السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(أسعف) تؤهل 3000 رجل وامرأة سنوياً على مبادئ الإسعافات الأولية
من خلال حملة وطنية تطوعية تنظمها كلية الطب بجامعة الملك سعود
نشر في الرياض يوم 07 - 01 - 2014

أطلقت جامعة الملك سعود مؤخراً الحملة الوطنية التطوعية للتوعية بمبادئ الإسعافات الأولية ومهارات دعم الحياة الأساسية (حملة أسعف) التي نظمتها كلية الطب جامعة الملك سعود حيث تأتي هذه الحملة انطلاقا من رؤية الجامعة في بناء مجتمع المعرفة، وجهودها في تقديم التعليم المتميز لطلابها وطالباتها، وبدعم من معالي مدير الجامعة الدكتور بدران بن عبد الرحمن العمر، ومتابعة عميد كليه الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية الدكتور فهد بن عبدالله الزامل، خرجت الحملة الوطنية التطوعية الاولى من نوعها على مستوى المملكة والمنطقة، لتعليم مبادئ الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي باشراف الدكتور سامي بن عبد العزيز النصار، رئيس قسم التعليم الطبي، كلية الطب، جامعة الملك سعود، لتخدم المجتمع عن طريق تقديم أغلى ما تملكه الجامعة: العلم والمعرفة، للمساهمة في الحفاظ على أغلى ما يملكه الوطن: أرواح أبنائه.
يحتوي مركز المهارات والمحاكاة بقسم التعليم الطبي في كلية الطب بجامعة الملك سعود على مُدربي إسعافات أولية ذوي كفاءات عالية في مجالهم، تلقوا التدريب في أرقى المراكز الطبية ومُصرحين من جمعية القلب الأمريكية ليس فقط لتقديم الإسعافات الأولية بل وتأهيل مُدربين جدد في هذا المجال.
تتلخص فكرة الحملة في ثلاثة محاور رئيسية:
1- تدريب المجتمع على مبادئ الإسعافات الأولية عن طريق اقامة ورش تدريبية بشكل دوري في بيئة متطورة ومزودة بأحدث المعدات والأجهزة وذلك في مركز المهارات والمحاكاة الصحي بمستشفى الملك خالد الجامعي، جامعة الملك سعود
2- تأهيل متطوعين من أطباء وطلاب الكليات الصحية، جامعه الملك سعود ليكونوا مُدربين مُعتَمَدِين من جمعية القلب الأمريكية، بعد ذلك يقومون بتدريب أفراد المجتمع على مهارات دعم الحياة الأساسية والإسعافات الأولية تطوعيا كجزء من المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع.
3- نشر ثقافة وأهمية الإسعافات الأولية في المجتمع من خلال حملات توعوية ودورات تدريبية تقام في الأماكن العامة كالمراكز التجارية، بالإضافة إلى المدارس والجامعات بمختلف مجالاتها.
تقدم الحملة للمشاركين والمتدربين:
- تدريبا مجانيا ليصبحوا مُدرِّبين مُعتمدين من جمعية القلب الأمريكية.
- شهادات تقدير من ادارة الجامعة.
- أنواط شكر بحسب إسهامهم ومشاركتهم.
- من جهة أخرى يحصل أفراد المجتمع المستفيدين والمستفيدات من هذه الحملة على شهادات معتمدة من جامعة الملك سعود ليصبحوا بذلك مؤهلين لتقديم فنون دعم الحياة الأساسية وتقديم الإسعافات الأولية.
وتتضمن طرق التدريب بالحملة مقاطع فيديو باللغة العربية منتجة خصيصا بواسطة فريق عمل الحملة تحت اشراف مركز مركز المهارات و المحاكاة الصحي بقسم التعليم الطبي،
المرحلة الأولية لخطة سير الحملة
تهدف الحملة في خطواتها الأولى إلى تأهيل 3000 رجل وامرأة سنويا بمختلف الأعمار والشرائح وذلك عن طريق:
1- إقامة الورش التدريبية بشكل دوري - ثلاثة أيام في كل أسبوع - بمركز المهارات والمحاكاة الصحي بمستشفى الملك خالد الجامعي
2- إقامة الحملات التوعوية للمجتمع بالأماكن العامة كالمراكز التجارية والمدارس للتعريف بالحملة ونشر أهمية ثقافة الإسعافات الأولية في أوساط المجتمع
3- إقامة المحاضرات العلمية والورش التدريبية بالتنسيق مع الجهات الخارجية، كالمدارس والجامعات، بالإضافة إلى النوادي والمراكز الخاصة التي هي بأمس الحاجة لمثل هذه الدورات
4- زيادة عدد المشاريع البحثية والخروج بأبحاث علمية رصينة تحت إشراف أساتذة مختصين من كلية الطب بجامعة الملك سعود، وبذلك تحقق أهدافا اضافية على اهدافها الاولية:
أولا: تدريب الطلبة على الطرق الصحيحة والمثلى للقيام بالأبحاث وكتابتها
ثانيا: تنمية روح الحرص على المعلومات المبنية على البراهين.
ثالثا: تلبية حاجة المشروع للدراسات والمعلمومات التي يحتاجها لتحقيق أهدافه الحالية وصناعة الخطط المستقبلية.
المبادرات والمشاريع التي تم انجازها حتى الان
1- الحملة التوعوية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
أقامت حملة أسعف ركناً تعريفياً بالحملة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ضمن فعاليات يوم الصحة العالمي في 22 أبريل- 2011، وتم توزيع نشرات تعريفية بالحملة، بالإضافة إلى إلقاء محاضرة تعريفية عن الحملة، تم التعريف عن حملة أسعف ونشأتها وما هي الدورات المقدمة وكيفية التسجيل فيها، وقد لاقت الحملة إقبالا شديدا من الطالبات من كافة التخصصات.
2- الحملة التوعوية في مركز غرناطة التجاري
أقامت حملة أسعف ركنا بمركز غرناطة التجاري لتعريف الناس بما تقدمه الحملة من دورات تدريبية للإسعافات الأولية بالإضافة لعرض وتطبيق أهم عناصرها، وكما تم تسجيل أسماء الراغبين بالدورات التدريبية من الطرفين ليتم إبلاغهم بالمواعيد والأماكن التي ستقام بها الدورات لاحقاً.
3- الدورات التدريبية لاعضاء هيئة الامم المتحدة.
تعدت جهود الحملة وفعالياتها نطاق المجتمع حيث قامت الحملة ولله الحمد بتدريب 21 عضوا من اعضاء الأمم المتحدة في مقرها، وذلك بتوفير ورش تدريبية تتضمن المحاضرات التعليمية بالاضافة إلى التطبيق العملي لكل عنصر من عناصر الحوادث والاسعافات الأولية، تم التركيز على جودة العمل والذي تم بمشاركة وتنسيق اعضاء وممثلي الحملة من جامعة الملك سعود، حيث لاقت الحملة والورش التدريبية اعجاب واستحسان المتدربين وتم تكريم ممثلي الحملة من سفير الأمم المتحدة تنمية للعلاقات بين الجهتين وتأكيدا لأهمية التواصل المستقبلي.
4- برنامج إعداد المدرب المعتمد من جمعية القلب الأمريكية
يعد استقطاب وتدريب طلبة كلية الطب البشري بجامعة الملك سعود هو الشق الثاني لهذه الحملة وحيث أن تدريب الطلبة من المهام بالغة الصعوبة في هذا البرنامج فإن جمعية القلب الأمريكية تشترط مجموعة من البرامج التدريبية في زمن لا يقل عن 30 ساعة من العمل الجاد، ليقوم بعد ذلك الطالب المتدرب بالتطبيق وتدريب المجتمع تحت إشراف خبراء من مركز المهارات والمحاكاة الصحي بمستشفى الملك خالد الجامعي، ليتم بعد ذلك حصولهم على رخصة مدرب معتمد من جمعية القلب الأمريكية. وصل عدد المدربين في الوقت الحالي إلى 14 مدربا ومدربة معتمدين من جمعية القلب الأمريكية بالإضافة إلى 18 طالبا وطالبة لا يزالون تحت التدريب.
5- خدمة بيوت الرحمن
تفتخر الحملة بتدريب 21 طالبا من كلية الطب بجامعة الملك سعود في فترة الصيف، والذين سيقومون بتمثيل الجامعة بمشاركتهم التطوعية في اطهر واشرف بقاع الارض، وذلك بالعمل على توفير الاسعافات الاولية اللازمة لضيوف الرحمن في المسجد النبوي الشريف خلال شهر رمضان المبارك.
المراحل المستقبلية وتهدف الى:
1- تغطية شريحة أكبر (30%-50%) من المدراس، بحيث تقام دورات إسعافات أولية لتأهيل المعلمين والمعلمات للتعامل مع هذه الحالات بطريقة صحيحة وتوفير البيئة السليمة لطلابها وطالباتها.
2- تغطية شريحة أكبر (30%-50%) من الجامعات، بحيث تقام دورات للإسعافات الأولية لتأهيل فئة من الأساتذة وهم الأكثر عرضة لمواقف تستدعي تدخلهم وقت الحاجة.
3- نأمل أن يكون لنا دور في المساعدة على إقرار أهمية تكوين وحدة إسعافات أولية مؤهلة بشكل جيد في كل مدرسة وجامعة، خاصة بان هذه المنشآت الأكاديمية هي الأكثر عرضة لمثل هذه الحالات، ومن ثم تأهيل هذه الوحدات وتفعيلها لتكون هي بدورها قادرة على نشر ثقافة الإسعافات الأولية من خلال الورش التدريبية والمحاضرات التعليمية بشكل دوري.
4- تفعيل الاحتفال باليوم العالمي للإسعافات الأولية بالمدارس والجامعات والذي يوافق الثامن من سبتمبر، مما سيساعد كثيرا على نشر هذه الثقافة لتصبح جزءا ذا أهمية في ثقافة المجتمع.
5- أن تحرص الجامعة على تعليم أبنائها الإسعافات الأولية، بحيث تكون الريادة لجامعة الملك سعود بجعل رخصة الإسعافات الأولية متطلبا للتخرج من السنة التحضيرية (علما بأن ذلك لن يؤثر على البرنامج العام، فالدورة تتطلب يوما واحدا، يمكن أن يكون حتى في عطلة نهاية الأسبوع) وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية مثل الهلال الأحمر ومراكز الإسعافات الاولية في المستشفيات، لتوفير الدورات بسعر رمزي للطلاب والطالبات
6- تخصيص موقع دائم ومبنى خاص للحملة لضمان الاستمرارية وسهولة التواصل كما وتنظيم ادارة عمليات التدريب المنتشرة في كافة مناطق المملكة.
جانب من الحملات التدريبية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.