جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توصية بضم القنفذة إلى منطقة الباحة لإيجاد منفذ بحري يجذب المستثمرين ويساعد على الترويج الاقتصادي
الأمير مشاري بن سعود يشهد جميع جلسات المنتدى ويحضر توقيع اتفاقيات لشركات مستثمرة بقيمة مليار ريال

شهد صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة امس توقيع عقود اتفاقيات لعدد من الشركات المستثمرة بالمنطقة تفوق قيمتها المليار ريال وذلك على هامش منتدى الباحة الاستثماري الأول الذي ينعقد بالمنطقة حالياً.
مطالب بتعديل قوانين ولوائح أنظمة الاستثمار وإعطاء الأولوية للمناطق الأقل نمواً
وتضمنت العقود التوقيع بين شركة منافع الشرق للاستثمار والتنمية وشركة هاشم محمد احمد البرير لتنفيذ سبعة مشاريع تشمل إنشاء مصنع للعصائر ومصنع لتجميد الفواكة والخضروات ومصنع لتعليب الخضروات والفواكه ومصنع للمنكهات ومصنع كرتون ومصنع لإنتاج الأعلاف ومزرعة للدجاج اللاحم ومزرعة للدواجن.
كما تضمنت العقود التوقيع بين مؤسسة إتقان المتقدمة وشركة ميديا لاينز لإعداد الدراسات والاستشارات الخاصة بتنفيذ مشروع أكاديمية رياضية تُعنى بالمواهب الرياضية الموجودة بالمنطقة وتكون رافداً مهماً للأندية والمنتخبات لمختلف الفئات السنية.
الدعوة إلى إنشاء مراكز للدراسات السياحية والبيئية وحث رجال الأعمال على الاستفادة من تنوع بيئات الزراعة في الباحة
ونوه سموه في تصريح صحفي عقب التوقيع بالمشاريع الاستثمارية التي تم توقيعها، مفيداً سموه أن تلك المشاريع تشمل إنشاء أكاديمية رياضية ومشروعات متنوعة صناعية وزراعية وكراسي بحث علمي إلى جانب قطاع الاسمنت ومصنع الاسمنت بالمنطقة لتصل حصيلة الاستثمار ما يعادل الثلاثة مليارات ريال.
وأشاد سمو أمير منطقة الباحة بجهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - في الدفع بمختلف مجالات التنمية بالمملكة إلى الأمام مشيراً إلى حرصهما الدائم على راحة المواطن ورفاهيته وبذل كل ما تستطيعه الدولة من اجل المواطن السعودي.
وقال سموه "إن الجزء المهم يقع على عاتق المسؤولين الذين تضع فيهم القيادة المسئولية حيث يجب أن نكون جميعا عند حسن ظنهم وعند مستوى ثقة المواطن الكريم وان نبذل كمسئولين أي كنا في أي موقع سواء في وزارة أو إدارة أو أقل مستوى من مستوى الوظائف يجب أن نعمل بصدق وبأمانة وبعدل وبحرص على أن هذا المواطن السعودي الكريم يستحق منا كل جهد وكل تضحية من أجل أن نبذل كل ما يمكن عمله لرفاهيته وراحته ولطمانيته".
سمو الأمير مشاري خلال الجلسات
جلسات المنتدى
من جهة ثانية بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة واصل منتدى الباحة الاستثماري الأول جلساته امس بمركز الملك عبدالعزيز الحضاري.
واشتملت الجلسة السادسة التي رأسها الدكتور احمد بن عبدالله الخازم مناقشة أربعة أوراق عمل، حيث قدم الورقة الأولى مدير عام صندوق المئوية الدكتور عبدالعزيز بن حمود المطيري عن دور صندوق المئوية، وقدم الورقة الثانية كبير أخصائي دعم التسويق في الهيئة العامة للاستثمار بعنوان التنافسية الاستثمارية لمنطقة الباحة، فيما قدم الورقة الثالثة طلال كريم الظفيري تحت عنوان كيفية تعزيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة السعودية، واختتمت الجلسة بورقة رابعة لمدير فرع البنك السعودي للتسليف والادخار بمنط! قة الباحة محمد بن غرم الله غنيم بعنوان "جهود البنك السعودي للتسليف والادخار في تمويل ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة".
وشهدت الجلسة السابعة التي رأسها الدكتور جمعان بن رشيد بالرقوش طرح من خلالها ثلاث أوراق عمل قدم الورقة الأولى الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث بعنوان "نقل المملكة إلى مجتمع المعرفة " وتحدث بإسهاب عن التقنية ومعطياتها وأساليب الدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية سواء للمنشات الصغيرة أو الكبيرة أو أساتذة الجامعات لمن هم يحملون شهادة الدكتوراه والماجستير في دعم أبحاثهم العلمية إضافة إلى توفير الموارد المالية لكل بحث علمي تقني وأضاف الأمير تركي بان منطقة الباحة تسبق المناطق الأخرى في برامج التقنية، والورقة الثانية قدمها الدكتور ضيف الله بن احمد الزهراني نائب محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لشؤون المنافسة بعنوان "إيجاز عن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة " فيما قدم ممثل عمادة البحث العلمي بجامعة الباحة الدكتور محمد بن عبدالكريم عطية الورقة الثالثة بعنوان "دور البحث العلمي بجامعة الباحة في تحقيق أهداف التنمية الشاملة بمنطقة الباحة".
حديث الأمير مشاري لوسائل الإعلام
توصيات المنتدى
تلى ذلك التوصيات التي أعلنها الدكتور سعيد بن عطية أبو عالي وهي: إن عدم وجود منفذ بحري للمنطقة يحد من مسيرة التنمية ويعرقل رواج النشاط الاقتصادي بين منطقة الباحة والمناطق الأخرى ، ولذلك فإن المنتدى يوصي إمارة منطقة الباحة للعمل على ضم محافظة القنفذة التي تقع على البحر الأحمر وهي المنفذ البحري الأقرب لمنطقة الباحة ، حتى تكون رافداً لمسيرة التنمية في منطقة الباحة ، إنشاء هيئة عليا لتطوير منطقة الباحة تعنى بتطوير وإدارة المشاريع التنموية والاستثمارية في المنطقة ، ضرورة تعديل القوانين واللوائح والأنظمة في مجال الاستثمار بما يتناسب مع طبيعة كل منطقة وإعطاء الأولوية للمناطق الأقل نمواً ، أهمية العناية بالبنية التحتية و تطويرها كماً ونوعاً وذلك لضمان التنمية المستدامة، أهمية استثمار الموقع المتميز لمنطقة الباحة من حيث طبيعتها الجغرافية المتنوعة وقربها من المناطق السياحية كعسير والطائف و مكة المكرمة، ضرورة المشاركة الفاعلة من المستثمرين وبخاصة رجال الأعمال من أبناء المنطقة في المشاريع الاستثمارية بصفة عامة والمشاريع الخدمية بصفة خاصة، التأكيد على أهمية التكامل والتنسيق البيني في العمل في مجالات الاستثمار بين الجهات الحكومية من جهة، والقطاع الخاص من جهة أخرى، مع تزايد الطلب على المياه وخصوصاً في فترة الصيف من كل عام فإنه يتوجب العمل على إيجاد مصادر وفيرة من المياه للإبقاء على مشاريع الاستثمار بالمنطقة حية ومستمرة مما يتطلب إيجاد محطة لتحلية المياه لمنطقة الباحة، تشجيع المستثمرين إلى تطوير القطاع الصحي في منطقة الباحة من خلال بناء مشاريع صحية متعددة، ضرورة ترسيخ المفهوم الزراعي لدى أبناء منطقة الباحة من خلال العمل الجاد بالاستثمار في مجال الزراعة والاستفادة من تنوع بيئات الزراعة في المنطقة طوال فصول السنة، والإسراع بتأسيس الجمعية الزراعية التعاونية بالمنطقة، العمل على تأسيس شركة الباحة القابضة لتقوم بالخدمات السياحية والترفيهية وخلافها، إنشاء مراكز للدراسات السياحية والبيئية بحيث تقوم الهيئة العليا للسياحة بدعمها لتحقيق الرؤى السياحية والبيئية للوطن والمنطقة على وجه الخصوص، تقوم جامعة الباحة بطلب فتح كلية تعنى بالسياحة والفندقة، لاعتناء بالقرى السياحية وتخصيص مبالغ لصيانتها وتهيئتها للسواح، لما يمثله قطاع تهامة من كثافة بشرية ومناخ صالح لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة يوصي المشاركون بإنشاء مدينة رياضية متكاملة في تهامة، أن تعنى الجهات المانحة للقروض الاستثمارية للمشاريع المتوسطة والصغيرة بإعطاء الأولوية للمشاريع المقترحة في المناطق الأقل نمواً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.