بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20% من سيارات المملكة مرت بمحطات الفحص الدوري
تنامي عودة السيارات المتهالكة يهدد السلامة المرورية
نشر في الرياض يوم 02 - 06 - 2013

ما بين تنامي ظاهرة عودة السيارات المتهالكة من مقابرها في محلات بيع التشليح للهرولة في الشوارع من جديد، وبين تراخي الأنظمة المرورية، يبدو المشهد مرتبكاً، وتبدو السلامة المرورية شبه غائبة، فالحافلات والسيارات التي تملأ بدخانها الطرقات، وتلك المتهالكة التي تسير بلا إشارات ضوئية، وبإطارات مهترئة، وتلك التي تفتقد مكابحها للسيطرة، جميعها تسير في الشوارع دون أن تمر على محطة الفحص الدوري لتحصل على ذلك الملصق الذي لم يكن لأي سيارة قبل 15 عاماً أن تسير ما لم يكن ذلك الملصق على زجاجها الأمامي.
إلا أن البرود في تطبيق الأنظمة المرورية جعل مسألة الفحص الدوري للسيارات محصورة فقط عند الحاجة لنقل الملكية أو تجديد أوراق السيارة الثبوتية، وقد أقرت الإدارة العامة للمرور بهذا قبل سنوات حيث أعلنت أن المركبات المسجلة لدى المرور يبلغ عددها 8.250 ملايين مركبة لم يفحص منها سوى 1.7 مليون وهي نسبة تقل عن 20%، مما يعني أن هناك 6 ملايين مركبة تجوب شوارع البلاد لم تمر بإحدى محطات الفحص الدوري.
وكان المرور قد قام بحملات للحد من تنامي ظاهرة السيارات المتهالكة، إلا أن تلك الحملات لا تستمر طويلاً، مما قلل من أهميتها.
محطة الفحص
الفحص الدوري وهي شركة يملكها القطاع الخاص نأت بنفسها عن تراجع أعداد السيارات التي لم يتم فحصها، مؤكدة بأن إمكاناتها تطورت خلال العقود الثلاثة الأخيرة، وأن السيارة لا يستغرق فحصها أكثر من 15 دقيقة. وقال عبدالكريم يوسف الحميد مدير العلاقات العامة بالفحص الدوري للسيارات إن لدى المحطة اليوم 26 مركز فحص في مختلف مدن ومحافظات المملكة، كما أن هناك محطتين تحت الإنشاء إحداهما في جنوب الرياض، وأخرى في مدينة جدة.
وأكد أن المرور هو المسؤول عن متابعة وإيقاف السيارات المتهالكة، وأن دور الفحص الدوري ينحصر في فحص السيارات التي تأتي إلى محطاته، وأكد أن انتهاء تاريخ الفحص الدوري للسيارات حسب الملصق على زجاج السيارات كان في السابق يعد مخالفة تستوجب أن يمنح المرور قائدها مخالفة، لكن في هذه المرحلة يبدو الفحص الدوري ملزماً فقط في عمليات نقل الملكية وتجديد الاستمارة أو أي إجراء مروري تحتاجه المركبة من قبل الإدارة لعامة للمرور.
وقال إن الفحص الدوري مستمر في التوسع من خلال إنشاء محطات جديدة، لكنه أشار إلى أن عدم توفر الأراضي يمثل عائقاً في التوسع في الفروع الجديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.