"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تضخم الإيجارات ينخفض إلى أدنى مستوى في 2011 مع دخول المزيد من المساكن إلى السوق
تراجع ضغوط الأسعار العالمية ينعكس إيجاباً على السوق المحلي
نشر في الرياض يوم 15 - 07 - 2012

سجل التضخم السنوي مرة أخرى تراجعاً طفيفاً في يونيو، حيث انخفض إلى 4,9 بالمائة من 5,1 بالمائة في مايو، وهذه هي المرة الأولى التي يتراجع فيها معدل التضخم إلى ما دون 5 بالمائة منذ أغسطس 2011. وقد جاء معظم التراجع نتيجة لانخفاض تضخم الإيجارات.
وقال التقرير الشهري الذي اصدرته دائرة الاقتصاد والبحوث في شركة جدوى للاستثمار ان تضخم الإيجارات هبط في يونيو إلى أدنى مستوى له حتى الآن هذا العام، ما يوحي بدخول المزيد من المساكن إلى السوق، إلا أن معدل الارتفاع في إيجارات الشقق جاء أعلى من إيجارات الفلل، حيث سجلت المجموعتان نمواً سنوياً بلغ 12,3 بالمائة و7 بالمائة على التوالي. ولا نعتقد أن نظام الرهن العقاري الذي تمت إجازته مؤخراً سيؤثر على تضخم الإيجارات في المدى القصير. مجموعة الملابس والأحذية هي الفئة الوحيدة ضمن مؤشر تكلفة المعيشة التي سجلت ارتفاعاً في يونيو مقارنة بمايو لكنه جاء طفيفاً. وقد تراجع التضخم في معظم المكونات الأخرى التي يلعب الإنفاق الاستهلاكي دوراً كبيراً في حركة أسعارها؛ سجل التضخم في فئتي الأثاث المنزلي والنقل والاتصالات أدنى مستوياته خلال هذا العام.
ويعتبر هذا التراجع في التضخم السنوي الرابع في أربعة أشهر متتالية، ويعزى ذلك لتراجع حدة ضغوط الأسعار العالمية ونتيجة لبلوغ مصادر التضخم المحلية ذروتها فيما يبدو، على الأقل في الوقت الراهن. لكن نتوقع ارتفاعاً مؤقتاً للتضخم في يوليو وأغسطس جراء الارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية الذي عادة ما يطرأ قبيل رمضان وخلاله. وكان متوسط الزيادة الشهرية في تضخم المواد الغذائية في الشهر الميلادي الذي تزامن مع بداية رمضان خلال الفترة منذ عام 2002 قد فاق متوسط الزيادة في الأشهر الأحد عشر من بقية العام بنحو خمس مرات. فعلى سبيل المثال، ارتفع تضخم أسعار المواد الغذائية في يوليو 2011 بمعدل 1 بالمائة بينما بلغ متوسط التضخم لبقية شهور السنة نحو 0,3 بالمائة.
أما التضخم الشهري فقد ظل عند مستوى 0,2 بالمائة في يونيو، حيث استقر نصف مكونات مؤشر تكلفة المعيشة عند مستواه خلال الشهر. وكالعادة سجل تضخم الإيجارات الارتفاع الأكبر؛ 0,6 بالمائة، بما يقل بصورة طفيفة عن متوسط الأشهر الخمس المنصرمة من العام. وعادة ما يميل تضخم الإيجارات إلى الارتفاع خلال النصف الأول من العام أكثر من النصف الثاني. وجاءت معظم الزيادة في التضخم الشهري للمواد الغذائية نتيجة لارتفاع أسعار الخضروات الطازجة. إلا أن هناك تفاوتاً كبيراً في تلك الارتفاعات بين مختلف مناطق المملكة (في الرياض ارتفعت الأسعار بنسبة 18,1 بالمائة مقارنة بشهر مايو)، ويعود ذلك إلى مدى توفر الإمدادات المحلية وإلى الربكة في النقل البري للسلع الغذائية القادمة عبر شمال المملكة جراء الاضطرابات في سوريا. كما سجلت مجموعتي الملابس والأحذية والأثاث المنزلي زيادة طفيفة للشهر الثالث على التوالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.