جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استنفار شامل للقوات الأوكرانية لمواجهة «الغزو الروسي»
الأزمة تطغى على لقاء أوباما وميركل.. اليوم
نشر في الرياض يوم 01 - 05 - 2014

أعلن الرئيس الأوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف خلال اجتماع للحكومة أمس ان القوات المسلحة الأوكرانية "في حالة استنفار شامل" للقتال في حال حصول غزو من قبل القوات الروسية المحتشدة عند الحدود.
وقال تورتشينوف إن "قواتنا المسلحة في حالة استنفار شامل للقتال"، واضاف ان "خطر ان تشن روسيا حربا ضد اوكرانيا حقيقيا".
وتتزامن تصريحات تورتشينوف مع تقدم محدود للجيش الأوكراني والشرطة في اطار العملية العسكرية الهادفة الى منع توسع سيطرة الانفصاليين على المدن الشرقية.
بوتين: العقوبات ستؤثر على مصالح الغرب في روسيا
وكان تورتشينوف اعلن منذ اسابيع عدة ان القوات الأوكرانية في حالة استنفار الا ان شيئا لم يظهر تعزيز الجهوزية على الأرض.
ونشرت روسيا حوالي 40 الفا من قواتها على طول الحدود مع اوكرانيا في مارس الماضي. وكانت اعلنت في البداية انها حركت قواتها لإجراء تدريبات فقط، الا انها عادت وتحدثت الأسبوع الماضي عن استعدادها للرد على العملية العسكرية الأوكرانية ضد الناشطين الموالين لروسيا.
كما كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اكد "حقه" بإرسال قوات الى اوكرانيا. اما كييف وواشنطن فيتهمان موسكو بإرسال قوات خاصة الى شرق اوكرانيا لقيادة الحراك الانفصالي الذي استطاع حتى الآن السيطرة على 14 مدينة وبلدة.
وقال تورتشينوف امام اجتماع حكومي إن "هدفنا الأساسي هو منع الإرهاب من الانتشار من منطقتي دونيتسك ولوغانسك الى مناطق اخرى".
وفي المقابل، صعدت روسيا والولايات المتحدة لهجتهما حول الأزمة الأوكرانية فيما واصل الناشطون الموالون لموسكو السيطرة على مبان رسمية اساسية في شرق اوكرانيا الذي تستمر فيه الفوضى.
وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من ان العقوبات الأوروبية والأميركية الجديدة يمكن ان تؤثر على شركات الطاقة الغربية العاملة في روسيا التي يحملها الغرب مسؤولية اسوأ مواجهة تحصل بين الغرب والشرق منذ انتهاء الحرب الباردة.
ورد وزير الخارجية الأميركي جون كيري داعيا موسكو الى "ترك اوكرانيا وشأنها" متعهدا بالدفاع "عن كل جزء" من اراضي حلف شمال الأطلسي.
واوكرانيا ليست عضوا في حلف الأطلسي لكن العديد من الدول المجاورة لها تنتمي للحلف.
في هذا الوقت استمر التوتر في المناطق الشرقية في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة حيث سيطر متمردون موالون للروس على مركز الشرطة في لوغانسك بعد مواجهة استخدمت فيها قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات نارية.
ونفى بوتين مجددا خلال قمة اقليمية في مينسك ان تكون قوات روسية ضالعة في اعمال العنف في شرق اوكرانيا.
وقال بوتين إن "ليس هناك مدربين روسا ولا وحدات خاصة ولا جنود روس" في اوكرانيا.
وندد بالعقوبات الجديدة التي فرضها الغرب على روسيا قائلا "اذا استمر ذلك، سنضطر بالطبع الى التفكير بكيفية عمل (الشركات الأجنبية) في روسيا الاتحادية بما في ذلك في قطاعات رئيسية في الاقتصاد الروسي مثل الطاقة".
وقد نددت روسيا برغبة الولايات المتحدة اعادة "الستار الحديدي" عبر انتهاج سياسة العقوبات وحذرت من انها سترتد عليها. وضمن المساعي الدولية الحثيثة لاحتواء هذه الأزمة تقوم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل بزيارة الى واشنطن اليوم وغداً الجمعة حيث تلتقي الرئيس الأميركي باراك اوباما ويتوقع ان يطغى التوتر الشديد في اوكرانيا على فضيحة التنصت الأميركية خلال محادثاتهما.
وبينما العلاقات بين روسيا والغربيين في أسوأ مستوياتها منذ الحرب الباردة، اعتبر مسؤولون سياسيون ومحللون ان الأزمة الأوكرانية ستقرب بين ميركل واوباما حول هدف مشترك بعد ستة اشهر من الخلاف.
ومن بين النقاط التي سيتم التباحث بشأنها سبل الضغط على روسيا ومعاهدة التبادل الحر لدول المحيط الأطلسي والتي يجري التفاوض بشأنها بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وهذه هي الزيارة الأولى لميركل الى واشنطن منذ تسريبات المستشار السابق لدى وكالة الأمن القومي الأميركية "ان اس ايه" ادوارد سنودن والتي كشفت ان الوكالة قامت بالتنصت الى حد كبير على الاتصالات في المانيا وخصوصا على الهاتف النقال لميركل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.