جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحج» تنظم دورات تدريبية لرؤساء وأعضاء مجالس إدارات مؤسسات الطوافة
نشر في الرياض يوم 03 - 07 - 2013

تحت رعاية وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار وبحضور وكيل الوزارة لشؤون الحج حاتم بن حسن قاضي نظمت الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف في مساء أمس بقاعة المحاضرات الكبرى بمقر مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا بحي الرصيفة، برنامجاً تدريبياً لرؤساء وأعضاء مجالس إدارات مؤسسات الطوافة الأهلية بمكة المكرمة، والخاص بمراجعة المعلومات الشرعية التي يحتاجها ضيوف الرحمن ويقع السؤال عنها وذلك بهدف استمرار الخطط التدريبية على كافة المستويات، وكذلك الأُطر الزمنية لتأهيل وتدريب المطوفين وأبناء المطوفين بهدف المزيد من تكريس الخدمات التثقيفية بالتنسيق مع الرئاسة العام لشؤون المسجد الحرم والمسجد النبوي.
وقد تضمن البرنامج العديد من الفعاليات والحوارات والمناقشات البناءة والتي تركزت على استشعار المكانة العظيمة لبيت الله الحرام في قلوب المسلمين عامة والحجاج بصورة خاصة، وكذلك استحضار البُعد القِيمي عند التعامل مع طباع وأخلاق الحجاج المختلفة.
وكان من ضمن فعاليات البرنامج محاضرة لفضيلة مستشار وزير الحج الشيخ أحمد المبارك الحريبي الذي تناول العديد من المحاور المتعلقة بأهمية شعيرة الطواف ولاسيما لضيوف بيت الله الحرام، لكون طواف الإفاضة أحد أركان الحج، وكذلك الأحكام الشرعية المتعلقة بطوافىّ القدوم والإفاضة، بالإضافة إلى ما ينبغي أن يتحلى به المطوفون من آداب عند مرافقتهم للحجاج لأداء الطواف وغير ذلك، مبيناً أن مثل هذه اللقاءات لها أهمية كبرى لخدمة ورعاية الحجاج والعمل على تعليم الحجاج مناسكهم الدينية، والعمل على إرشادهم من النواحي الشرعية المختلفة.
وفي ختام البرنامج نوه وكيل الوزارة لشؤون الحج والمتحدث الإعلامي للوزارة حاتم بن حسن قاضي بالدور الذي تقوم به الهيئة التنسيقية في مجال البرنامج التثقيفية لمهنة الطوافة التي ارتبط مسماها بالطواف منذ قرون وأهاب بكافة المؤسسات ومنسوبيها بالاهتمام بهذا الجانب.
مؤكداً أن الجميع يتطلع من مؤسسات الطوافة تقديم أفضل الخدمات لوفود الرحمن في ظل الرعاية الكريمة والاهتمام البالغ الذي تشهده الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام في هذا العهد الزاهر الميمون بإشراف مباشر ومتابعة شخصية من وزير الحج الدكتور بندر حجار، ولاسيما أهمية التوعية بعدم الزحام ومراعاة الطاقة الاستيعابية للطواف والتأكيد على عموم المطوفين بالحرص على سلامة الحشود البشرية.
من جانبه، أوضح رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوافة بالنيابة المطوف زهير بن عبد الحميد سدايو بأن هذا اللقاء يعتبر الأول من نوعه هذا العام1434ه الذي تنظمه الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوافة تحت مظلة وزارة الحج لتثقيف ومراجعة كافة المعلومات والإجراءات المختلفة بأمور الطوافة سواءً من النواحي الإدارية والشرعية وأيضاً من كافة الجوانب التي من شأنها راحة وخدمة ضيوف بيت الله الحرام والعمل على تجويد ورقي الخدمات، مبيناً بأن هنالك سلسلة متتابعة من اللقاءات بالتنسيق مع مركز تدريب العاملين بالحج والعمرة بوزارة الحج لعقد مثل هذه اللقاءات لكافة المعنيين بأمور الطوافة والعاملين بها بكافة مؤسسات الطوافة الست.
مضيفاً أن هنالك لقاء آخر سوف يعقد في بداية شهر شوال المقبل، لافتاً أن هذه اللقاءات سوف تستمر حتى منتصف شهر ذي القعدة من هذا العام الجاري1434ه وسوف تعقد دورات متتالية في جوانب ومهام الطوافة على مستوى رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية ونوابهم ومن ثم دورات أخرى سوف تقدم لأعضاء مكاتب ومجموعات الخدمة الميدانية ومن ثم سوف تعقد دورات للعاملين بمكاتب ومجموعات الخدمة الميدانية والتي من شأنها العمل على تقديم أفضل الخدمات للحجاج وفق تطلعات وتوجهات ولاة الأمر -حفظهم الله.
فيما أوضح رؤساء مجالس إدارات مؤسسات الطوافة الست أن لمثل هذه اللقاءات أهمية من حيثُ تدريب المطوفين وزيادة الجرعات التثقيفية، منوهين بمثل هذه الدورات واللقاءات من أجل التيسير على الحجاج والعمل بفقه التيسير لتوعية الحجاج والحفاظ على سلامتهم، مشيرين أن هذه اللقاءات تعمل على دعم مهنة الطوافة وتطويرها وتجويدها، وخاصة فيما يتعلق بالأمور الشرعية والفقهية والدينية المختلفة التي تساعدنا على أداء مهمتنا في خدمة ورعاية ضيوف بيت الله الحرام.
الجدير أن اللقاء شهد حضوراً من رؤساء ونواب وأعضاء مجالس إدارات مؤسسات الطوافة الست"الدول العربية، جنوب آسيا، إيران، أفريقيا غير العربية، جنوب شرق آسيا، تركيا ومسلمي أوروبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.