بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 ملايين سيارة لم تمر بالفحص الدوري تجوب شوارعنا وتنفث سمومها القاتلة
رغم التحذير من خطورة الغازات المنبعثة من عوادم السيارات
نشر في الرياض يوم 11 - 07 - 2011

ليس من المألوف مشاهدة سيارة ينبعث منها الدخان في بلد متحضر يولي البيئة وصحة مواطنيه اهتماماً كافياً..ولم يكن مثل هذا المشهد مألوفاً في المملكة إلى عهد قريب.. فللمملكة تاريخ حافل في الحفاظ على البيئة من خلال تطبيق صارم لأنظمة الفحص الدوري للمركبات منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي.. مما جعل شوارع مدن المملكة خالية من تلك الغيوم السوداء التي تزحف خلف السيارات المتهالكة .
لكن الأمور تغيرت منذ قرابة العشر سنوات بشكل قلب الصورة وأخل بالمشهد..فقد أدى تراخي المرور في تطبيق الأنظمة الخاصة بالفحص الدوري إلى انتشار كبير للسيارات العتيقة ، مما جعل البيئة والسلامة مهددتين في شوارعنا..فقد أعلن مدير الإدارة العامة للمرور في وقت سابق أن المركبات المسجلة لدى المرور يبلغ عددها 8.250 ملايين مركبة لم يفحص منها سوى 1.7 مليون، مما يعني أن هناك 6 ملايين مركبة تجوب شوارع البلاد لم تمر بإحدى محطات الفحص الدوري.
ونتيجة لهذه الفجوة الكبيرة بين عدد السيارات التي تم فحصها وتلك التي لم تحظ بذلك ظهر المشهد المفزع للسيارات العتيقة التي تشهد ضبابية الدخان المنبعث وراءها على أن البيئة والسلامة المرورية يدفعان ثمن التراجع الكبير في أداء المرور.
الغيوم السوداء تزحف خلف السيارات المتهالكة
ويأتي هذا في وقت أطلقت فيه الإدارة العامة لمحطات الفحص لدوري في المملكة مؤخراً تحذيراً من خطورة الغازات المنبعثة من عوادم السيارات، وقالت إنها تسبب أضراراً جسيمة للبيئة والإنسان قد تصل إلى حد الوفاة .
وكانت الإدارة العامة لمحطات الفحص لدوري قد قالت ان وسائل النقل من سيارات وحافلات وشاحنات تعتبر المصدر الرئيسي لتلوث البيئة ، فقد تساهم المركبة بنسبة 70٪ من إجمالي ملوثات الهواء، كما تساهم بأكثر من 90٪ من انبعاثات غازات أول اكسيد الكربون ، وقالت إن السيارات في المملكة تنفث المركبة العادية الواحدة منها ما بين 3 - 4 أضعاف زيادة عما تسمح به المواصفات والمقاييس للمركبات الجديدة .
من جهة أخرى حذر باحثون من أن المواد الكيميائية مثل 1.3بيوتادين وأول أكسيد الكربون، تعد من أخطر الغازات المنبعثة من عوادم السيارات، وقد تكون السبب الرئيسي وراء إصابة الأطفال بالأمراض السرطانية وأمراض الربو.
فقد أجريت دراسة عالمية على أكثر من 22ألف طفل، ذهبوا ضحية السرطان نتيجة أنهم يسكنون بالقرب من محطات النقل، وأكد الباحثون على أن الأدخنة المنبعثة من عوادم السيارات ومركبات النقل الأخرى، هي التي زادت من خطر إصابة هؤلاء الأطفال بالأمراض السرطانية.كما أن التلوث الناجم عن الازدحام المروري قد يزيد من تعرض الأطفال للإصابة بالربو, وصعوبة التنفس, والسعال, بالإضافة إلى أن الأطفال الذين يعيشون في نطاق 50متراً من طرق تمر بها أكثر من 33ألف سيارة يومياً، لديهم بنحو المثلين من احتمال الإصابة بالربو مقارنة بغيرهم.
محطات الفحص الدوري اطلقت تحذيراً من خطورة عوادم السيارات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.