رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع الإيجار يدفع التضخم السنوي إلى 5,4
نشر في عكاظ يوم 13 - 03 - 2012

كشف تقرير اقتصادي أعدته دائرة الدراسات الاقتصادية والبحوث في جدوى للاستثمار، عن ارتفاع التضخم الشهري في شهر فبراير، بواقع 0.3 بالمائة عن مستوى 0.1 بالمائة في يناير الماضي.
وأرجع التقرير الارتفاع، إلى ارتفاع آخر في مجموعة الإيجار، دفع التضخم السنوي في فبراير إلى 5.4 بالمائة، فيما يعتبر أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2010 وذلك مقابل مستواه البالغ 5.3 بالمائة في يناير الماضي، بينما تواصل الارتفاع في الضغوط التضخمية المحلية الأخرى.
وأوضح التقرير أنه ونتيجة لزيادة الطلب فإن معظم عناصر مؤشر تكلفة المعيشة ارتفعت في فبراير، وقد تجلى ذلك في عودة مجموعة الإيجار للارتفاع، حيث بلغت 9,3 بالمائة، فيما يعتبر أعلى مستوى لها منذ مايو من عام 2010.
وعزا التقرير ذلك الارتفاع إلى الزيادة في مستوى الدخل الاستهلاكي عند المواطنين، وتحديداً ممن تم انضمامهم حديثاً إلى صفوف القوى العاملة، أو توفرت لهم مصادر دخل من برامج الدولة والذين ربما باتوا يشكلون طلباً جديداً على الوحدات السكنية، أو ربما أن المكاتب العقارية قد استبقت ذلك الطلب برفع الإيجارات، هذا بالإضافة إلى أن المعروض من الوحدات السكنية الجديدة لا يزال محدوداً. ودلل في ذلك على أن وتيرة العمل في مشاريع الإسكان آخذة في الارتفاع، إلا أن انعكاس ذلك على السوق قد يتطلب وقتاً.
وقال التقرير إن مجموعة الأغذية وهي أكبر عناصر مؤشر تكلفة المعيشة، سجلت أكبر ارتفاع سنوي لها في فبراير الماضي، حيث قفزت إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر، وقد تركزت تلك الزيادة في فئة الأغذية الطازجة، وربما يعكس ذلك تكلفة أعلى أو نقصا في العرض في المنتجات التي كانت تأتي من سورية أو تعبر من خلالها.
وحسب مؤشر منظمة الأغذية والزراعة العالمية فقد تراجعت أسعار المواد الغذائية عالمياً للشهر التاسع على التوالي، فيما استمر التضخم مرتفعا في مجموعات الملابس والأحذية، والتعليم والترفيه، والأثاث المنزلي، بينما سجلت المجموعتان الأوليان ارتفاعات لم تشهدهما منذ فترات طويلة.
وحول التضخم الشهري، أوضح التقرير ارتفاعه بواقع 0.3 بالمائة في فبراير من مستوى 0.1 بالمائة في يناير. ورغم أنه يأتي الأعلى على مدى خمسة أشهر، إلا أنه يقل من متوسط الارتفاع الشهري خلال عام 2011. أما الطفرة في مجموعة الإيجار على أساس شهري، فقد جاءت دون مستوى يناير بصورة واضحة، والتي كانت أكثر انسجاماً مع شهر فبراير.
وخلال السنوات الأخيرة (يميل التضخم الشهري في الإيجارات إلى الارتفاع خلال النصف الأول من العام)، وبالرغم من ذلك فقد جاء الارتفاع في تضخم الإيجارات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة (البالغ 2.4 بالمائة) أعلى من أي فترة ثلاثة أشهر منذ منتصف عام 2009.
وشكلت الخضراوات والفواكه الطازجة والبيض والأسماك قفزة رئيسية في مجموعة المواد الغذائية، كما ارتفعت أسعار البطيخ والرمان بما يربو على 10 بالمائة خلال فبراير، أما بقية عناصر تكلفة المعيشة فقد كانت مستقرة، أو أنها ارتفعت بصورة طفيفة في فبراير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.