نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصوّرون يؤخرون عمليات الإنقاذ!
يتسابقون في التقاط صور الحادث ويتسببون في إعاقة عمل الجهات الأمنية و الإسعافية
نشر في الرياض يوم 18 - 11 - 2012

يعيق بعض المصورين الإعلاميين وكذلك هواة التقاط الصور أعمال الجهات الإسعافية والأمنية في مباشرة الحوادث، حيث يحرص هؤلاء على السبق والانفراد في مواقع الشبكة العنكبوتية، وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، للظفر بالصورة الثابتة والمتحركة للحوادث، دون إدراك للأولوية والعمل المهني والأخلاقي والإنساني، ما يتسبب في إعاقة وتأخير هذه الجهات في أداء مهامها الإسعافية والأمنية في الوقت المناسب والشكل المطلوب.
إن ما نشاهده أثناء وقوع الحوادث من تطفل البعض، والتسابق من أجل التقاط صورة، يتطلب توعية المجتمع بحقوق الآخرين، فليس من المعقول أن يتسبب البعض في ازدحام موقع الحادث، دون أن يكون له دور في عملية الإنقاذ، التي تتطلب إفراغ المكان، حتى نسمح لدخول الجهات الأمنية والإسعافية، ثم أداء دورها.
ومن المؤسف أن نشاهد من يلتقط صوراً مؤلمة لأشخاص أصيبوا في الحادث، دون أن يُساهم في إنقاذهم، وهو ما يتطلب إقرار عقوبات كبيرة على مثل هؤلاء، مع مطالبة ذوي المصابين بأخذ حقوقهم عبر الجهات المعنية.
هواة ومُتطفلون
وقال "أحمد عبدالله بركات" -هاوِ تصوير-: إن هناك من يؤدي عمله من خلال إنتمائه لجهات إعلامية معتمدة في أعمال الإسعاف والإنقاذ ومباشرة الحوادث، مضيفاً أن هؤلاء يدركون أدوارهم ورسالتهم الإعلامية في رصد الحدث ومتابعته -صورة وكلمة-، موضحاً أن الإعاقة قد تأتي من مصورين هواة، ومتطفلين، يتسابقون مع الزمن لتصوير الأحداث، للفوز بأول صورة للحدث، ثم بثها في وسائل الإعلام وأجهزة التواصل الحديث، لافتاً إلى أن هؤلاء ليس لهم أدوار إنسانية غالباً، بل إنهم يتسببون في إعاقة المُتخصصين في الإنقاذ، مؤكداً على أنهم لا يتورعون عن التقاط وبث أي صورة، ولا يستفيدون من أخطائهم المُتكررة.
تجمهر وإعاقة
وأيد المقدم "إبراهيم أبالخيل" -الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالقصيم- وجهة نظر "بركات"، مبيناً أنهم لا يواجهون مع الإعلاميين المنتسبين لجهات إعلامية معروفة مشاكل، حيث إن الكل يُدرك دور الآخر ورسالته، بل إن أدوارنا تكاملية، محملاً الهواة وبعض المتجمهرين الذين يحاولون تصوير الحوادث بكاميرا جوالاتهم أسباب الازدحامات، موضحاً أن هؤلاء يُمثلون الإعاقة الفعلية للأجهزة المختصة عن أداء أعمالها، لما يسببونه من تجمهر غير مُبرر.
مشاهد مؤلمة
وأوضح الرائد "علي اللاحم" -المسؤول عن مكتب مدير إدارة مرور منطقة القصيم- أن تزاحم بعض المصورين العاملين في المجال الإعلامي أو الهواة في الحوادث المرورية ظاهرة سلبية ملحوظة ومتزايدة، مضيفاً أن الفُرق المرورية تواجه أعداد من هؤلاء عند الحوادث، مما يؤدي إلى عدم أدائها أعمالها بعد الحادث.
وكشف "بركات" مشاهد مؤلمة لمصورين هواة، مضيفاً أن أحدهم حاول تصوير مصابي حادث مروري داخل سيارتهم دون أن يقدم شيئاً لهم!، مضيفاً أنه أصبح مصورون آخرون مصدر إعاقة لإنقاذ المصابين، مؤكداً على أن أكثر ما يُفكر به هؤلاء هو تصوير الحادث ومصابيه ونشره في وسائل الإعلام الجديد، مثل "بلاك بيري"، "واتس آب"، "توتير"، "فيس بوك"، دون رادع أخلاقي وإنساني.
نحتاج إلى توعية المُجتمع بحقوق الآخرين مع إقرار عقوبات كبيرة على المُتطفلين
غياب وعي
وأكد المقدم "أبالخيل" على أن لغياب الوعي، أو ضعف المهنية ومبادئها عند البعض، دور في تأخر الإنقاذ، خاصةً من مصوري الحوادث، الذين لا هم لهم سوى التقاط مواقف وتصرفات محزنة، مشيراً إلى أن بعض الصور مثّلت أشخاص وهم في أوضاع مؤلمة، دون مراعاة لمشاعرهم أو مشاعر ذويهم، ذاكراً أن الصور المتداولة أكدت على أن مُلتقطيها لم يعملوا أشياء إيجابية للمصابين، مؤكداً على أن مباشري الحوادث قد يواجهون أنواعاً من هؤلاء المصورين، غير المدركين لحاجة الجهات المعنية لاستثمار واستغلال الوقت في أعمالهم وواجباتهم، مع عمل الإجراءات اللازمة، بل وليسوا بحاجة إلى إهدار أوقاتهم بمتابعة المتجمهرين.
وتمنى أن يدرك هؤلاء أهمية الوقت، موضحاً أنهم يعملون على تحديد منطقة الحادث بحواجز، إلاّ أن فضول البعض يدفعه إلى تجاوز المنطقة المحددة بهدف التصوير، مبيناً أنهم يتعاملون معهم بإرشادهم بالبعد عن المنطقة المحددة، وعدم الاقتراب منها، مع التنسيق مع الجهات الأمنية لمنعهم.
دوريات أمن
وأشار الرائد "اللاحم" إلى أن الفرق المرورية تطالب هؤلاء المصورين بالابتعاد عن المواقع، حيث تستعين بدوريات الأمن أحياناً للتعامل مع الموقف، ذاكراً تتعدد آثار هذه الظاهرة بين تأخير إسعاف المصابين وصعوبة رسم الحوادث، إلى جانب عدم إنهاء الإجراءات.
وأكد العقيد "فهد الهبدان" -الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم- على أنه يمنع تواجد الإعلاميين وغيرهم من الاقتراب من مسارح الحوادث الجنائية والهامة لحين التعامل مع الآثار وزوال الإخطار المحتملة، مُشدداً على أهمية مسارح الحوادث الجنائية والهامة التي تباشرها الجهات الأمنية، مشيراً إلى أن التعامل مع مسارح الحوادث والقضايا الجنائية أهم من التعامل مع الإعلاميين من مصورين وغيرهم، فهذه المواقع خطوط حمراء للجميع؛ لأن طمس أي اثر قد يعيق التوصل إلى نتائج ايجابية أو يؤخر الوصول إليها.
حقوق خاصة
وطالب العقيد "الهبدان" الإعلاميين باستشعار مسؤوليتهم، وإدراك أنهم جزء من العمل الأمني، عبر إيصال الجوانب التوعوية للمجتمع، مؤملاً أن يستشعر المصورون أهمية مسرح الحادث لجهات التحقيق، وأن يكون هدفهم الأول القضية، لا خبراً إعلامياً، أو سبقاً صحفياً، كاشفاً أنه لمن بُثّت صوراً لهم دون رغبتهم من مصابين حقوقاً خاصة، يستطيعون الحصول عليها من جهات الاختصاص، وكذا لذوي المتوفين حقوقاً، مطالباً المصورين مراعاة الجوانب النفسية لأسر المصابين وذويهم، موضحاً أن النظام لا يمنع تصوير المركبات التالفة كجانب توعوي دون المصابين والمتوفين.
ونصح الرائد "اللاحم" المتجمهرين والمصورين تحديداً بإعطاء الجهات المختصة الفرصة لمباشرة مهامها تجنباً للإعاقة والتعطيل.
عقاب وغرامات
وقال "د.يوسف الرميح" -أستاذ علم الإجرام ومكافحة الجريمة والإرهاب في جامعة القصيم: إن البعض قد يستغل وبطريقة سقيمة وفجة فواجع الآخرين ومآسيهم ومصائبهم، متمنياً معاقبة من يقف لمشاهدة الحوادث بغرض التطفل وقضاء الوقت في التصوير، متسائلاً لو كان في الحادث والدةً للمصور او شقيقته أو أحد أقاربه هل سيسمح للآخرين بالتصوير؟، مشيراً إلى أن هذا التساؤل قد ينطبق على بعض الإعلاميين.
ونصح المقدم "أبالخيل" المصورين أن يغلبوا الجانب الإنساني على هذه الرغبات، مضيفاً أن الأشخاص المصابين وذوي المتوفين لا يرضون تصويرهم، مبيناً أن لهؤلاء الأشخاص حرمة يجب أن لا نتجاوزها، خاصةً في الوقت الذي أصبحت فيه هذه المقاطع والصور تنتشر بسرعة مع التقنية الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أن الأنظمة تمنع تصوير شخص دون رغبته أو علمه.
واقترح "بركات" توعية المتطفلين، مع إيضاح خطورة أعمالهم وعواقبها، إلى جانب فرض غرامات شخصية عليهم.
مصوّر يبحث عن مكان مناسب لالتقاط صورة الحادث
العقيد فهد الهبدان
المقدم إبراهيم أباالخيل
الرائد علي اللاحم
د.يوسف الرميح
أحمد بركات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.