وتعد الهدية عربون محبة لما تحمله في طياتها من معاني الألفة والمودة وتأصيل العلاقات بين البشر عامة وهي بالطبع أولى أن تكون بين ذوي القربى وبين الزوج والزوجة. ويزداد شراء الهدايا في الأعياد والمواسم، وفي عيد الفطر المبارك يهتم العديد من الأزواج والزوجات بشراء الهدايا التي تدل على المحبة والترابط الأسري الجميل فيما بينهم.
وعن أثر تبادل الهدايا بين الزوجين يقول المواطن محمد بخش إن للهدية أثرا وصنيعا عجيبا في التقارب بين الزوجين. وهو يحرص دائماً في كل موسم على شراء مجموعة من الهدايا والعطور لزوجته وأولاده ولا ينسى بعض الأقارب والأصدقاء المقربين له.
تقرب الأصدقاء
وترى أم محمود "معلمة" أن للهدية أهمية قصوى حيث تزرع المحبة بين الصديقات، وتؤكد أنها تحرص على شراء بعض العطور من العود والمخلط لتهدي بها زميلاتها في المدرسة، وتشتري لأولادها بعض الألعاب وبكلات الشعر الجذابة والملونة. وتضيف أنها تعودت على تلقي هدية العيد كل عام من زوجها وغالبا ما تكون طقم ذهب وتستقبلها بشعور وتقدير كبير له.
وقد تعكس الهدية إشباعا من نوع آخر لدى بعض الزوجات كما ترى مها العبدالله "متزوجة حديثاً"، التي قالت إن القيمة الحقيقية للهدية هي الشعور بالفخر للحب الذي يحمله الزوج لزوجته. وأضافت أن زوجها يقدم لها العديد من المفاجآت ويحمل لها هذا العيد مجموعة راقية من العطور وأدوات الزينة، فهو دائما يعرف الألوان التي تحبها. ويشاركها الرأي المواطن خلف السبيعي الذي يشير إلى أن الهدية تحمل بين طياتها معاني كثيرة منها الألفة والمحبة، وهو يشتري لزوجتيه كل على حدة ما يراه مناسبا لكلتيهما. وأضاف أن معرفة الأزواج بطبائع ورغبات الزوجات توفر الكثير من حيرة الرجل عند اختياره هدية لزوجته. وقال إن زوجته الأولى تهوى المشغولات الذهبية وعلى عكسها تهوى الزوجة الثانية السفر والعطور والملابس.
وترى الطالبة الجامعية شريفة الصبياني أن الهدية بقيمتها وبما تقدمه من إبهار للمهداة له، وتؤكد أنها تهدي صديقاتها مكياجا وعطورا أو إكسسوارات غير تقليدية، وتشير إلى أن الهدية رباط بسيط قد يشعر المحيطين بنا بمعنى اهتمامنا وتقديرنا لهم، وليس من المهم أن تكون الهدية غالية الثمن بقدر كونها مؤثرة وتعطي صورة وانطباعا حسنا للفرد وينم هذا عن شعورنا بمدى الفرحة التي تدخله الهدية على القلوب.
تأكيد الروابط
وتنصح أستاذة علم الاجتماع نسرين زهران المتهادين من الرجال والنساء بالحرص على معرفة الأشخاص من الناحية التكوينية للشخصية وعند اختيار الهدية على المشتري لها أن يفهم هل يحتاج الطرف الآخر لها وهل تناسب طبيعة شخصيته وهل يحب العطور مثلاً أم يفضل هدية أخرى مختلفة، ولضمان بلوغ الهدية هدفها يفضل أن تتلاءم مع صفة الشخص المتلقي لها سواء كان رجلا أو امرأة، صغيراً أو كبيراً، ويراعى تغليفها بطريقة مشوقة لأن ذلك جزء هام لقيمة الهدية التي تتلخص في طريقة ووقت تقديمها.
ويوضح مدير أحد محلات الهدايا والعطور عماد بديع أن نسبة الشراء ترتفع غالبا مع اقتراب عيد الفطر المبارك، ويفسر ذلك بأهمية المناسبة حيث تحرص النساء على شراء العطور الغالية للأزواج، ويهتم الرجال بشراء مجموعة كبيرة من العطور وأدوات التجميل مختلفة الأذواق للزوجات، وقد يصادف أن يقدم بعض الآباء إلى محل الهدايا مصطحبين معهم صغارهم لشراء ما يرغبون فيه من هدايا وعطور.
وعن المواقف الطريفة التي تصادفه أثناء مساعدة الزبائن في اختيار الهدايا، يقول إن عروسا عادت واسترجعت عددا من العطور لأنها لم تعجب الزوج، واستبدلتها بمجموعة أخرى نسائية، ويؤكد أن الهدية تكمن في معناها وليس في سعرها.
ويضيف أن أكثر زبائنه من الأزواج الذين يحرصون على شراء الهدايا هم العرسان الجدد لما تمثله لهما الهدية من قيمة روحية عظيمة ورابط محبة ووفاق أسري لحياتهما المستقبلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.