السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقوق المدعي والمدعى عليه
نشر في الرياض يوم 24 - 02 - 2013


* أبرز حقوق المدعي :
1- تمكينه من إحضار البينة التي تثبت دعواه.
2- عند غياب المدعى عليه عن الموعد الثاني للجلسات فيحق للمحكمة الحكم الغيابي وفق ماجاء في نظام المرافعات الشرعية.
3- للزوجة في المسائل الزوجية الخيار في إقامة دعواها في بلدها أو بلد الزوج.
4- للمدعي بطلب النفقة أو زيادتها ذكراً أو أنثى الخيار في إقامة الدعوى في بلده أو بلد المدعى عليه.
5- يجوز للمدعي ترك الخصومة بعد تبليغ خصمه وتقرير ذلك في المحكمة.
* أبرز حقوق المدعى عليه :
1- المدعى عليه السجين تقام الدعوى عليه في بلد سجنه.
2- إذا غاب المدعي عن الجلسة المحددة فللمحكمة شطب القضية، ويحق للمدعى عليه أن يطلب من المحكمة عدم شطب الدعوى والحكم في موضوعها إذا كانت صالحة للحكم فيها، ويعد الحكم في حق المدعي غيابياً.
3- إذا كان المدعى عليه أعجمياً لايجيد اللغة العربية فلا بد أن يحضر الجلسة مترجم معتمد بلغة يفهمها المدعى عليه.
4- إذا تبين أن دعوى المدعي كيدية والمقصود بها إضرار المدعى عليه فللمدعى عليه المطالبة بمجازاة المدعي وفق مايقرره النظام.
* أبرز الحقوق المشتركة للمدعي والمدعى عليه :
1- الأصل في المرافعة أن تكون علنية إلا إذا رأى القاضي من تلقاء نفسه أوبناء على طلب أحد الخصوم إجراءها سراً محافظة على النظام أو مراعاة للآداب العامة أو لحرمة الأسرة.
2- للخصوم أن يطلبوا من المحكمة في أي حال تكون عليها الدعوى تدوين مااتفقوا عليه من إقرار أوصلح أو غير ذلك في محضر المحاكمة وعلى المحكمة إصدار صك بذلك.
3- يجوز للمتداعين طلب المحكمة إدخال شخص آخر يصح إدخاله في الدعوى كتابة أو مشافهة أثناء الجلسة وقبل قفل باب المرافعة (م75).
4- يجوز للخصوم وقف الدعوى بناء على اتفاق بينهم مدة لاتزيد على ستة أشهر من تاريخ إقرار المحكمة اتفاقهم.
5- إذا كانت بينة أحد الخصوم في مكان خارج عن نطاق اختصاص المحكمة فعليها أن تستخلف القاضي الذي يقع ذلك المكان في نطاق اختصاصه لسماع تلك البينة.
6- لكلا الخصمين حق التوكيل في الخصومة قبل بداية الدعوى أو أثنائها وكذلك الأمر في القضايا الجنائية.
7- للمدعي تقديم دعواه محررة مكتوبة وللمدعى عليه الإجابة عليها محررة مكتوبة .
8- لكلا الخصمين الحق في الاعتراض على الحكم وتقرير عدم القناعة به وطلب تمييزه أو استئنافه وفق مايحدده النظام.
9- لمن لم يقنع من الخصمين تقرير اعتراضه بلائحة مكتوبة أو الاكتفاء بما ذكره أثناء التداعي.
10- لكلا الخصمين إبداء كل مايتعلق بالقضية محل الدعوى وعلى القاضي إتاحة الفرصة وسماع مالدى الخصوم وتحرير مايلزم تحريره في ضبط القضية.
11- إذا صدق الحكم من التمييز فلمن لم يقنع بالحكم الحق في طلب إعادة التماس النظر في الحكم إذا استجدت بينات أو معلومات تؤثر في الحكم حسبما حدده نظام المرافعات الشرعية.
12- يحق للمتخاصمين الاطلاع على ضبط القضية وقراءة ماكتب قبل التوقيع عليه أو بعده ولمن لم يقنع بالحكم الحق في الحصول على نسخة من الحكم لتقديم اعتراضه عليه خلال المدة المقررة نظاماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.