جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيام كيان كردي في العراق «ثروة إستراتيجية» لإسرائيل ينبغي استثمارها
قراءة إسرائيلية في «الربيع الكردي»:
نشر في الرياض يوم 08 - 03 - 2013

أدت الصدمة التي يعيشها الشرق الأوسط بعد "الربيع العربي" الى إيجاد تغيرات جيوسياسية كبيرة في المنطقة. فمن جهة ألحقت هذه التغيرات ضرراً بميزان إسرائيل الاستراتيجي، وزادت من هشاشة اتفاقات السلام التي وقعتها مع مصر، والفلسطينيين والأردن. ومن ناحية أخرى فتحت الباب أمام فرص جديدة نجمت عن ضعف الدولة القومية التي نشأت في أعقاب الحرب العالمية الأولى، واحتمال انهيارها.
ومن الأمثلة البارزة للدولة القومية المرشحة للانهيار العراق. فمنذ قيام الدولة هناك، لم ينجح العراق في بلورة هوية قومية جامعة لكل العراقيين، تجسر الهوة بين القومية العربية ونظيرتها الكردية التواقة لتقرير مصيرها. هذا التطلع الكردي برز من جديد مع إقامة إقليم كردستان في أعقاب حرب الخليج الأولى العام 1991، وتسارعت وتيرته بعد الغزو الأميركي للعراق العام 2003 والانسحاب منه العام 2011. وخلق ضعف السلطة المركزية في بغداد والآثار التي نجمت عن "الربيع العربي" وضعاً قامت فيه دولة كردية تعمل بشكل مستقل بحكم الأمر الواقع، رغم حديثها الدائم عن حرصها على وحدة العراق. وأدرك الأكراد بأن إعلان استقلال دولتهم سيضعهم في مواجهة مع الدول المجاورة من شأنها أن تعطل تطلعهم بعيد المدى، ولذلك امتنعوا عن اتخاذ هذه الخطوة رسمياً.
وحتى في الدول الأخرى التي يعيش فيها الأكراد، والذين يبلغ عددهم 30 مليون تقريباً، بدأت إرهاصات "الربيع الكردي" على غرار "الربيع العربي". ففي سورية استغل الأكراد في شمالها الأحداث هناك لإقامة حكم ذاتي في منطقتهم، وإذا ما حصل ذلك فسيعملون على توثيق علاقتهم بالحكم الذاتي لأكراد العراق وخلق تواصل جغرافي معهم. هذه التحركات أدت بدورها الى دفع الأكراد في تركيا لتكثيف ضغطهم لإنشاء منطقة حكم ذاتي لهم هناك أيضاً. وحتى في إيران يبدو أنهم لن يبقوا مكتوفي الأيدي.
إن "الربيع الكردي" يدفع قُدماً إجراءات نشر الديمقراطية في المنطقة بشكل أسرع من الأنظمة الجديدة التي قامت استناداً إلى التيارات الإسلامية السياسية. وهذه التطورات من شأنها أن تغير الخارطة الجيوسياسية التي عرفناها لعقود. والسؤال الأهم هنا هو كيف تستعد إسرائيل لمواجهة ذلك.
يتوجب على إسرائيل أن تضع في حسبانها النقاط التالية:
أولاً: هل بإمكان إسرائيل "الخروج من الصندوق" والسعي لإقامة علاقات مع القوة الصاعدة في المنطقة.. أي الأكراد؟ وهل الأكراد معنيون بذلك؟ وكيف سيكون تأثير هذه العلاقات مع الأكراد على العلاقات الإسرائيلية – التركية؟
إن وجود كيان كردي مستقر وقوي في العراق يعتبر ثروة إستراتيجية واضحة لإسرائيل خاصة مع رابطة الدم التي تربطهم بالأكراد في سورية وتركيا وإيران، وتتمتع هذه العرقية بميزة التواصل الجغرافي رغم انتشارها في هذه الدول. كذلك يرى الأكراد إسرائيل (دولة نموذجية) يمكن أن يُحتذى بها، وشعبياً لديهم شيء من التعاطف إزاء اليهودي ودولة إسرائيل. وقد صرح زعماء إقليم كردستان العراق في أكثر من مناسبة بأنهم لا يمانعون في إقامة علاقات مع إسرائيل في الوقت المناسب الذي تراه الحكومة المركزية. ومن وراء الكواليس أكدوا أن أنهم على استعداد لإقامة علاقات بأي شكل كان، كونها حليفاً طبيعياً في المحيط المعادي للأكراد. مع ذلك هناك مخاوف لدى سكان الإقليم الكردي العراقي من ردة فعل العالم العربي ودول الجوار، وخاصة إيران، حول إقامة علاقات مع إسرائيل.
أما في إسرائيل فهناك اعتقاد سائد لدى المستوى السياسي بأن أي علاقات مع الأكراد ستُلحق ضرراً كبيراً بالعلاقات مع أنقرة. لكن أصحاب هذا الاعتقاد تجاهلوا التغيرات التي طرأت على العلاقات التركية - الكردية وما طرأ أيضاً على العلاقات التركية - الإسرائيلية. فتركيا نفسها هي التي ساعدت الأكراد على استقلالهم في الحكم في شمال العراق، كما أنها تسعى جاهدة لايجاد حل لمشكلتها الداخلية مع الأكراد ، وعليه فلم يعد هناك ما نخشاه من اقامة علاقات مع الأكراد. إن العلاقات التركية - الإسرائيلية تمر بأسوأ حالاتها وليس هناك اي أمل في الافق لعودتها كما كانت، فالدعم الذي تقدمه أنقرة لحماس وتعرضها لإسرائيل في أي مناسبة دولية يستوجب وضع اساس جديد للعلاقة مع أنقرة قائم على الندية. وفي حال عودة العلاقات بين الجانبين الى سابق عهدها فيجب على إسرائيل ان تحفظ لنفسها إقامة علاقات مع الأكراد كتلك العلاقة الوثيقة التي تربط تركيا بالفلسطينيين.
ورغم ضرورة السعي لتحسين العلاقة مع أنقرة إلا أنه يجب أن نفهم بأن التغييرات العميقة التي حدثت في تركيا هي التي تعيق هذه المساعي وعليه فالأكراد لن يكونوا عقبة أمامها.
يتوجب على إسرائيل أن تعتمد سياسة فعالة إزاء الكيان الكردي شمال العراق وامتداده في سورية وتعتبره حليفاً لها. وهذا يعني تقديم الدعم الانساني والاقتصادي والسياسي لهم، أما بالنسبة لأكراد تركيا فيجب على إسرائيل أن لا تظهر بمظهر من يسعى لإثارة قضايا داخلية في عين تركيا، وتكتفي باعتماد موقف انساني حيال القضية الكردية. كذلك لا يوجد ما يمنع من السعي للتواصل مع الأكراد في إيران ، الذي يعيشون صراعاً مع نظام الملالي في طهران. وسيكون لأي مساعدات إسرائيلية في هذه المرحلة المتقدمة أهمية كبيرة على المدى الطويل، ويبدو أن تحركاً يستحق أي جهد تقوم به إسرائيل.
البروفيسورة عوفرا بنجو باحثة في مركز دايان بجامعة تل أبيب
د. عوديد عاران الباحث بمعهد دراسات الأمن الوطني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.