إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب لوحات (منع التصوير) تحرج مصوري وإعلاميي بريدة مع الجهات الأمنية؟!
أقر تنظيمه وضوابطه قبل7سنوات ولم تفعل
نشر في الرياض يوم 14 - 08 - 2012

أوقع عدم وجود لوحات (منع التصوير) في المواقع والمباني التي لاترغب جهاتها في تصويرها بعض المصورين الصحفيين والإعلاميين والهواة ببريدة في حرج مع بعض الجهات وخاصة الأمنية. وأشاروا لحدوث بعض الإشكاليات ومنعهم من التصوير أثناء ممارستهم لإعمالهم وأنشطتهم الميدانية بسبب عدم وجود لوحات للمنع مطالبين بتنفيذ لوحات المنع في مواقع المنع حداً للاشكاليات التي قد تحدث وتماشيا مع ضوابط التصويرالذي اعتمد قبل سبع سنوات تقريباً دون تفعيل ببريدة.
مدني القصيم: لا يوجد مايمنع تصوير الحوادث مالم تتعارض مع الأخلاقيات وحرمات الأموات والبيوت
واكدالمحررالصحفي محمد القبع ان تنظيم التصوير في الأماكن العامة والمناطق السياحية وافق عليه المقام السامي عام 1426ه مبيناً ان النظام سمح بالتصوير في كل مكان عام لا توضع فيه لوحات تشير لمنع التصوير وحظره في الأماكن التي يوضع عليها لوحات تشير للمنع على أن يتم التريث في تطبيق هذا القرار لمدة عام من تاريخه لتتمكن الجهات ذات الصلة من التهيئة والاستعداد لذلك. وأشار القبع إلى انه لم يشاهد لوحات المنع في بريدة وهو أمر احدث له وللمصورين والمحررين الصحفيين احراجات مع الجهات الأمنية بالذات عند التصوير، متسائلا عن أسباب عدم تفعيل ضوابط التصوير ببريدة تجنباً للاحراجات والإشكالات مع الجهات الأمنية؟! فيما اشار المصور الصحفي سويلم العنزي بأنه لم يسبق وان شاهد لوحة لجهة حكومية او مرفقاً عاماً تمنع التصوير مضيفاً انه تحدث بعض الإشكاليات اذا شاهدوك تحمل كاميرا، كما حدث ان منعتني الجهات الأمنية من تصوير (دمية) وضعت على شكل منتحر في احد كباري بريدة قبل فترة رغم وجود بطاقتي الصحفية تثبت انتمائي لصحيفة مصرح لها من وزارة الثقافة والاعلام. وتابع يقول من الطريف في الأمر وقبل مغادرتي للموقع وصلتني صور للدمية المنتحرة على البلاك بيري فيما تداولت صوراً أخرى لها بمواقع التواصل الاجتماعي و أجهزة البلاك بيري. وطالب العنزي بضرورة تنفيذ لوحات لمنع التصوير بالمواقع الممنوعة والتعاون مع الجهات الإعلامية المصرح لها وفق ضوابط التصوير المعتمدة والمعلنة. من جهته قال المصور سعيد عبدالله عبدالغني لا يوجد لوحات لمنع التصوير سواء في مقار الجهات الأمنية أو غيرها مشيراً لمنعه من التصوير في الأماكن العامة والأماكن التراثية. واضاف ذات مرة كنت أصور خبراً صحفياً وإذا برجل الأمن يمنعني من التصوير وعندما سألته لماذا المنع أجاب هذا عملنا وطالب عبدالغني بوضع لوحات في الأماكن التي يمنع تصويرها لنعرف مالنا وما علينا. فيما أكد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم المقدم إبراهيم أبا الخيل أهمية التعاون والشراكة بين الإعلام والدفاع المدني مبيناً ان نجاح أي طرف هو نجاح للطرف الآخر موضحاً ان التعامل مع المصورين الاعلامين ثمرة هذه العلاقة التي نسعى لتطويرها مبيناً سعيهم لتهيئة الاجواء لممارستهم أعمالهم مؤكداً إيمانهم بأنه لايوجد مايمنع التصوير في الحوادث ونقل الخبر بالصورة مالم يرد نص يمنع التصوير كحرمات الأموات والجثث او البيوت او مايخل بإجراءات التحقيق كما ان هناك مواقع تتسم بالخصوصية لا يسمح فيها بالتصويرالا بموجب ضوابط وتصاريح من الجهات المتخصصه. (الرياض ) حرصت على تعليق وإيضاح وجهة نظر الناطق الإعلامي لشرطة القصيم العقيد فهد الهبدان الا انه لم يتجاوب؟!
يشار ان تنظيم التصوير وجه بضرورة كتابة اللوحات المرشدة لمنع التصوير بخط مقروء وواضح باللغتين العربية والإنجليزية مع الرسوم التوضيحية، وأن توضع في مكان بارز في الموقع الذي يحظر فيه التصوير، كما يدعو للعمل على توعية أفراد الجهات الأمنية المكلفة بمراقبة الأماكن التي يكثر تصويرها وعقد دورات لهم بهذا الشأن وتزويدهم بنسخ من التنظيم مع إيضاح بنوده وأهدافه، وإحاطتهم بأهمية تيسير الموضوع، والعناية بالتعامل معه شريطة عدم الإخلال بالواجبات الأمنية.
محمد القبع
سعيد عبدالغني
المقدم إبراهيم أبا الخيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.