السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خمسة عقود وبيت رجال الأعمال نموذجٌ يحتذى بالعمل الخيري والاجتماعي
احتضان وتأسيس أكثر من 9 جمعيات ولجان خيرية واجتماعية
نشر في الرياض يوم 11 - 12 - 2013

أخذت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض على عاتقها وعلى مدى خمسة عقود المبادرة لتكون قدوة قطاع الأعمال في التنمية المجتمعية والمشاركة الفاعلة في العمل الخيري والاجتماعي، وتبلور ذلك بشكل ملموس من خلال إنشاء «إدارة خدمة المجتمع» لتتولى تنفيذ استراتيجية الغرفة في هذا الصدد. والتي تهدف إلى توطيد العلاقة بمجتمعها وتفعيل حضورها في مختلف الهيئات والجمعيات والمراكز الخيرية والاجتماعية والثقافية والعلمية، ورعاية بعض النشاطات الاجتماعية، للتأكيد على الدور الايجابي الذي تقدمة الغرفة لمجتمع المنطقة في المجال الاجتماعي والعمل الخيري .
احتضان العمل الخيري والاجتماعي
كانت ولا تزال غرفة الرياض صاحبة تجربة رائدة وغير مسبوقة في احتضان لجان ومؤسسات العمل الخيري والاجتماعي، وتوفير مقومات التأسيس والانطلاق لها حتى تستطيع البدء في أداء مهامها باستقلالية، وخلق وتوفير مناخ مناسب لنمو هذه المؤسسات والتي منها لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض، ومركز الأمير سلمان الاجتماعي، والجمعية الخيرية لرعاية الأيتام، ولجنة أصدقاء الهلال الأحمر، والجمعية السعودية للإعاقة السمعية، ولجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة الرياض، وجمعية الإعاقة الحركية للكبار (حركية)، بالإضافة إلى لجنة المرأة والطفل، والجمعية الخيرية لرعاية مرضى الإيدز بالرياض (مناعة)
دعم ومساندة الجمعيات الخيرية المتنوعة
تقدم الغرفة الدعم والمساندة للعديد من الجمعيات الخيرية والمشاركة في فعاليتها وحث رجال الاعمال والشركات والمؤسسات على دعمها والوقوف بجانبها والتواصل معها، وتسهم الغرفة في دعم أنشطة الجمعيات الخيرية مثل: جمعية البر بالرياض، وجمعية النهضة النسائية، وجمعية الوفاء الخيرية، وجمعية الأطفال المعوقين، وحث رجال الأعمال لتوجيه الزكاة والصدقات والتبرعات لتلك الجمعيات، كما تقدم الغرفة لها البيانات والمعلومات والدراسات التي تطلبها والتي تساعدها على أداء عملها، وتستضيف الغرفة أو تشارك في فعالياتها حسب طلبها.
المسؤولية الاجتماعية
دأبت غرفة الرياض على دعم المسؤولية الاجتماعية حيث تقيم معرضا سنويا للمسؤولية الاجتماعية بهدف التعريف ببرامج الشركات المهتمة في برامج المسؤولية الاجتماعية للاستفادة من الجمعيات الخيرية، إلى جانب إلقاء محاضرات توعوية وتثقيفية في العديد من الشركات والجمعيات الخيرية عن ثقافة المسؤولية الاجتماعية، وإقامة برنامج تدريبي تأهيلي لإعداد أخصائي برامج مسؤولية اجتماعية، بالإضافة إلى تقديم استشارات مجانية للعديد من الجمعيات الخيرية حول كيفية تنمية الموارد المالية، إلى جانب المشاركة بجناح تعريفي في ملتقى المسؤولية الاجتماعية الذي نظمته وزارة الشؤون الاجتماعية، وذلك من خلال: توزيع أكثر من خمسمائة حقيبة تحتوي على المطبوعات والدراسات الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية على منسوبي ومنسوبات الجمعيات الخيرية.
زيارات وتواصل
خصصت برنامجا خاصا للتواصل مع فئات المجتمع المختلفة من خلال الجهات الحكومية ذات العلاقة، والتي تهدف إلى توطيد العلاقة بمجتمعها وتفعيل حضورها في مختلف الهيئات والجمعيات والمراكز الخيرية والاجتماعية، ورعاية بعض النشاطات الاجتماعية مثل المباريات والمهرجانات والأيام الترفيهية وغيرها، ومن تلك الفعاليات على سبيل المثال استضافة عدد من المسنين لنزلاء دار رعاية المسنين بالرياض في احد المنتجعات واقامة يوم ترفيهي لهم يشمل العديد من الفعاليات وتقديم الهدايا، كما تنظم الغرفة بشكل دوري زيارات متوالية للعديد من الاطفال المرضى والتي كان اخرها زيارة مركز اطفال الاورام بمدينة الملك فهد الطبية بهدف غرس الابتسامة والتفاؤل للمرضى من الأطفال ودعمهم معنويا والوقوف بجانب أسرهم وتحقيق رغبات الأطفال من خلال تقديم الهدايا لهم وكذلك الدعم المعنوي لأسرهم، هذا وقد شملت الزيارة أكثر من (25) مريضاً ومريضة.
كما نظمت زيارة لعدد من طلاب المرحلة الثانوية لمستشفى النقاهة بالرياض. وهدفت هذه الزيارة إلى توثيق أواصر العلاقة بين المجتمع والمستشفى بما يمثله من إدارة طبية وتمريضية ومرضى، كما هدفت من جانب اخر إلى إيصال رسالة توعية للطلاب حول مخاطر الحوادث المرورية.
دورة تأهيلية لفتيات دار الرعاية
كما نظمت إدارة خدمة المجتمع بالغرفة ورشة تدريبية تأهيلية ل (30) فتاة من فتيات بدور الرعاية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية (الأيتام) بعنوان "تقديري لذاتي" بهدف تقديم الدعم الاجتماعي والنفسي لفتيات الدار، وتضمنت الدورة العديد من المحاضرات التي تصب في بناء شخصية الإنسان من جديد وفق قدراته وثقته بنفسه مستعينا ببعض مهاراته الحياتية.
توعية المستهلك
ومن منطلق اهتمامها بتوعية المستهلك فقد اهتمت الغرفة في هذا الشأن من خلال توعية المستهلكين بمضار الدعايات والإعلانات التجارية المضللة وبأسلوب الغش والتحايل أينما وحيثما وجدت وتأهيل المستهلك للتعامل معها بواقعية. وذلك عبر وسائل الاتصال المتعددة، تصميم وتنفيذ (34) حملة توعوية للمستهلك، نشر سلاسل وأدلة توعوية وتثقيفية (33) إصداراً، اعداد دراستين في مجال توعية وحماية المستهلك، إقامة (13 محاضرة) في المدارس لتوعية النشء من المستهلكين اضافة الى عدد من المعارض الصغيرة والمتنقلة في المراكز التجارية والمدارس، اضافة الى العديد من البرامج التوعوية الاعلامية المختلفة.
دعم لجنة اصدقاء المرضى
حرصت غرفة الرياض على دعم اللجنة ومؤازرتها لتحقيق أغراضها النبيلة، ومن أبرز محاور هذا الدعم تخصيص مقر للجنة والمساهمة في تنمية مواردها وتقديم كافة اوجه الدعم لأنشطة وفعاليات اللجنة، حيث يتولى مساعد امين الغرفة التنفيذي منصب نائب رئيس اللجنة.
دعم مالي وعيني
وحرصت اللجنة على عقد اللجنة (5) اتفاقيات لتمويل اللجنة لتقديم مساعدات مالية وعينية للمرضى وذلك من كبريات الشركات التي حرصت على دعم اللجنة ومن تلك الاتفاقيات، اتفاقية مع جرير للاستثمارات لتقديم مساعدات مالية وعينية ب 600 الف ريال، واتفاقية مع مصرف الراجحي لتقديم مساعدات عينية ب 600 الف
ريال، واتفاقية مع شركة كابري للعطور (مصنع ابراهيم الخريجي) لتقديم هدايا عينية، واتفاقية مع مصرف الراجحي لنقل الدواء والمستلزمات الطبية والمساعدات للمرضى (600 الف ريال).
كما ابرمت اتفاقية مع 4 شركات للشقق المفروشة "الفنادق" لتوفير 100 وحدة سكنية يومياً للمرضى القادمين من خارج مدينة الرياض بقيمة 6.500.000 ريال، اضافة الى اتفاقية مع شركة كيان للتطوير العقاري ب 600000 لتقديم اجهزة ومعدات ومساعدات مالية للمرضى.
وتلقت اللجنة تبرعا عبارة عن قطعة ارض تقدر قيمتها ب 1800000 ريال، اضافة الى تبرعات من الزكاة والصدقات بقيمة 400.000 ريال من الموسرين وفاعلي الخير.
كما عقدت اللجنة عددا من اتفاقيات التعاون مع الجمعيات الاخرى لتحقيق مبدأ التكامل بين الجمعيات ولتقديم خدمة أفضل للمريض.
وقدمت اللجنة العديد من صور الدعم للمرضى حيث تم صرف مساعدات مالية للمرضى المحتاجين بقيمة 1100000 ألف ريال ل 1100 مريض محتاج ، وصرف مساعدات عينية بقيمة 1300000 ريال ل 450 مريضا محتاجا (اجهزة ومعدات طبية) ، وأقرت اللجنة آلية صرف مساعدات المرضى بمدة لا تتجاوز خمسة أيام.
من انجازات اللجنة إعادة تأثيث وتجهيز 3 صالات للترفيه العلاجي (للكبار والصغار) في مستشفى الملك فهد الطبية وبموجب هذا التبرع حصل مستشفى التأهيل الطبي على جائزة كارف للجودة وهي جائزة متقدمة في ذات المجال، بالإضافة إلى دراسة كتابين سيتولى احد فاعلي الخير طباعتهما على حسابه الخاص لتقوية الجانب الروحي لدى المريض (انيس المريض / فوائد المرض)، و والمشاركة في الايام العالمية للأمراض وكذلك اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية مع جميع المستشفيات، كما تواصلت اللجنة مع 92 مؤسسة مانحة من خلال الاشتراك والتواجد في الملتقى الأول للمؤسسات المانحة تحت رعاية وزارة الشئون الاجتماعية، والتنسيق مع وزارة الشئون الاجتماعية لتأمين الأجهزة الطبية لذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك السمعيات لضعاف أو فاقدي السمع مع التعميم على جميع المستشفيات بهذا الخصوص، كما تحرص اللجنة على تنظيم زيارات المرضى في (مدينة الملك سعود الطبية – مستشفى الأمير سلمان – مستشفى الايمان – مستشفى النقاهة - مستشفى اليمامة ) تقدم خلالها بعض الهدايا المالية والعينية.
أحد معارض التعريف بالسلع المغشوشة التي تنظمها غرفة الرياض في الأسواق
وفعالية أخرى تنظمها غرفة الرياض لخدمة المجتمع وقطاع الأعمال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.