السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين المنطقة الشرقية يكشف ل«الرياض» مشروعات التنمية المستدامة (1-2)
نشر في الرياض يوم 19 - 01 - 2011

معالي أمين المنطقة الشرقية «م. ضيف الله بن عايش العتيبي»، شخصية طموحة، في ذهنه مشاريع تنموية عدة يكشف لنا عن بعضها لأول مرة، حين تدخل عليه أثناء دوامه الرسمي لا ترى لديه وقتاً مضاعاً، ف»الشرقية تسابق الزمن»، كما قال حين استقبل «الرياض» في مكتبه، ففي خضم حديثه عن مشاريع المنطقة الشرقية الخدمية القائمة حالياً أو المشاريع التي في مراحل الإعداد والدراسات، منها مشروعات ضخمة، كإنشاء نفق في اتجاه «طريق الأمير متعب» إلى «طريق عثمان بن عفان» بطول 1200م، وجسر علوي من «طريق الأمير نايف» إلى «طريق الأمير متعب» بطول 1600م بمدينة الدمام ، كما تحدث عن مشروع مركز خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله الحضاري بالدمام، وأعلن معاليه عن مشاريع حاضرة الدمام والتي تجاوزت قيمتها ملياري ريال، فإلي نص الحوار:
مشاريع كبرى
* في البدء..هل لك معالي الأمين أن تضعنا فيما تطلق عليه بالمفاجآت التي تخدم المنطقة الشرقية من ناحية المشاريع الكبرى؟
- دعني أشكر في البدء جريدة "الرياض" على مواكبتها المهنية لكل ما يحدث في المنطقة الشرقية، وأهنئها بفوزها بجائزة أفضل صحيفة عربية فهي صحيفة عربية سعودية عريقة جدا، وبالنسبة لسؤالك فإن الحديث عن مشاريع المنطقة الشرقية الخدمية القائمة حالياً، أو المشاريع التي في مراحل الإعداد والدراسات يجعل المتابع يشحذ هممه؛ لكي يتمكن من استيعاب كمية المشاريع العملاقة وحيويتها، ويستعد لتقبل المفاجاءات اليومية، كما أنّ المتابع لحجم المشاريع يجد المنطقة الشرقية ورشة عمل لا تهدئ، ففي كل شارع وطريق يستوقفك جسر، أو نفق أو كشط أو تشجير أو غيرها، وهنا لا بد من الإشارة للدعم السخي والعملي الذي يعود له الفضل بعد الله، فأمانة المنطقة الشرقية تحظى بدعم لا محدود من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين، ومتابعة وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وسمو نائبه حفظهم الله جميعاً.
مركز خادم الحرمين الحضاري
* ينظر أهالي حاضرة الدمام إلى اكتمال مشروع إنشاء مركز خادم الحرمين الشريفين الحضاري.. إلى أين وصلت مراحل المشروع، ومتى سيتم الانتهاء منه؟
- تقوم الأمانة حالياً بالإعداد لترسية المرحلة الثانية من مشروع مركز خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله الحضاري بالدمام والذي يتضمن تنفيذ المباني ومرافق البنية التحتية وباقي عناصر المشروع الأساسية، ويهدف المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية حوالي600 مليون ريال إلى إنشاء مركز حضاري بالمنطقة الشرقية يخدم الجانب الاجتماعي والاقتصادي والعلمي والثقافي والترفيهي والخدمي، ويحاكي الثقافات والحضارات المحلية والإقليمية والدولية في نسيج متكامل بحيث يكون رمزاً ومعلماً سياحياً ومثرياً ثقافياً واجتماعيا وعلمياً يحمل اسم "مركز الملك عبدالله الحضاري" ينقل ويوثق كل ما أنجز في المنطقة إلى جانب توفير كل ما يحتاجه الزائر من خدمات معلوماتية وترفيهية، ويهدف إلى التعرف على تاريخ المنطقة الشرقية والتركيبة السكانية والاجتماعية وقصة التنمية والتحديات والمشروعات التي نفذت في المنطقة بحيث يحكي ويوثق مراحل التنمية في الماضي والحاضر والمستقبل إلى جانب توثيق قصة التنمية الشاملة بالمنطقة، ويتوقع أن يستوعب قرابة 12000 شخص في وقت واحد، كما أنّ هذا المشروع الذي يجري العمل حالياً على ترسية المرحلة الثانية له ينقسم الى قسمين، قسم يخص أمانة المنطقة حيث تقوم بإنشاء قاعات متعددة الأغراض ومسرح بمساحة 2500 متر مربع، ومتحف بمساحة 10 آلاف متر مربع، وساحات، وحديقة كبيرة بمساحة 50 ألف متر مربع، وقسم آخر سيطرح للمستثمرين، ويتضمن إقامة فندقين 5 نجوم على مساحة 21 ألف متر مربع، ومكتبة بمساحة 7 آلاف متر، ومارينا، ومجمع تجاري للتسوق بمساحة 33.5 ألف متر مربع.
م.العتيبي : مشروعاتنا تسابق الزمن وأنفقنا أكثر من ملياري ريال على حاضرة الدمام
نفق وطريق الأمير متعب
* أرست الأمانة مشروع نفق وجسر تقاطع طريق الأمير متعب بن عبدالعزيز مع طريق الأمير نايف وطريق عثمان بن عفان في الدمام، كيف ترون إرساء مثل هذا المشروع الضخم وما مدى خدمته للطرق الموصلة له، وما هي النظرة الجمالية التي سيضيفها الجسر للمنطقة ؟
- المشروع عبارة عن إنشاء نفق في اتجاه طريق الأمير متعب إلى طريق عثمان بن عفان بطول 1200 م وجسر علوي من طريق الأمير نايف إلى طريق الأمير متعب بطول 1600م بمدينة الدمام، ويشمل المشروع ترحيل الخدمات من مياه، ومياه الصرف الصحي، والهاتف، والكهرباء التي تعترض إنشاء المشروع، وكذلك ستتم أعمال الطرق والأرصفة والمواقف وأعمال الإنارة واللوحات الإرشادية وتصريف مياه الأمطار وأعمال الزراعة والري، وتم اعتماد المشروع بتكلفة إجمالية بلغت 230 مليون ريال عن طريق ترسيته على إحدى المؤسسات الوطنية، ويعد المشروع حيوياً حيث يساعد على انسيابية الحركة المرورية في أربعة طرق رئيسة، وكذلك تطوير المنطقة المحيطة بالمشروع، ولا سيما أنّ المشروع روعي فيه اللمسات والتصاميم الجمالية، ويعد مدخلاً رئيساً لمدينة الدمام وبالقرب من الطريق الدائري، ومدة المشروع 24 شهراً حيث قامت الأمانة بالتنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة من أجل البدء في المشروع من حيث الخدمات الموجودة في موقع المشروع والتنسيق مع مرور المنطقة الشرقية بشأن توجيه السير الى طرق فرعية أخرى لحين اكتمال.
إحدى الواجهات الخاصة بمشروع الملك عبدالله الحضاري
حاضرة الدمام
* نعرف أن هناك تطويراً في حاضرة الدمام، هل توضحون للمواطن ولو بنبذة عن أبرز المشاريع التي تشهدها حاضرة الدمام في الوقت الحالي، خاصة مشاريع الأنفاق والجسور؟
- سؤالك هام جداً، ففي الحقيقة هناك عدد من المشروعات العملاقة الكبيرة والتي تنفذها الأمانة في حاضرة الدمام، والتي تجاوزت قيمتها حوالي ملياري ريال تسير وفق ما خطط له وبمواصفات عالمية، منها مشروع نفق تقاطع طريق الملك فهد مع شارع أبوبكر الصديق وهو عبارة عن نفق خرساني على مسار طريق الملك فهد بطول 855 مترا (ذو اتجاهين) يفصل بينهما حواجز بكل اتجاه عدد 4 حارات بعرض أجمالي 32 مترا، وبتكلفة 80 مليون ريال، وهو في الحقيقة في مراحله النهائية حيث يتوقع الانتهاء منه خلال الفترة القادمة باذن الله, وهناك مشروع نفق تقاطع طريق الملك فهد مع شارع عمر بن الخطاب بتكلفة 309 ملايين ريال، وهو عبارة عن نفق خرساني على مسار طريق الملك فهد عند تقاطعه مع شارع عمر بن الخطاب بطول 705 أمتار (ذو اتجاهين) ويفصل بينهما جزيرة وسطية بكل اتجاه عدد 4 حارات بعرض إجمالي 51 مترا، و43 مترا، ومشروع جسر تقاطع الملك سعود مع شارع الأمير نايف بتكلفة 79 مليون ريال، وهو عبارة عن جسر خرساني بطول 746 مترا (ذو اتجاهين) يفصل بينهما حواجز، وبكل اتجاه حارتين بعرض إجمالي 17 مترا, وكذلك مشروع جسر تقاطع الملك خالد مع شارع الأمير نايف بتكلفة تجاوزت 68 مليون ريال,كما أن هناك مشروع تقاطع طريق الملك خالد وطريق الجبيل - الظهران بقيمة 90.882.962 ريال، وهو عبارة عن جسرين من الخرسانة متقاطعين بمناسيب مختلفة عند تقاطع طريق الملك خالد مع طريق الجبيل - الظهران حيث إن الجسر الأول ينقل الحركة من طريق الجبيل إلى طريق الملك خالد بطول 667 مترا، وعرض إجمالي 8.56 أمتار من خلال عدد 2 حارة مرورية بعرض 7.50 أمتار، أما الجسر الثاني فهو ينقل الحركة من طريق الملك خالد إلى طريق الظهران بطول إجمالي 878 مترا، وعرض إجمالي 8.56 أمتار، وبلغت نسبة التنفيذ في هذا المشروع 59%.
سوق شعبي بالدمام
* أعلنت الأمانة مؤخراً عن مشروع لإنشاء سوق شعبي بمدينة الدمام في الموقع الحالي للسوق الشعبي النسائي، فما هي تفاصيل المشروع؟
- إن المشروع يهدف إلى تطوير السوق النسائي الشعبي الواقع بمحاذاة شارع الملك خالد حاليا، وهو عبارة عن مجمع تجاري وشعبي لمزاولة أنشطة تجارية متنوعة حيث يحتوي على محلات وورش ذهب وصالة عرض مجوهرات ومعهد تعليم صياغة الذهب كما يحتوى على سكن لموظفي ورش الذهب ومباسط نسائية ورجالية ومواقف سيارات وجميع الخدمات اللازمة للمشروع مع ربط الدراسة المقترحة بما حولها من خدمات قائمة، وتقدر مساحة المشروع الجديد ب 26 ألفا و700 متر مربع، ويحد الموقع شارع الملك خالد من الناحية الشمالية كما يحده مجمع تجاري (سوق الذهب) من الناحية الغربية، ويفصل بينهما شارع رقم 20 بعرض 21 مترا.
الواجهة البحرية جميع احتياجات الأسرة من الترفيه والتسوق في مساحات خضراء
واجهة الدمام البحرية
* اهتمت الأمانة بإقامة العديد من الشواطئ والواجهات البحرية، كان آخرها واجهة الدمام البحرية قبل أعوام عدة، مما حولها إلى مدينة جذب سياحي، سؤالي ما هي أبرز مشاريع الأمانة فيما يخص تطوير الواجهات البحرية بالمنطقة؟
- إنّ مدينة الدمام تعد من أبرز المدن السياحية في المملكة، وتستقطب مئات الآلاف من الزوار من داخلها ومن دول الخليج العربي سنوياً، وهو ما يحملنا المسؤولية دائماً لتطوير المدينة وإقامة المشاريع السياحية التي تسهم في استقطاب المزيد من الزوار، إضافة إلى إرضاء القاطنين بها، وإيجاد متنفسات عدة لهم، وبدأت الأمانة مؤخراً العمل على إنشاء واجهة بحرية جديدة أخرى بالدمام أطلق عليها كورنيش الحمراء، وتشمل تطوير وتأهيل كورنيش الدمام في الجزء المقابل لحي الحمراء، والممتد لجزيرة المرجان، ويتميز المشروع بموقعه وسط مدينة الدمام، ويتخذ شكل واجهة بحرية طولية ممتدة على طول البحر بطول 2200 متر، وبمساحة إجمالية قدرها 400 ألف متر في موقع متميز على الكورنيش والبحر وجزيرة المرجان وبجوار أرقى الأحياء في الدمام، ويحتوي على جميع احتياجات الأسرة من الترفيه والتسوق المشوق بما يمتلكه من مساحات خضراء ومرافق ومطاعم ومرسى لليخوت وأماكن مخصصة لممارسة مختلف أنواع الأنشطة والرياضات المائية، كما يتوافر في المشروع كافة الخدمات والمميزات التي تجعل هذا المكان يحتل مكانة خاصة في عالم التسوق والترفيه، حيث تم تصميم المشروع بأسلوب معماري جذّاب وفقاً لأحدث التقنيات الهندسية والبنائية المعمارية، كما يميز مشروع الحمراء الاستثماري إطلالته المباشرة على البحر والكورنيش، إضافة إلى روعة تصميماته، والمشروع سيمثل إضافة معلم حضاري جديد لمدينة الدمام يجعلها مكاناً جاذباً لمرتادي المنطقة، إضافةً إلى الاستفادة من المشروع كواجهة رائعة للسياحة البحرية بما يمتلكه من مقومات كمرسى اليخوت وقوارب النزهة والصيد.
أحياء الدمام
* وماذا عن تطوير بقية الأحياء الأخرى بحاضرة الدمام؟
- أنْهت الأمانة عدة مشاريع لتطوير أحياء الدمام ضمن المواقع التي اكتمل بِها تنفيذ البنية التحتية من شبكات للجهات الخدمية وشبكات تصريف مياه الأمطار، حيث تم تنفيذ تطوير بحي الروضة وحي المزروعية وحي الطبيشي وحي العنود وأجزاء من حي البديع بتكلفة إجمالية بلغت حوالي (مائة مليون ريال)، كما يجري حالياً تطوير الشوارع الرئيسة بأحياء بدر واحد بمدينة الدمام، واستكمال حي البديع وتطوير أجزاء من حي المباركية والحمراء وحي غرناطة بالدمام بتكلفة قدرها حوالي (75 مليون ريال)، كما سيتم البدء - إن شاء الله - بميزانية العام المالي 1432/1433ه استكمال الشوارع الداخلية بحي بدر واحد بالدمام، واستكمال أحياء المباركية والحمراء وغرناطة بالدمام، كما تشمل مشاريع السنة الجديدة تطوير أجزاء من حي الخبر الجنوبية وهي الخبر الغربية، وتطوير عدد من أحياء الظهران القديمة بتكلفة تقديرية (45 مليون ريال)، وتشمل أعمال التطوير كشط طبقة الإسفلت وإعادة سفلتتها وإنشاء أرصفة ومواقف سيارات وإنارة وأعمال تخطيط وسلامة مرورية تشمل لوحات إرشادية وتوجيه داخل الأحياء.
الطرق الرئيسية
* أين وصلتم في مشاريعكم التطويرية في الشوارع والطرق الرئيسية؟
- تقوم الأمانة بتنفيذ برنامج تحسين وتطوير شوارع عدة رئيسية بحاضرة الدمام بغرض زيادة استيعابِها للكثافة المرورية وتسهيل وفك الاختناقات في التقاطعات، حيث تم إنهاء تطوير شارع الملك فهد بالدمام من طريق الأمير محمد بن فهد حتى طريق الدمام - رأس تنورة السريع ، كما تم الانتهاء من تطوير شارع الملك سعود بالدمام من طريق أبوحدرية حتى شارع عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)، وكذلك تطوير شارع الحادي عشر والشارع الثامن عشر من طريق الملك فهد حتى شارع الملك عبدالعزيز، ويجري حالياً استكمال إنْهاء شارع 28 بالدمام من طريق الملك فهد حتى طريق الخليج شاملاً وصلة شارع عثمان بن عفان رضي الله عنه من طريق الملك فهد حتى شارع الدرعية، وكذلك يجري إنْهاء أجزاء من شارع الأمير نايف بن عبدالعزيز من طريق الملك فهد حتى طريق الخليج، وكذلك يجري حالياً استكمال طريق الخليج العربي من طريق الملك عبدالله شرقاً حتى شارع العباس بن عبدالمطلب غرباً بطول (6كم) ، ويتضمن تطوير شارع الخليج العربي إضافة مسار جديد في الاتجاهين ليصبح (4 مسارات) في كل اتجاه إضافةً إلى أعمال الأرصفة والمواقف والإنارة التجميلية وأحواض الزراعة وغيرها من عناصر تجميل وتطوير وتحسين الطريق، كما يجري حالياً تطوير شارع عثمان بن عفان رضي الله عنه من شارع الملك فهد حتى شارع علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويتضمن هذا التطوير أعمال كشط وسفلتة إضافةً إلى أعمال مواقف سيارات وأرصفة وعناصر أخرى تجميلية للطريق، كما يجري حالياً استكمال تطوير شارع الأمير سعد بن عبدالعزيز بالدمام من شارع عثمان بن عفان رضي الله عنه حتّى شارع بلال بن رباح، حيث تم الانتهاء من أعمال السفلتة للطبقة الأولى ويجري إنْهاء أعمال الأرصفة والمواقف ليتسنى استكمال الطبقة الثانية وأعمال الدهانات واللوحات المرورية والإرشادية به، كما تم البدء بأعمال التطوير لشارع الأمير محمد بن فهد من تقاطع شارع فاطمة الزهراء باتجاه الشمال حتى شارع الأشرعة، حيث يتضمن التطوير أعمال كشط للأسفلت وإعادة سفلتة مع تطوير الأرصفة ومواقف السيارات الجانبية وتوسعة لمسارات الطريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.