جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقعات بتخطي أرباح الشركات المساهمة حاجز 100 مليار ريال للمرة الأولى في 2012
"الأهلي كابيتال" تعقد ندوات لاستعراض ملامح الاقتصاد العالمي وأداء الأسهم السعودية
نشر في الرياض يوم 29 - 02 - 2012

أقامت شركة الأهلي كابيتال، أكبر مدير للأصول ومستشار الثروات الرائد بالمملكة، عدداً من الندوات الحصرية لمجموعة من كبار عملاء الشركة من المستثمرين والشركات في كل من جدة، والرياض، والدمام، تضمنت تقييماً متعمقاً لمستقبل أسواق الأسهم المحلية والخليجية في العام 2012م، واستعراضاً لمستجدات الاقتصادات الإقليمية والعالمية.
وفي تعليق له على هذه المناسبة، أشار طارق لنجاوي، رئيس إدارة الثروات بالأهلي كابيتال "الأسواق حول العالم آخذة في التغير، وكذلك الحال بالنسبة لاحتياجات المستثمرين. ولذلك، على شركات الاستثمار اليوم أن تصبح أقرب لعملائها، وتستمع لمتطلباتهم، وتزودهم بحلول استثمارية مصممة خصيصاً لتستجيب لاحتياجاتهم المحددة، وتساهم في تحقيق أهدافهم الاستثمارية".
وأضاف لنجاوي "من خلال استضافة هذه الندوات الاستثمارية، فإن الأهلي كابيتال تؤكد على موقعها الريادي كأكبر مدير للأصول ومستشار للثروات على مستوى المملكة، وقدرتها على التكيف مع أسواق المملكة والعالم التي باتت تتسم بالتحدي والتغير السريع في اتجاهات إدارة الثروات".
وصرح الدكتور يارمو كوتلاين، كبير الاقتصاديين بالبنك الأهلي، وأحد المتحدثين الرئيسيين في الندوات الاستثمارية، "هناك حالة من التعافي المبدئي تشهدها أسواق العالم، لكن نقاط التوتر الرئيسية ما تزال في منطقة اليورو، حيث الوضع المالي للاقتصادات الأصغر غير مستدام، مع وجود مخاطر سياسية متنامية، وتحذيرات من الوقوع في فخ الركود".
أرباح المصارف مرشحة للنمو بنسبة 10% بسبب انخفاض المخصصات وزيادة الدخل من غير الفوائد
الأسواق الناشئة
وبالنظر إلى الأسواق الناشئة، أوضح الدكتور كوتلاين أن التضخم ما يزال مستمراً، وما تزال الجهود تبذل لاحتواء الضغوط التضخمية، لكن تشديد السياسات المالية يعيق حدوث أي نمو قوي للاقتصاد. فقد عمدت كل من البرازيل والصين والهند إلى رفع أسعار الفائدة مما سيكون له أثر سلبي على نمو تلك الدول. ومع ذلك، ما تزال أسعار الفائدة في الغرب قريبة من مستوياتها التاريخية الأكثر تدنياً، ويبدو أن هناك فرصا جيدة للتبادل التجاري بفضل الفروق في أسعار الفائدة مما قد يفاقم فقاعات الأصول في الأسواق الناشئة بسبب الإدراك الواسع لأدائها المتفوق. وعلى الرغم من هذا، نوه الدكتور كوتلاين إلى أن المؤشرات المستقبلية غير مشجعة في هذا المجال.
وحول الأسواق الخليجية، توقع الدكتور كوتلاين أن يتباطأ النمو في 2012م، مذكراً بوجود عوامل ايجابية، حيث أن أسعار النفط المنتعشة ستثري ميزانيات دول الخليج بينما ما يزال الإنفاق الحكومي في مستوياته العالية. كما تم التعامل مع نقاط التوتر بشكل فعال، وقد استأنف القطاع الخاص نشاطه مع انتعاش عمليات الإقراض المصرفي.
النمو في السعودية
ويعتبر الدكتور كوتلاين أن النمو الذي تشهده السعودية سيعود إلى مستوياته الطبيعية في 2012م، بعد مروره بمرحلة نمو استثنائية في العام الماضي مدفوعة بالحوافز القوية التي قدمتها الحكومة. ومع التوقعات بأن تبقى أسعار النفط عند مستوياتها الحالية، فإن موقع المملكة المالي والاقتصادي سوف يظل على الأرجح قوياً للغاية.
وأوضح كوتلاين أن هناك مؤشرات مشجعة فيما يتعلق بالإنفاق على المشاريع، في حين أن سعر النفط الذي تبنى عليه ميزانية المملكة في ارتفاع مستمر، إلا أنه يبقى أقل من سعر السوق. من جهة أخرى، أكد كوتلاين أن مستويات الدين الحكومي انخفضت لمستويات قياسية، مما أدى لظهور موجة جديدة من الصكوك شبة السيادية، وانحسار الضغوط التضخمية، في ظل استمرار تعافي القطاع الخاص.
سيولة السوق
وفي تعليق له حول أسواق الأسهم الخليجية، أوضح فاروق مياه، رئيس إدارة الأبحاث بالأهلي كابيتال، أن السوق السعودي يعد الأكبر بالمنطقة لكونه يستحوذ على 52% من رسملة السوق و90% من قيمة التداولات الإجمالية لأسواق المنطقة. ويقول مياه "السوق السعودي رائد في السيولة النسبية بنحو 86% من قيمة التداولات بالنسبة إلى رسملة السوق، وهو أمر هام بحكم أن أسواق المنطقة الأصغر ما تزال تعاني من انخفاض في نسب السيولة، وبالتالي غياب المستثمر المؤسساتي عن تلك الأسواق".
جدير بالذكر أن حجم التداول اليومي ارتفع في منطقة الخليج منذ بداية 2012م بنسبة 51% على أساس سنوي ليصل إلى 2,1 مليار دولار. وفي هذا الصدد، يشير مياه إلى أن الارتفاع يقوده السوق السعودي، حيث شهد زيادة في حجم تداولاته اليومية بنسبة 62% لتصل إلى 1,9 مليار دولار، وذلك مقارنة بأسواق أصغر مثل السوق البحريني الذي يشهد تراجعاً بنسبة 50% على أساس سنوي.
وفي حين أن سوق الأسهم السعودي شهد انخفاضاً بنسبة 3,6% في تداولاته على أساس سنوي عام 2011م، صرح مياه أن أرباح الشركات المدرجة ارتفعت بنسبة 22% مقارنة بالعام 2010م. أساسيات السوق ما تزال قوية وعائدات الأسهم التي تغطيها تقارير الأهلي كابيتال الحاصلة على جوائز تقديرات مرموقة والتي تشكل 95% من إجمالي عائدات السوق، يجب أن ترتفع بنسبة 18% مع نهاية 2012م، أي أنه يتوقع أن تتخطى حاجز 100 مليار ريال للمرة الأولى على الإطلاق.
اداء البنوك والبتروكيماويات
وقد تخلل الندوات الحصرية التي عقدتها الأهلي كابيتال تحليلات متعمقة للسوق السعودية، والأسهم الرئيسية المدرجة فيها والتي تقوم الشركة بتغطيتها وذلك للمساهمة في توعية المجتمع الاستثماري باتجاهات السوق وأوضاع الشركات والقطاعات الرئيسية مقابل عوامل الطلب المحلي والعالمي. وتوقعت الأهلي كابيتال أن يحقق قطاع البتروكيماويات السعودي صافي دخل قدره 18%، مرجعة السبب الرئيسي إلى بدء العديد من المنشآت الجديدة في الإنتاج الفعلي خلال العام 2012م، وذلك على الرغم من ضعف الطلب وتوقعات الأسعار، مستفيدة من عاملين إيجابيين رئيسيين هما ميزة التكاليف المنخفضة وقرب المملكة الجغرافي من الأسواق الآسيوية.
وبالنسبة لقطاع المصارف السعودي، توقعت الأهلي كابيتال نمواً بنسبة 10% في صافي الدخل بسبب انخفاض مخصصات البنوك والمصارف، وارتفاع الدخل من غير الفوائد. ومن بين العديد من القطاعات التي تتم تغطيتها، يحمل قطاع الاسمنت نظرة مستقبلية إيجابية مع قوة الطلب، خصوصاً من قبل المشاريع الحكومية، حيث تتوقع الأهلي كابيتال أن ترتفع مبيعات الاسمنت بالمملكة بنسبة 10-12% خلال 2012م لتصل إلى 53-54 مليون طن. بالإضافة إلى ذلك، قدمت الأهلي كابيتال تحليلات شاملة لقطاعات العقارات، والضيافة، والاتصالات، والتجزئة، والأغذية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.