السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الغذاء والتغذية


البامية .. للحامل والمصابين بالكلسترول وضغط الدم
* ماهي فوائد البامية؟
- تحتوي البامية على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذلك فهي مفيدة لتنظيم حركة الجهاز الهضمي، وتمنع الإصابة بالإمساك، كما تحتوي على نسبة مرتفعة من حمض الفوليك، لذلك يفيد تناولها للنساء أثناء فترة الحمل، وكذلك للنساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل، وتحتوي أيضا على فيتامين B6 الذي يساعد الجسم لمعالجة ارتفاع نسبة الكلسترول، كما تمد الجسم بكمية من الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وبالتالي تعمل على المحافظة على معدلات ضغط الدم المرتفعة.
ضغط الدم والبوتاسيوم
* أنا مصاب بارتفاع ضغط الدم، وقد نصحني الطبيب بتجنب الأغذية التي بها صوديوم، وتناول الأغذية التي بها بوتاسيوم، فما هي الأغذية الغنية بالبوتاسيوم؟
- رغم أن العلم لم يتعرف تماما على أسباب ذلك، إلا أن الأغذية الغنية بالبوتاسيوم قد تساعد على الحماية من ارتفاع ضغط الدم، وتعد الخضروات والفاكهة من أفضل المصادر، فبجانب احتوائها على العديد من الفوائد الصحية، إلا أن من المهم في مثل حالتك تناول مالايقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميا، وأهم مصادر البوتاسيوم في هذه المجموعة هي: المشمش، الموز، البروكلي، الجزر، التمر، البرتقال، اللفت، البطاطس، البرقوق المجفف، الزبيب، السبانخ، البطاطا الحلوة، البنجر، البطيخ، الكوسة. و هناك مصادر أخرى مثل: البقول الجافة، العدس، البازلاء، اللوز، الفول السوداني، كما أن الحليب واللبن والزبادي مصادر جيدة للبوتاسيوم والكالسيوم وهو عنصر آخر قد يقيك من ارتفاع ضغط الدم. وأود أن أنبه إلى أنه لا ينصح بتناول كلوريد البوتاسيوم (وهو بديل لملح الطعام الذي يحتوي على كلوريد الصوديوم) إلا تحت إشراف طبي، فقد يكون ضارا بالصحة.
حرارة الشطة والفلفل الحار
* توجد في الأسواق أنواع مختلفة من الشطة حارة المذاق، فكيف أتعرف على مقدار حرارتها، ولماذا تكون الشطة حارة المذاق، وكيف يمكن تبريد حرارتها في الفم؟
- تعد الشطة حارة المذاق، وأهم أسباب ذلك هو تواجد مركب كابسيسين، حيث يقوم بتنشيط مستقبلات الألم داخل الفم، والشعور بالهياج أو الشعور بالحرارة التي تثيرها الشطة يعتمد على مقدار مركب كابسيسين، ويمكن قياسه بوحدات سكوفيل SHU والتي تتراوح بين (1) إلى (300,000) وحدة SHU، فالفلفل الرومي الحلو يعطي درجة من صفر إلى (5)، وفلفل اناهيم من (500) إلى (1000)، وفلفل انشو أو شيبوتل من (3,500) إلى (5,000)، وفلفل سيرانو من (5,000) إلى (1,500)، و هابنييرو من (8,000) إلى (300,000) وحدة.
ويمكن التقليل من الشعور بالنيران الملتهبة جراء تناول الشطة أو الفلفل الحار في الفم عند تناول الحليب أو اللبن، فمركب الكازين وهو مركب البروتين الرئيسي في الحليب بتخفيف حرارة تناول الشطة داخل الفم. ولتخفيض درجة حرارة الفلفل، يمكن التخلص من البذور والأغشية الداخلية للفلفل الحار، ويمكن استعمال القفازات عند استعمال الفلفل أو تقطيعه، لتجنب الشعور بالحرارة الذي يصيب الجلد الحساس لدى البعض، ويجب الانتباه إلى عدم لمس أو فرك العينين أو أي منطقة اخرى حساسة أثناء التعامل مع الفلفل الحار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.