رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متلازمة حركة الساقين غير المستقرة عند السعوديين
نشر في الرياض يوم 10 - 02 - 2011

في دراسة جديدة ستنشر الشهر القادم (مارس 2011) في مجلة (General Hospital Psychiatry Journal) قمنا بها على عينة من المواطنين السعوديين في ثلاث مناطق في المملكة (الوسطى والغربية والجنوبية) لتقييم مدى شيوع متلازمة حركة الأطراف غير المستقرة. وأجريت الدراسة على 1303 مراجعين للعيادات الأولية من مختلف الأعمار في بعض المستشفيات في المناطق المذكورة. وأظهرت الدراسة أن 5.2% من المشاركين في الدراسة استوفوا الشروط التشخيصية لمتلازمة حركة الأطراف غير المستقرة وكانت النسبة متساوية بين الرجال والنساء ولكنها كانت أكبر عند النساء بين سن 45-60 سنة حيث وصلت النسبة إلى 10.1%. وقد كانت الأعراض شديدة عند 58% من المصابين. اللافت للانتباه أنه لم يتم تشخيص أو علاج أي من المصابين مما يعكس نقص في معرفة الأطباء وبالذات في الرعاية الأولية بهذا الاضطراب. وقد كان الاضطراب أكثر عند المصابين بمرض السكر وفقر الدم وهو تلازم معروف بين متلازمة حركة الأطراف غير المستقرة وهذه الأمراض. وفي الدراسات العالمية التي أجريت في دول غربية واستخدمت نفس آلية البحث التي استخدمناها في هذا البحث الجديد تراوحت نسبة شيوع الاضطراب بين 3.2-12%.
ومتلازمة حركة الأطراف غير المستقرة هي اضطراب طبي معروف عند المختصين وله شروطه التشخيصية ولكن إدراك ومعرفة بعض المعالجين وبعض المرضى حول ماهيته محدودة لذلك سنتعرض هنا باختصار لهذا الاضطراب لزيادة الوعي به وبطرق علاجه.
فمتلازمة الساقين غير المستقرة هي احد اضطرابات النوم، وتتميز بأحاسيس غريبة وغير مريحة في الساقين يمكن أن تحدث في أي وقت من اليوم، ولكنها عادة ما تحدث بكثرة قبيل النوم وينتج عنها رغبة شديدة في تحريك الرجلين أو حتى المشي، ونتيجة لذلك يجد المصاب صعوبة في النوم ومن ثم الأرق.
أعراض المرض:
يصف المرضى إحساسهم بأوصاف مختلفة منها:
* الشعور بأشياء تزحف على الأرجل.
* الشعور بالتنميل وأحيانًا الفتور في الأرجل.
* أوجاع وآلام في الساقين مبهمة وصعبة الوصف.
* الرغبة الشديدة والدائمة في تحريك الساقين وقت النوم.
وأحب أن أوضح أن التنميل وفتور الأطراف الناتج عن انقطاع الدم بسبب النوم في أوضاع خاصة لا يمثل هذه المتلازمة.
ويصف المرضى المصابون بهذا الاضطراب أن الشيء الوحيد الذي يريحهم هو تحريك الساقين والقدمين أو النهوض والمشي. وللأسف ينتج عن هذا الأرق وعدم القدرة على النوم، ولهذا السبب يعاني هؤلاء المرضى من التعب والإجهاد الدائمين وفي بعض الأحيان زيادة النعاس، وعدم القدرة على التركيز خلال النهار بسبب عدم حصولهم على النوم الكافي كمًا وكيفًا خلال الليل.
أسباب الاضطراب:
يعتبر السبب وراثيًا في 30 في المئة من المصابين، أما في البقية فإن السبب لا يكون عادة معروفًا بالتحديد، ولكن هذه المتلازمة تحدث بصورة أكبر عند فئة معينة من الأشخاص المصابين بأحد الأمراض التالية:
* فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
* ضيق وتصلب شرايين الأطراف السفلية.
* مرض السكري.
* الفشل الكلوي.
* إدمان الكحوليات.
* كما أن نسبة الإصابة ترتفع خلال فترة الحمل.
طرق التشخيص والعلاج:
التشخيص في هذه الحالة هو في العادة إكلينيكي (سريري) ولا يحتاج لدراسة نوم. ونقوم بقياس مخزون الحديد في الجسم لأنه كما ذكرنا أعلاه أن نقص مخزون الحديد قد يسبب المرض ورفع مستوى الحديد قد يخفف من الأعراض. ويتكون العلاج من أقراص تصرف حسب حاجة كل مريض، والاستجابة للعلاج تكون جيدة عند أغلب المصابين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.