"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الأمراض الصدرية والنوم
نشر في الرياض يوم 28 - 02 - 2014


تتثاءب طوال الوقت
أريد تشخيص هذه الحالة وهي كالتالي: هي فتاة من العمالة الوافدة أتت للمنزل حتى تعمل، لم تكن تعاني من أي شيء إلى أن آتى اليوم، قالت بأنها تعاني فقط من وجع في رأسها فاقترحت لها أن تأخذ حبوب "البانادول" حتى يخف وجع رأسها وتشعر بتحسن! لكنني تفاجأت حين رأيت بأنها لم تأخذ الاقراص التي أعطيتها! وبينما كنت أناديها ترد علي بصوت أشبه بصوت الشخص المستغرق في النوم! تفحصت حرارة جسمها وكانت عالية. فأخذوها إلى عيادة وعملوا لها الفحوصات ولم تكن هناك أي نتيجة! هل باعتقادكم قد تكون هذه الحالة مرتبطة بشي نفسي واثر فيها عقليا؟! أم ما هو الشيء الذي قد تكون مصابة به! ملاحظة: كانت تتقيأ كثيرا وككل ما كانت تردده "أريد النوم واصبح بخير" مع أنها تحظى بساعات نوم جيدة! وإذا التفت إليها ستراها بأنها تتثاءب طوال الوقت بشكل مفرط!! أرجو أن تقرأوا رسالتي هذه في الحال! أريد المساعدة
* المعلومات غير كافية, لكن من المعلوم أن ارتفاع درجة حرارة الجسم وخاصة عند الالتهابات الفيروسية تزيد من الرغبة في النوم وتزيد كذلك من النوم العميق. كما أن التهاب السحايا قد بسبب نفس الأعراض والقيء. لذلك لا بد من عرضها على الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة.
أعاني من أرق مزمن من 12 سنة
العمر 33 سنة اعاني من ارق مزمن من 12 سنة واضطراب بالنوم مستمر والالام بالأرجل ارجو المساعدة؟
* قد تكونين تعانين من متلازمة الساقين غير المستقرة أوما يعرف بتملل الساقين. متلازمة الساقين غير المستقرة هي إحدى اضطرابات النوم، وتتميز بأحاسيس غريبة وغير مريحة في الساقين يمكن أن تحدث في أي وقت من اليوم، ولكنها عادة ما تحدث بكثرة قبيل النوم وينتج عنها رغبة شديدة في تحريك الرجلين أوحتى المشي، ونتيجة لذلك يجد المصاب صعوبة في النوم ومن ثم الأرق. ويصف المرضى إحساسهم بأوصاف مختلفة منها:
الشعور بأشياء تزحف على الأرجل.
الشعور بالتنميل وأحيانًا الفتور في الأرجل.
أوجاع وآلام في الساقين مبهمة وصعبة الوصف.
الرغبة الشديدة والدائمة في تحريك الساقين وقت النوم.
علما بأن التنميل وفتور الأطراف الناتج عن انقطاع الدم بسبب النوم في أوضاع خاصة لا يمثل هذه المتلازمة.
ويصف المرضى المصابون بهذا الاضطراب أن الشيء الوحيد الذي يريحهم هو تحريك الساقين والقدمين أو النهوض والمشي. وللأسف ينتج عن هذا الأرق وعدم القدرة على النوم، ولهذا السبب يعاني هؤلاء المرضى من التعب والإجهاد الدائمين وفي بعض الأحيان زيادة النعاس، وعدم القدرة على التركيز خلال النهار بسبب عدم حصولهم على النوم الكافي كمًا وكيفًا خلال الليل.
ويعتبر السبب وراثيًا في 30 في المئة من المصابين، أما في البقية فإن السبب لا يكون عادة معروفًا بالتحديد، ولكن هذه المتلازمة تحدث بصورة أكبر عند فئة معينة من الأشخاص المصابين بأحد الأمراض التالية:
فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
ضيق وتصلب شرايين الأطراف السفلية.
مرض السكري.
الفشل الكلوي.
إدمان الكحوليات.
كما أن نسبة الإصابة ترتفع خلال فترة الحمل.
ويتكون العلاج بعلاج الأمراض المصاحبة مثل نقص الحديد. أما الأعراض فيتكون علاجها من أقراص تصرف حسب حاجة كل مريض، والاستجابة للعلاج تكون جيدة عند أغلب المصابين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.