ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البنك الأهلي يرعى مؤتمر «هارفرد» للمالية الإسلامية 2012
ناقش دور المالية الإسلامية في التنمية الاقتصادية العالمية
نشر في الرياض يوم 19 - 04 - 2012

شارك البنك الأهلي مؤخراً في اللقاء السنوي الذي تعقده جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يضم جمعاً من كبار الباحثين الأكاديميين والمحللين الاقتصاديين ورواد صناعة المالية الإسلامية حول العالم، وقد جاء المؤتمر لهذا العام في دورته العاشرة ليبحث دور المالية الإسلامية في التنمية الاقتصادية العالمية وليسلط الضوء على التحديات التي تواجه نمو الصناعة والفرص الكامنة في المالية الإسلامية وقدرتها التنافسية في المستقبل كبديل محتمل للنظام المالي السائد حالياً.
وتقدم البنك هذا العام لرعاية مؤتمر هارفرد للمالية الإسلامية لمدة ثلاث سنوات من خلال دعم مشروع المالية الإسلامية (IFP)، ضمن برنامج الدراسات الإسلامية القانونية (ILSP) الجهة المنظمة للمؤتمر السنوي والتابعة لكلية الحقوق بجامعة هارفرد الأمريكية.
ونوه عبدالرزاق الخريجي نائب الرئيس التنفيذي رئيس مجموعة تطوير العمل المصرفي الإسلامي بالجهود التي تقوم بها الجهة المنظمة وإسهامها على مدى أكثر من عقد من الزمن في تطوير صناعة المالية الإسلامية من خلال إتاحة الفرصة لتبادل المعرفة والخبرات بين رواد الصناعة والأكاديميين والباحثين المتخصصين في هذا المجال حول العالم وهو ما يسهم بشكل فعّال في تسريع وتيرة تطور هذه الصناعة.
وتأتي رعاية البنك لمثل هذه اللقاءات انسجاماً مع الدور الذي يقوم به البنك كأحد رواد المصرفية الإسلامية في العالم والأهمية التي يوليها لتقديم حلول تمويلية ومنتجات مصرفية إسلامية مبتكرة.
وقال الخريجي "لقد ساهمنا في الماضي في ابتكار أفضل الممارسات في المصرفية الإسلامية ونشرها، ونحن حريصون على مشاركة تجربتنا وخبرتنا في مثل هذه المحافل الدولية والمساهمة الفاعلة في دعم نمو العمل المصرفي الإسلامي في العالم، وهي مهمة نأخذها على عاتقنا وندعم كل الجهود التي تصب في هذا الاتجاه".
وقد شارك الخريجي في حلقة النقاش التي دارت في المؤتمر الأخير ممثلاً عن البنك الأهلي والذي ناقش ورقة عمل حملت عنوان "هل يسهم التمويل الإسلامي في النمو الاقتصادي" بيّن من خلالها كيفية مساهمة الصناعة المصرفية الإسلامية في عملية التنمية، قائلاً "إن التنمية التي تحققها المصرفية الإسلامية لا تقتصر على التنمية الاقتصادية بشكلها المباشر وإنما تشمل أيضاً التنمية الاجتماعية والأخلاقية وهي مؤشرات غير مدرجة حالياً ضمن مؤشر التنمية البشرية التابع للأمم المتحدة".
وتعليقاً على دور المالية الإسلامية في الاقتصاد العالمي الحديث، قال الخريجي "لقد نمت صناعة المالية الإسلامية العالمية في العالم بشكل مطرد في السنوات القليلة الماضية ونجحت في استقطاب اهتمام الاقتصاديين والمصرفيين وصنّاع السياسات المالية والهيئات المنظمة والرقابية حول العالم ولا سيما في أعقاب الأزمة المالية العالمية"، موضحا أنه في العام 2011 وحده نما حجم الصناعة بنسبة 24.4% ليبلغ 1.084 ترليون دولار، ونما حجم إصدارات الصكوك في العالم بنسبة فاقت 60% لتصل إلى 84.5 بليون دولار.
وأضاف الخريجي "مع أن هذا النمو الكبير في الصناعة كان عاملاً مشجعاً للكثير من المؤسسات المالية إلا أننا نبقى مدركين لواقع أن هذه الصناعة لا تزال حديثة نسبياً على الصعيد الدولي ولا تزال بنيتها التحتية ومقوماتها قيد الإنشاء"..
متوقعاً استمرار الزخم الذي شهدته المصرفية الإسلامية في الأعوام الماضية وأن يستمر النمو والإقبال على المالية الإسلامية في مختلف دول العالم شرقاً وغرباً.
وبيّن الخريجي أن التحول الكلّي إلى التمويل الإسلامي هو أمر ممكن وواعد للكثير من المؤسسات المالية إلا أن هناك نوعا من الإجماع بأن هذا التحول يجب أن يكون تدريجياً وسيستغرق وقتاً، كما سيتطلب الكثير من العمل والتنسيق على المستويين العملي والتنظيمي ليكون هناك جاهزية تامة لما يتطلبه هذا التغيير، والذي يعتبر تغييراً جوهرياً إلى حد بعيد.
وقد عرض الخريجي خلال مشاركته تجرية البنك الأهلي في التمويل الإسلامي في السعودية وإسهاماته بشكل فعلي في تجسيد مبادئ الاقتصاد الإسلامي من خلال تقديم نماذج عمل وممارسات مصرفية متوافقة مع الشريعة الإسلامية كانت مثالاً عملياً ساعد الكثير من المؤسسات المالية حول العالم في تبني نهج مماثل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.