السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«خليل الذهب».. علامة بارزة في تاريخ الكرة السعودية
ارتبط اسمه بأولويات تاريخية مع الاتفاق والمنتخب..
نشر في الرياض يوم 22 - 04 - 2011

يحمل المدرب الوطني القدير ونجم نادي الاتفاق السابق خليل الزياني في تاريخه الرياضي إنجازاً غير مسبوق باعتباره المدرب الوحيد الذي حقق بطولة الدوري المحلي دون هزيمة في موسم 1403ه عندما قاد ناديه الاتفاق لأول بطولة دوري في تاريخه كما شاركه كلاعب في تحقيق أول بطولة لكأس ولي العهد من أمام (الاتحاد) عميد الأندية السعودية عام 1385ه بثلاثية إضافة إلى أول بطولة لكأس جلالة الملك على حساب (الهلال) زعيم الأندية السعودية برباعية تاريخية عام 1388ه .
وارتباط اسم الزياني بالأولويات وعشقه للإنجازات غير المسبوقة امتد إلى خارج الحدود فهو أول مدرب يحقق بطولة خارجية في تاريخ الأندية السعودية حين قاد (فارس الدهناء) لاعتلاء قمة الهرم الخليجي بأول بطولة لأندية مجلس التعاون أمام العربي الكويتي في المباراة النهائية بهدف خطفه هدافه ومهاجمه الدولي السابق جمال محمد عام 1984 وفي نفس العام أوكلت إليه مهمة قيادة المنتخب السعودي في ظل تلك النجاحات الكبيرة وكان ذلك وسط منافسات دورة كأس الخليج السابعة في عمان خلفاً للمدرب البرازيلي ماريو زاغالو الذي استهل البطولة بهزيمة الأخضر برباعية تاريخية أمام العراق ونجح خليل في إعادة التوازن الفني والمعنوي للصقور وطار معهم بعد خليجي 7 إلى جزيرة سنغافورة أرض الأحلام للصقور الخضر وهناك سطر الزياني ملحمة المجد الأخضر على أرض الأستاذ الوطني السنغافوري بقيادة المنتخب السعودي إلى نهائيات أولمبياد لوس انجلوس كبطل للمجموعة الحديدية الآسيوية ونجح (أبو إبراهيم) أواخر ذلك العام 1984 في تأكيد براعته التدريبية حين قاد الصقور للظفر بأول كأس للأمم الآسيوية في نسختها الثامنة على أرض سنغافورة أيضاً ومنها انطلق الصقور للتحليق في سماء المجد الخالد وعالم الألقاب الآسيوية إذ يزدان اليوم تاريخ المنتخب السعودي الأول بثلاث بطولات للأمم الآسيوية ارتبطت كذلك باسم فقيد الرياضة السعودية وباني نهضتها الحديثة الأمير فيصل بن فهد (رحمه الله) عام 1984 في سنغافورة و1988 في الدوحة والبطولة الثالثة في الإمارات عام 1996م.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.