إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكتبة الملك عبدالعزيز «تؤسس» للمكتبة الرقمية العربية
نشر في الرياض يوم 31 - 12 - 2013

خطت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض خطوات واسعة لانجاز مشروع المكتبة الرقمية العربية والذي يمثل امتداداً لانجازات المكتبة في مد جسور التواصل المعرفي العربي، وفتح آفاق رحبة للتعريف بالنتاج الفكري والعلمي والإبداعي لأبناء الثقافة العربية الإسلامية في جميع دول العالم وتيسير الاستفادة من مقتنيات المكتبات العربية الإسلامية من مصادر المعرفة بمختلف اللغات وذاك في إطار رؤية المكتبة لرسالتها الثقافية والحضارية الشاملة وجهودها في نشر الثقافة والمعرفة وخدمة الباحثين والدارسين وطلاب العلم وبما يجسد مسيرة المملكة الناجحة في الانتقال لمجتمع المعرفة.
حول منطلقات تبني مكتبة الملك عبدالعزيز العامة لمشروع المكتبة الرقمية العربية - أوضح نائب المشرف العام على المكتبة الدكتور عبدالكريم الزيد أن هذا المشروع الذي بدأت ملامحه تتشكل وسط ترحيب كبير من كافة المؤسسات الثقافية والعلمية والأكاديمية في الدول العربية يمثل امتداداً طبيعياً لجهود مكتبة الملك عبدالعزيز العامة منذ تأسيسها برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في خدمة الثقافة العربية الإسلامية والاستفادة من كل التقنيات الحديثة لتحقيق هذا الهدف واستثماراً للنجاح الكبير الذي تحقق لمشروع الفهرس العربي الموحد، والذي قدمت مكتبة الملك عبدالعزيز من خلاله نموذجاً رائعاً للمشروعات العربية المشتركة في المجال الثقافي والمعرفي أو المجالات الآخرى.
وأضاف الزيد أن تبني المكتبة لهذا المشروع الثقافي والمعرفي الضخم بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية رئيس مجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ومتابعة المشرف العام على المكتبة الأستاذ فيصل بن معمر يأتي ضمن المشروعات الهادفة لحفظ الهوية الثقافية ودعم اللغة العربية،انطلاقاً من قناعة بوجود حاجة حقيقية لوسيلة يمكن من خلالها ترتيب العلاقات الثقافية والمعرفة الإنسانية، وأن نجاح التحول إلى مجتمع المعرفة يصب في اتجاه تحقيق التنمية بمفهومها الشامل، بالإضافة إلى الوعي بأهمية الاستفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات في التعريف بثراء الثقافة العربية الإسلامية وتنوع اسهاماتها في مسيرة تطور الإنسانية على مر العصور.
كما عبر الزيد عن ثقته وتفاؤله بأن يسهم مشروع المكتبة الرقمية في فتح آفاق جديدة للتعاون بين المكتبة وكافة المكتبات من داخل المملكة وخارجها، في بناء قواعد بيانات للمحتوى الرقمي العربي والمشاركة في تزويد هذه القواعد بكل جديد بما يثري الموارد الالكترونية العربية، مؤكداً أن البنية الأساسية التي تملكها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، والتي تم انجازها من خلال الفهرس العربي الموحد، سوف تفيد كثيراً في اختصار زمن انجاز مشروع المكتبة الرقمية العربية.
من جانبه أوضح مدير مركز الفهرس العربي الموحد ومدير مشروع المكتبة الرقمية بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة الدكتور صالح بن عبدالله المسند، أن المكتبة الرقمية بالإضافة إلى دورها الكبير والمهم في إثراء المحتوى المعرفي الرقمي العربي، تتيح فرصاً كبيرة لإبراز المشروعات الثقافية والمعرفية السعودية ودعم قدرتها على تحقيق أهدافها مثل موسوعة المملكة والمشروع الوطني لتجديد الصلة بالكتاب، ومشروع مكتبات المطارات، حيث تمثل المكتبة الرقمية مظلة عليا وداعمة لكل مبادرات الرقمنة السعودية وهو الأمر الذي يسهم في الحد من الازدواجية وتقليل التكلفة ويدعم برامج تنفيذ الخطط التنموية الوطنية في التحول إلى مجتمع المعرفة.
وحول المدة المتوقعة لانجاز المشروع أكد لمسند أن المكتبة الرقمية أشبه بكائن حي لا يتوقف تطويره وتزويده بالمعلومات، مشيراً إلى أن خطة العمل تشمل إجراء الدراسات وبناء النماذج الأولية ثم التطوير المتكامل والتشغيل، التي اوشكت المرحلة الأولى والخاصة بجمع المحتوى في المكتبات السعودية على الانتهاء يلي ذلك مرحلة آخرى تتطلب جهوداً كبيرة لبناء المحتوى الرقمي العربي بالتعاون مع كافة المكتبات العربية في أعمال حصر مقتنياتها ورقمنتها بمواصفات ومعايير متميزة ومن ثم اتاحتها للمستفيدين عبر شبكة الانترنت على غرار المكتبة الرقمية العالمية التي تنشئها منظمة اليونسكو حالياً بما يواكب التوجه العالمي لحفظ المعلومات بصيغة رقمية تسهل الاطلاع عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.