جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكبش.. بكر.. كيال يقفون طويلاً أمام صورهم وألبستهم قبل 50 عاماً
لأول مرة متحف رياضي في جناح رعاية الشباب بالجنادرية
نشر في الرياض يوم 12 - 04 - 2013

منصور الدوس: 400 قطعة رياضية قديمة في المتحف الرياضي أقدمها كرة مونديال 1934 وساعة الملك سعود
يضم جناح الرئاسة العامة لرعاية الشباب في الجنادرية متحفا رياضيا للمهتم والباحث التراثي الرياضي منصور محمد الدوس ويحتوي على عشرات القطع والادوات الرياضية القديمة ويعد المتحف الاول من نوعه في تاريخ مشاركة الرئاسة في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة .
نجوم الزمن الجميل في المتحف الرياضي
وقد وجهت رعاية الشباب الدعوة لحضور جناحها لثلاثة من نجوم الكرة السعودية في حقبة السبعينيات والثمانينيات الهجرية وهم: مهاجم الاتحاد والشباب وعضو اتحاد الكرة الاسبق د. عبدالرزاق بكر ونجم الوحدة والهلال والاهلي في الثمانينيات والتسعينيات الهجرية سليمان مطر الشهير ب (الكبش) اضافة الى مدافع الاتحاد والحكم الدولي السابق غازي كيال الذين زاروا جناح رعاية الشباب واطلعوا على محتويات المتحف الرياضي ووقفوا طويلاً امام صور ولقطات قديمة جداً لهم قبل نصف قرن. وابدوا اعجابهم بما رأوه داخل المتحف سيما الملابس والاحذية المشابهة لما كانوا يرتدونها في تلك الفترة الزمنية القديمة . كما حظي جناح رعاية الشباب بحضور كبير ولافت من جانب زوار المهرجان وبخاصة من الشباب والرياضيين.
الدوس : 400 قطعة رياضية قديمة بالمتحف
ويقول صاحب المتحف الرياضي منصور الدوس عن مشاركته الاولى : تلقيت دعوة المشاركه في هذا المهرجان من مدير عام العلاقات العامة برعايه الشباب الاستاذ عبدالله الدايل فلبيت الدعوة وشاركت بعرض نحو 400 قطعه من المقتنيات الرياضية القديمة سواء من البسة اللاعبين والحكام في الماضي واحذية وكرات وكؤوس ومداليات رياضية قديمة بجانب ساعه الملك سعود الذهبية التي كان جلالته "رحمه الله " يهديها للاعبين قبل 60 عاماً فضلا عن المطبوعات من كتب وجرائد منها اول مطبوعة رياضية سعودية .. صحيفة الرياضة التي كانت تصدر في مكة المكرمة في عام 1381ه وتذاكر مباريات ومجموعه خطابات ووثائق رياضية قديمة. واضاف : كانت مشاركة رعايه الشباب في الجنادرية بالسنوات الماضيه تركز على الصور الرياضيه القديمة وطرح الاخ عبدالله الدايل افكارا جديدة لتطوير جناح رعاية الشباب فحظي بدعم وتشجيع من الرئيس العام لرعاية الشباب الامير نواف بن فيصل لتنفيذها هذا العام فنالت استحسان زوار الجناح وابرزها انشاء مجسم ملعب قديم يعود بماضي الرياضة الى الزمن الجميل اضافة الى المقتنيات القديمة في المتحف .
كرة مونديال 1934 في الجنادرية
وعن اقدم قطعة معروضة في المتحف الرياضي اجاب الدوس: كرة قدم اصليه مماثلة للكرة المستخدمة في كأس العالم بإيطاليا عام 1934.
وفي ختام حديثه قدم صاحب المتحف الرياضي منصور الدوس شكره لكل من دعمه في اظهار هذا المتحف وخص بالشكر الرئيس العام لرعايه الشباب الامير نواف بن فيصل ومدير مكتبه الاستاذ محمد ابو عمير ومدير العلاقات العامة الاستاذ عبدالله الدايل.
ساعة الملك سعود (رحمه الله ) التي كان يهديها للاعبين قبل 60 عاماً
كرة مماثلة لكرة كأس العالم بإيطاليا 1934
منصور الدوس مع نجم الهلال والأهلي السابق سليمان مطر (الكبش)
منصور الدوس يطلع محمد أبو عمير وعبدالله الدايل على معروضات المتحف
إقبال شبابي كبير على تصوير الشعارات القديمة للأندية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.