«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم في البتراء

اختيار موقع «المدينة الوردية» كان بناء على فكر «أمني» واضح، فقد كان هم الأنباط الأول هو حماية مملكتهم من «الرومان» الذين يترصدون بهم ويرونهم مصدر خطر على إمبراطوريتهم لذلك فقد اختاروا موقعاً يصعب وصول الأعداء لهم
أكثر ما يثيرني هو "المكان" الذي يختزن بين حجارته وترابه التاريخ، هذا المكان يحث على الأسئلة ويدفع إلى الاكتشاف. وعندما يكون المكان له ارتباط بذاكرتك الشخصية يتحول إلى "فضول" معرفي و"فتنة" ذهنية، هذه هي طبيعة الأمكنة التي تغوص داخل خيالك ولا تخرج منه أبدا. في الأسبوع الفائت كنت في البتراء (أو الرقيم) عاصمة العرب الأنباط الذين أسسوا مملكتهم في القرن الثاني قبل الميلاد، وقد كانت لي زيارة قبل ذلك لهذه المدينة الوردية العظيمة التي أصبحت إحدى عجائب الدنيا السبع، لكنني في المرة الأولى (2006م) لم أكن مصابا بوعكة صحية وكنت ضيفا على أمين عمان الكبرى في ذلك الوقت، المهندس نضال حديد، ولم أستطع أن أرى البتراء كما رأيتها هذه المرة. لقد كنت في العقبة مشاركا في بينالي عمارة البحر الأبيض المتوسط الذي نظمته سلطة العقبة (21-23 فبراير)، وسأتحدث عن البينالي في مقال آخر، لكن المهم هنا هو أننا انتقلنا برا من العقبة إلى البتراء وسلكنا طريقا أعتقد أن الأنباط الأوائل سلكوه عندما انتقلوا من الجزيرة العربية (الحجر - مدائن صالح) إلى "الرقيم" (البتراء)، حتى أننا توقفنا في منطقة تشرف على التكوين الصخري الخلاب في بطن الوادي الذي تم نحت المدينة فيه، خصوصا وأن اختيار موقع "المدينة الوردية" كان بناء على فكر "أمني" واضح، فقد كان هم الأنباط الأول هو حماية مملكتهم من "الرومان" الذين يترصدون بهم ويرونهم مصدر خطر على امبراطوريتهم لذلك فقد اختاروا موقعا يصعب وصول الأعداء لهم، لكن الرومان في نهاية الأمر أسقطوهم وقضوا على مملكتهم عام 106 بعد الميلاد.
قبل ايام قليلة من زيارتي للبتراء كنت أتحدث مع الأستاذ الدكتور علي غبان، وهو أحد علماء الآثار في المملكة العربية السعودية، وكنت أقول له انني مهتم بالحراك الثقافي والعمراني وأصول الأشكال العمرانية في الجزيرة العربية ومدائن صالح على وجه الخصوص التي أعتقد أنها نبطية ونشأت في فترة متأخرة بعد البتراء أو هي امتداد لها، فهي تملك نفس العناصر المعمارية والبصرية التي تملكها البتراء، وقال لي انه يجب أن نفرق بين أمرين أو منطقتين الأولى وهي "الحجر" وهي ملاصقة للمباني المنحوتة في الجبال التي يعتقد كل الناس أنها هي منطقة قوم ثمود، والثاني المنطقة النبطية التي نشأت بعد ذلك بكثير. فمن الثابت أن قوم ثمود كانوا معاصرين لفرعون موسى والذي يعتقد أنه ظهر في القرن الثاني عشر قبل الميلاد وربما قبل ذلك بقليل ومدينة الحجر ظهرت في نفس الفترة أي قبل ظهور الأنباط بحوالي عشرة قرون، وبالتالي فإن ربط الأنباط بقوم صالح غير منطقي ولا تسانده أي دلائل تاريخية ابدا، لكن الأنباط طوروا عمارتهم وتقنياتهم وحتى أسلوب دفن موتاهم من قوم ثمود في الحجر فقد كانوا ينحتون في الجبال بيوتا آمنين وكانوا يدفنون موتاهم في "بيوت" منحوتة في الجبال وهو ما كان يفعله الأنباط.
بالنسبة لي، كمهتم بتطور الاشكال المعمارية، فانني على قناعة تامة بأن الأنباط طوروا تقنيات النحت في الجبال ومزجوها بتقنيات الأقوام الأخرى خصوصا الفرعونية واليونانية والرومانية وعندما نضجت حضارتهم استطاعوا بناء دولتهم العظيمة في البتراء، ومن الناحية المنطقية أعتقد أنهم بدأوا حضارتهم في مدائن صالح المعروفة في منطقة المدينة المنورة خصوصا وأنها تقع بالقرب من "ديدان" (العلا) التي كانت احدى أهم المدن التجارية في العصر القديم، أي أن المنطقة أصلا كانت حية ومنطقة جذب حضاري ولم يكن من السهولة اختفاء كل التقنيات التي طورها قوم ثمود، بل استمرت تقنياتهم وأساليبهم في البناء يدعمها وجود الحراك التجاري/الاقتصادي الذي كان يغذي هذه الأساليب بالأفكار والمعارف الجديدة. هذا الاعتقاد له ما يبرره، لأنه من غير المنطقي أن ينتقل الانباط إلى شمال الجزيرة العربية (الأردن حاليا) ويبنوا مملكتهم العظيمة ثم يعودوا إلى مدائن صالح ليبنوا مرة أخرى مدينة أخرى بنفس الحجم والمواصفات توازي عاصمة مملكتهم. ما حدث هو أن الانباط بنوا مدينتهم بالقرب من منبتهم الأول (الحجر) وبعد أن استقر حكمهم وامتلكوا القوة الكافية انتقلوا متوسعين إلى البتراء، وبنوا مدينتهم الوردية التي كانت أكثر تأثرا بالعمارة الرومانية وأكثر تداخلا مع عمارة حوض البحر البيض المتوسط.
أتحدث هنا عن المنطق الحضاري، وليس عن التاريخ الفعلي الذي يحتاج إلى دراسة عميقة، فقناعتي الشخصية هي أن الجزيرة العربية كانت ملتقى للحضارات ونشأ على أرضها ممالك كثيرة وربما البعض يتذكر "إرم ذات العماد" التي يعتقد أغلب المؤرخين وعلماء الآثار أنها تقع في صحراء الربع الخالي، وبالتالي فإن القول بأن حضارة الأنباط بدأت أولا في "البتراء" ثم انتقلت إلى مدائن صالح يخالف المنطق الحضاري الذي يؤكد أن الحضارات تنشأ في مناطق ثم تنتقل إلى مناطق أخرى وتتطور وتقوى وليس العكس، اي أنه من غير المنطقي أن تنشأ حضارة قوية في مكان ما ثم تنتقل إلى مكان آخر لتبني مدنا أقل تطورا.
المسألة الأخرى التي تهمني هي أن مدائن صالح النبطية والبتراء، هما أهم موقعين تاريخيين يبينان آلية "التهجين الحضاري" التي كانت تشكل وتصنع الحضارات الجديدة في العالم القديم. فمن يشاهد التشكيلات المعمارية في البتراء يعتقد جازما بأنها عمارة رومانية لكنها نفذت بأيد نبطية وبتقنيات "ثمودية". الأهم من ذلك هو الوظيفية الدينية لهذه العمارة التي جعلت من المباني تصطف بجانب بعضها البعض كأماكن لدفن الموتى في احتفالية مهيبة تجعل من هذه القبور العملاقة ذات تشكيلات نحتية متساوية في الابعاد ومتنوعة في التفاصيل البصرية. العمارة الرومانية لم تكن تحتفي بالموتى كما كان الأنباط يفعلون، كما أن الرومان كانوا يعززون مدنهم بالمباني الهيكلية Monumental وهذا له تأثيره المحدود على العمارة النبطية إذا ما استثنينا مبنى الخزنة وقصر البنت، ومع ذلك فقد وظف الأنباط في البتراء (أكثر من مدائن صالح) العناصر المعمارية الرومانية بكثافة في عمارتهم النحتية فنجد في الخزنة تيجان الأعمدة الكورنثية، وهي أعلى درجات التطور الجمالي الذي وصل إليه الرومان في عمارتهم.
ما أسميه "التهجين العمراني" الحضاري يعطينا تصورا كيف تشكلت الحضارات القديمة وكيف انتقلت الأشكال المعمارية من منطقة إلى أخرى، ويجب أن نتذكر هنا أن العناصر الإنشائية الأساسية تم ابتكارها أصلا من قبل حضارة ما بن النهرين والحضارة الفرعونية وهي أقدم الحضارات المعروفة على وجه الأرض لكن تلك العناصر كانت ضخمة وتم تهذيبها مع الوقت حتى وصلت إلى الأغريق والرومان الذين طوروا أنماط الأعمدة المعروفة (الدورية والأيونية والكورنثية) وأعطوها معايير جمالية خاصة. يجب أن نتذكر أن كثيرا من الرخام المستخدم في قصور روما ومعابدها كان يجلب من محاجر الرخام بالقرب من أسوان في جنوب مصر. كل هذا الحراك الحضاري القديم شكل العمارة القديمة وصهرها في بوتقة إنسانية متقاربة جدا، فعندما تعرف الإنسان على هذه العناصر صار يشكلها بطرقه الخاصة كي تعبر عن شخصيته وهويته ورؤيته للعالم. هذا ما قام به الأنباط في جزيرة العرب وفي شمالها وهذا ما حاولوا أن يقدموه للعالم، فقد نقلوا تقنياتهم وطقوسهم الدينية معهم لكنهم لم يغلقوا الباب على أنفسهم بل أخذوا من الرومان ما يناسبهم وما يرضي فضولهم الجمالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.