جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة الحج المركزية تستعرض أبرز إيجابيات حج 1433ه وسلبياته.. وتناقش الإجراءات والمشاريع المطلوبة لحج 1434ه
أمير مكة: اهتمام الملك وتوجيهاته ومتابعة ولي العهد كان لها أكبر الأثر في تحقيق الإنجازات
نشر في الرياض يوم 11 - 11 - 2012

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية يوم امس اجتماع لجنة الحج المركزية في ديوان الإمارة بمكة المكرمة.
وفي بداية الاجتماع، أكد سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن ما يتحقق سنوياً في أعمال الحج وأداء ضيوف الرحمن فريضتهم ونسكهم بكل يسر وسهولة وعودتهم إلى ديارهم هو بفضل الله أولاً، كما أن اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتوجيهاته لتقديم أفضل الخدمات للحجاج وأرقاها، كان لهما أكبر الأثر في بلوغ ما تحقق من إنجازات، مشيداً بعناية ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لافتاً النظر إلى أهمية المشاريع الضخمة التي نفذتها الدولة وتضافر جهود الجهات الحكومية وجميع العاملين في الميدان في سبيل تطوير وتعزيز الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام لتسهيل أمورهم وتوفير احتياجاتهم.
وأوضح سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن اجتماع لجنة الحج المركزية يتزامن سنوياً في مثل هذه الفترة بعد نهاية موسم الحج، لمراجعة التقارير والإطلاع على ما تحقق من إيجابيات لتعزيزها وتطويرها، فضلاً عن ما تم رصده من ملاحظات وسلبيات للعمل على معالجتها منذ وقت مبكر بما يضمن عدم تكرارها، مشيراً إلى أن لجنة الحج المركزية ولجنتها التحضيرية ستواصل اجتماعاتها الدورية على مدار العام لمتابعة تنفيذ كافة المشاريع والإجراءات، ولبحث كافة المستجدات لرفع مستوى الأداء، حيث سيتم تشكيل لجان فرعية إدارية وميدانية لمتابعة ما يتم تنفيذه والرفع بالتقارير اللازمة أولاً بأول، لتحقيق التنسيق الكامل في العمل بين الجهات الحكومية، وصولاً إلى تذليل أي عقبات في التنفيذ.
وخلص سمو أمير منطقة مكة في حديثه إلى كل جهة معينة بخدمة ضيوف الرحمن، مطالبة بمراجعة خططها وآليات عملها وتحديثها باستمرار، لتحقيق النتائج المرجوة والأهداف المطلوبة، فضلاً عن التنسيق المتواصل مع الجهات الأخرى لتحقيق ذلك.
وتضمنت أجندة اجتماع لجنة الحج المركزية أربعة ملفات رئيسة، هي: استعراض احصائية أعداد الحجاج المغادرين، أبرز إيجابيات موسم حج عام 1433ه، أبرز السلبيات وملاحظات موسم حج 1433ه، الاستعداد لموسم الحج 1434ه.
واستعرض وكيل وزارة الحج الدكتور عيسى رواس احصائية أعداد الحجاج المغادرين للملكة حتى يوم أمس حيث بلغوا 938 ألف حاج، غادر منهم نحو ما يزيد عن 655 ألف حاج عبر مطار الملك عبرالعزيز بجدة، فيما البقية من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة وميناء جدة الإسلامي.
إيجابيات وسلبيات
استعرض اجتماع لجنة الحج المركزية تقارير أبرز الإيجابيات في موسم الحج 1433ه، ومن بينها: خلو الحج من الأمراض الوبائية والحوادث الكبيرة، توفر عموم الخدمات الأساسية للحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وعدم حدوث انقطاعات أو أعطال في المياه والكهرباء وقلة الشكاوى المسجلة في ذلك، انسيابية آلية استقبال وقدوم الحجاج عبر المنافذ خصوصاً مطار الملك عبدالعزيز بجدة، مساهمة مشاريع الأنفاق الجديدة في توزيع كثافة الحجاج على جسر الجمرات ومن ثم تدفقهم للرمي، إصدار التراخيص اللازمة لمباني إسكان الحجاج ومنذ وقت باكر لعدد يفوق على مليوني حاج بعد التأكد من استكمال شروط السلامة والبناء، ارتفاع مستوى تنظيم نقل الحجاج بالحافلات لأداء الصلوات في المسجد الحرام وداخل مكة، سهولة حركة المركبات في نقاط الفرز واختفاء ظاهرة ارتداد الحركة فيها لمسافات طويلة، الاستفادة الجزئية من مشروع توسعة الملك عبدالله للمسجد الحرام لاستيعاب المصلين.
كما استعرض اجتماع لجنة الحج المركزية تقارير أبرز السلبيات، ومنها: زيادة أعداد الحجاج غير النظاميين وعبورهم نقاط الفرز على الأقدام وافتراشهم الطرق والساحات المؤدية للمشاعر المقدسة والمسجد الحرام وتسببهم في تعطيل تقديم الخدمات المعدة للحجاج النظاميين بالمستوى والكفاءة المطلوبة. وهنا أكد التقرير أن الحجاج غير النظاميين أسهموا في تردي أوضاع النظافة في منطقة المشاعر المقدسة، على الرغم من التحسن النسبي الذي شهدته مقارنة بالأعوام الماضية، كما تسببوا في مزاحمة الحجاج النظاميين بالحصول على الخدمات المعدة لهم في مثل مياه الشرب ودورات المياه في جسر الجمرات والممرات المؤدية، وصولاً إلى تسببهم في الازدحام المروري الشديد وارتداد المركبات خلال النفرة وافتراشهم واختلاطهم بالحافلات أثناء سيرهم.
ورصد التقرير أيضاً من المظاهر السلبية التي سجلت في موسم هذا العام، انتشار ظاهرة التسول والباعة الجائلين والبسطات العشوائية وبيع المأكولات غير الخاضعة لأي إشراف بيئي أو وقائي، فضلاً عن انتشار الدراجات النارية على مداخل ومخارج منطقة المشاعر المقدسة خصوصا في مشعر منى، وهي دراجات استخدمت في نقل الحجاج غير النظاميين.
استعداد موسم 1433ه
وناقش اجتماع لجنة الحج المركزية أهم الإجراءات والمشاريع المطلوب تنفيذها لموسم حج العام 1433ه التي من شأنها أن تسهم في تحسين ورفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ووضع الخطط وجدول العمل التنفيذي لإنجازها قبل بدء الموسم، ومن أبرزها: تطوير آليات وإجراءات موقع فرز المركبات والحجاج على مداخل مكة المكرمة، تنفيذ المرحلة الرابعة من نظام النقل بالرحلات الترددية، تطوير الطرق والمواقف ومواقع نزول الحجاج في مشعر مزدلفة، استكمال تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع دورات المياه في المشاعر المقدسة، تسوية مسطحات إضافية جديدة في منطقة المشاعر وتهيئتها وتجهيزها لمخيمات الحجاج، تطوير طرق المشاة والمركبات التي تربط المشاعر المقدسة، تطوير النظافة في منطقة المشاعر، ومراجعة ظاهرة ارتفاع أسعار حملات الحجاج، تطوير الإطعام الخيري في منطقة المشاعر للحد من التشجيع على الافتراش وسوء النظافة وهدر النعمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.