"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



53% زيادة عدد المصانع في المملكة خلال الخمس سنوات الماضية
غرفة الشرقية تنظم ملتقى الصناعيين نوفمبر المقبل
نشر في الرياض يوم 11 - 10 - 2013

تنظم غرفة الشرقية في الثاني عشر من نوفمبر المقبل النسخة الخامسة من "ملتقى الصناعيين" الذي يعقد هذا العام تحت عنوان (الفرص الاستثمارية في الصناعات التحويلية لقطاعي المعادن والبتروكيمياويات)، بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين في القطاع الصناعي من داخل وخارج المنطقة الشرقية وبمشاركة واسعة وفعالة من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).
ذكر ذلك رئيس مجلس إدارة الغرفة عبدالرحمن بن راشد الراشد، الذي اوضح بأن هذا الملتقى الذي يعقد مرة كل عامين سوف يضع قائمة بالفرص الاستثمارية في الصناعات التحويلية في قطاعي (المعادن والبتروكيمياويات)، وسوف تعرض أمام المشاركين في الملتقى عن طريق بعض المعنيين والمتخصصين وممثلي الشركات العاملة في هذين النشاطين.
وأوضح الراشد بأن الملتقى الذي يعقد بالمركز الرئيسي للغرفة بالدمام يتطلع لفتح المزيد من آفاق الاستثمار، وجذب المزيد من رؤوس الأموال لإطلاق عدد إضافي من المشروعات في هذين القطاعين الإستراتيجيين، واللذين يعتبران في الوقت الحاضر من أهم مجالات الصناعة الوطنية، التي تتخذ من المنطقة الشرقية مركز انطلاقها، تحديداً في مدينتي (الجبيل الصناعية، وراس الخير) اللتين تضمان عدداً كبيراً من المجمعات الصناعية الكبرى على مستوى العالم، مؤكداً بأن اختيار هذين القطاعين عنوانا للملتقى يعود لأهمية القطاعين وما يملكانه من ميزات نسبية، بحكم توافر موادها الأولية وهي في الغالب من منتجات شركتي أرامكو السعودية وسابك، والتي من الممكن أن تزيد من عدد السلع المنتجة محلياً والمعتمد على المواد الأولية المحلية أيضاً.
وأضاف الراشد بأن هذا الملتقى يبحث من خلاله محورًا من المحاور الهامة ذات العلاقة بالقطاع الصناعي، يدخل في إطار الجهود التي تبذلها الغرفة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتطوير القطاع الصناعي، وذلك إيماناً منا بأهمية الصناعة كخيار استراتيجي لضمانة المستقبل، وآلية جادة وسليمة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة، الرامية لتحقيق المزيد من النمو والتطور الاقتصادي.. مؤكداً بأن التوجه للاستثمار الصناعي في هذه المجالات يحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني من خلال تنويع مصادر الدخل، وإنشاء مشروعات جديدة تقدم سلعاً ومنتجات جديدة، تسهم بدورها في توفير فرص وظيفية مجدية للكفاءات الوطنية، المتزايدة يوما بعد يوم، فضلًا عن توفيرها لمجالات عمل أمام المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
من جانبه قال عضو مجلس الإدارة بالغرفة ورئيس اللجنة الصناعية بغرفة الشرقية سلمان بن محمد الجشي بأن الملتقى سيعطي فرصة كبيرة للوقوف على العديد من الفرص الاستثمارية التي نجد من اللازم التوجه لها، والعمل على تحويلها الى مشروعات ذات ربحية عالية، يجني منها الاقتصاد الوطني المزيد من النمو والتطور، وتفتح أبواباً جديدة أمام المستثمرين المحليين خصوصاً ذوي المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وأضاف بأن الصناعة هو خيارنا الاستراتيجي الأهم لمواجهة التحديات، ومنه تنطلق العديد من القطاعات الاقتصادية، التي هي بمثابة الأبناء البررة لهذا القطاع، وأشار الجشي إلى أن المنطقة الشرقية تشهد تطورات متلاحقة على الصعيد الصناعي يتمثل في انطلاق العمل في المدينة الصناعية الثالثة، ومدينة راس الخير الصناعية والجبيل 3 اضافة الى المدن الصناعية الأخرى في الدمام والخبر والأحساء، كلها تعزز الميزة النسبية التي تتسم بها المنطقة، من كونها المنطقة الأكثر استقطابا للاستثمارات الأجنبية والمحلية، ليس على مستوى المملكة، بل على مستوى الخليج العربي، لذلك فهي "عاصمة الصناعة الخليجية" بكل جدارة واستحقاق.
واضاف الجشي بأن المنطقة الشرقية ورغم كل الإنجازات التي تتحقق على الأرض ونشهد نتائجها يوميا في القطاع الصناعي الا أن الفرص لا تزال متاحة، والمجالات مفتوحة، والفرص أكثر من أن تحصى خصوصاً في المجالات المعدنية والبتروكيماية التي هي عنوان هذا الملتقى، ويبقى القطاع الصناعي هو الأكثر استقطاباً وديمومة للقوى العاملة الوطنية، وهو المجال الخصب للنمو والتطور، ولا تنمية بدون صناعة، بالتالي فالملتقى خطوة من جملة خطوات لدعم صناعتنا الوطنية التي تسير بخطى واثقة نحو عالم مليء بالإنجازات.
وشهدت القاعدة الصناعية في المملكة توسعاً كبيراً خلال الأربعة عقود الماضية، حيث قفز عدد المصانع العاملة من 198 مصنعاً في عام 1974م إلى 6519 مصنعاً في عام 2012، وارتفع رأس المال المستثمر من حوالي 12 مليار ريال في عام 1974م إلى حوالي 838 مليار ريال في عام 2012، وبشكل خاص فقد ارتفع عدد المصانع في المملكة خلال السنوات الخمس الأخيرة بنسبة 31% بفضل الدعم والتسهيلات التي قدمتها الحكومة للمستثمرين، وبشكل خاص قفز حجم الاستثمار في قطاع المعادن فقد زادت عدد المصانع بنسبة فاقت 53% خلال الأعوام الخمسة الأخيرة وباستثمارات قدرت ب 85 مليار ريال، كما ارتفع عدد العمالة في القطاع ليتجاوز 807 ألف عامل في عام 2012، ويلاحظ زيادة عدد العمالة في القطاع خلال السنوات الخمس الاخيرة بنسبة تجاوزت 52%.
واحتلت المنطقة الشرقية صدارة المناطق السعودية بتلقي حجم الاستثمارات الصناعية حيث بلغت 524 مليار ريال نظراً لتواجد معظم الصناعات البتروكيماوية والتعدينية فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.