السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مناخ الأحساء الاستثماري خصب جداً وسأعمل على جذب الرساميل المحلية والأجنبية
رئيس غرفة الأحساء الجديد يتحدث ل (الرياض) في أول حوار له عقب انتخابة أمس:
نشر في الرياض يوم 14 - 09 - 2009

اختير رجل الأعمال صالح بن حسن العفالق رئيساً لمجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالاحساء في اجتماع رسمي عقد أمس الأحد في مقر الغرفة حضره جميع الأعضاء، تم خلاله توزيع المناصب القيادية، ويأتي هذا الاختيار عقب لقاءات واجتماعات ماراثونية تمت خارج أروقة الغرفة استمرت عدة أيام بذلت خلالها جهود كبيرة لحلحلة موضوع توزيع المناصب القيادية.
صالح العفالق «الرئيس الرابع لغرفة الاحساء التي مضى على انطلاقتها 27 عاماً «أكد ل (الرياض) في أول حوار صحفي له أن سياسته في إدارة مجلس الغرفة تقوم على العمل بروح الفريق الواحد مع الأعضاء لتطوير الغرفة، لخلق مجتمع أعمال يجعل الاحساء تحتل مركزا اقتصاديا متفوقا في المملكة، وأكد العفالق في حديثه على العمل مع أعضاء الغرفة الذين وصفهم بجيل الشباب على إحداث قفزة نوعية في جوانب اقتصادية عديدة، كما تطرق إلى أمور مهمة كثيرة، فإلى نص الحوار..
(الرياض): ما الذي يتميز به مجلس غرفة الأحساء الجديد؟
* العفالق: أعتقد أن تقارب سن الأعضاء وكون معظمهم من فئة الشباب أمر واضح وهذه تحصل لأول مرة، كما أنه يجعل هناك تقاربا فكريا وفهما مشتركا وأفكارا متجددة ستنعكس على عمل الغرفة إن شاء الله.
وأود أن أشير إلى أن التوافق الجميل الذي تم في اختيار مناصب الغرفة جاء بعد حرص الجميع على أن يكون هناك تمثيل لجميع القوى الاجتماعية، كما أن دعم بعض الغيورين على الاحساء أثر كبير وهنا لا بد من توجيه الشكر لرجل الأعمال حسين العلي وللأستاذ عبدالرحيم بو خمسين على جهودهم لما آلات الأمور إليه من نجاح مميز.
(الرياض): رغم الازدهار الضخم في الاستثمارات الصناعية والتجارية الذي عاشته المملكة خلال السنوات الأخيرة، إلا أن البعض يرى أن الاحساء غابت عن هذا الحراك البالغ الأهمية مرجعين السبب في ذلك إلى غياب الغرفة عن القيام بدورها في جذب الاستثمارات، فهل وضعت جذب الاستثمارات في أول سلم أولوياتك؟
* العفالق: هذا صحيح لقد وضعت موضوع جذب الاستثمارات للأحساء في عين الاعتبار، فالاحساء تشهد حالياً ازدهارا ملحوظا في الخدمات البلدية وهناك مشاريع حكومية ضخمة قادمة للاحساء، وهذا يجعل الغرفة في وضع أفضل يمكنها من القيام بالاتصالات على المستوى العالمي لإقناع المستثمرين بالفرص الاستثمارية الموجودة في الاحساء، وهذه بلا شك فرصة مواتية للغرفة أن تحقق انجازات طيبة.
(الرياض): ما هي خطتك الإستراتيجية بعد توليك منصب رئاسة مجلس إدارة غرفة الاحساء؟
* العفالق: بداية لا بد من الإشارة إلى أنني كنت أعمل لبلورة خطة عمل قبل فوزي بالمنصب ب 8 أشهر، وكان هناك اتصالات مع بعض الأخوة الذين عرفت أن لديهم رغبة في الترشح للغرفة، وقمنا بجلسات مكثفة وتخلص إلى رؤية ورسالة وأهداف إستراتيجية مشتركة، وما نرغب تحقيقه بإذن الله وستكون تلك الرؤى هي مسودة نقاش توضع على طاولة الأعضاء بحيث تكون هي المستقبل.
(الرياض): وما هي أبرز الجوانب التي ستوليها اهتمامك؟
* العفالق: هناك محاور عديدة أبرزها:
- تطوير وتفعيل اللجان العاملة بالغرفة وسيكون هناك تحريك لجميع الملفات العقارية والزراعية وغيرها.
- خلق شراكة فاعلة بين العامين الخاص والعام (وذلك كوني عضواً في المجلس البلدي ورئيساً للغرفة).
(الرياض): الميناء الجاف يعد من الضرورات الملحة، الذي يسهم في تنمية الحركة الاقتصادية والتجارية في أي مدينة، إلا أن الاحساء ظلت منذ إنشاء خط السكة الحديد خط عبور (ترانزيت) لقطار البضائع رغم مروره بمحاذاة مباشرة مع المدينة الصناعية، فهو ستعملون على إحياء المطالبات بتفعيل هذا الميناء الجاف وفتحه؟
* العفالق: بداية أود أن أشير إلى أنني كنت عضوا في اللجنة الصناعية وعلى مدار دورتين وعلى إلمام تام بما حصل من مكاتبات ومطالبات سابقة لفتح الميناء الجاف، وأشير هنا إلى أن وجود ميناء جاف وتكون الإجراءات الجمركية كلها تعمل في المدينة الصناعية في الاحساء، وهذا يجعل المدينة ذات فاعلية أكبر وأفضل، وأؤكد أنني سأولي هذا الموضوع جل اهتمامي وسأواصل الاتصال بالمسئولين في المؤسسة العامة للسكة الحديد ونزودهم بإثباتات بالجدوى الاقتصادية لمشروع فتح الميناء الجاف في الاحساء، وأكرر أنني سأضع هذا الموضوع في أولوياتي وسنبدأ من حيث انتهت إليه اللجنة الصناعية لإبراز المميزات الاقتصادية لهذا المشروع.
(الرياض) شركة العقير السياحية أنشئت بشراكة بين الهيئة العامة للسياحة وأمانة الاحساء، وغابت الغرفة عنها رغم طابعها الاقتصادي الاستثماري؟
* العفالق: صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أعطى إشارات ايجابية في أن القطاع الخاص في الاحساء لن يستثنى من هذه الشركة التي تهدف للاستثمار في شاطئ العقير (الوجهة السياحية الواعدة على مستوى الوطن)، وقد سعيت بصفتي عضواً في المجلس البلدي وكوني رئيس مجلس إدارة شركة الاحساء للسياحة والترفيه، سعيت وسأواصل سعيي في دعم رجال الأعمال في الاحساء.
(الرياض): يعاني رجال الأعمال في الاحساء من عدم توفر مركز معلومات متخصص يوفر المعلومة الكافية لهم ويزودهم بالتعاميم ويجيب على استفساراتهم، كما أن موقع الغرفة هو الآخر لم يحدث ولا يوفر أبسط المعلومات لرجال الأعمال، فهل ستعمل على تطوير وتحل معاناة رجال الأعمال؟
* العفالق: أتفق معك في أن موقع الغرفة موقع غير محدث ولا يعطي المعلومة التي تتناسب مع العصر ومع الحكومة الالكترونية التي تسعى إليها المملكة، كما أن مركز المعلومات من أهم الأدوار المناطة به هو إرشاد التاجر أو الصانع بالمعلومة وتاريخ الشركة ومدى مصداقيتها التي يرغب في التعامل معها وهذا أمر غير متوفر في غرفة الاحساء، وسأعمل على تطوير نظم المعلومات عموماً وهذا أمر مناط بالمجلس وبأمين الغرفة.
(الرياض): المنتدى الاستثماري الأول الذي نفذته الغرفة، لم يحقق النجاح الذي كان متوقعاً له، فهل في برنامج عملك إقامة منتدى آخر؟
* العفالق: لن نستعجل في هذا الاتجاه، فمنتدى الاستثماري دون أن يكون هناك خطة للاستفادة منه فأعتقد أننا لن نتجه إليه، فنحن نهدف من المنتدى تفعيل توصيات المنتدى الأول وإبراز الفرص الاستثمارية والميزة النسبية للاحساء، لكن بوجه عام ففكرة إقامة منتدى ثانٍ هو أمر مطروح ولكن ليس في الفترة الأولى، لأن هناك عملا كبيرا يجب القيام به أولاً.
(الرياض): كيف ترى المناخ الاستثماري في الاحساء؟ وما مدى وفرة الأيدي العاملة من شباب الاحساء للعمل في تلك الشركات القادمة للاستثمار في الاحساء؟
* العفالق: المناخ الاستثماري في الاحساء خصب جداً، وتتوفر فيه وفرة من الأيدي الوطنية الشابة المحبة للعمل والمؤهلة والمدربة، كما أنني أريد أن أكشف عن معلومة في غاية الأهمية وهي أن رجالات الاحساء عموماً يعدون من أكبر من يملكون السيولة النقدية على مستوى المملكة، ونتمنى في الغرفة أن نستطيع تحويل هؤلاء الرجال إلى رجال أعمال ونجعلهم يضعوا أموالهم في استثماراتهم صناعية أو تجارية على الأرض تأتي بفائدة لهم وللأحساء، أو بمعنى توطين الاستثمارات، بدلاً من أن يضعوا أموالهم في ودائع بنكية أو مرابحات.
(الرياض): وهل تجدون في الاحساء صعوبة في إقناع هؤلاء الرجال لوضع أموالهم في الاستثمار الصناعي والتجاري؟
* العفالق: نعم هناك صعوبة كبيرة، وأعتقد أنه في الوقت الحالي الأمر ربما يكون اسهل بعدما أصبح سوق الأسهم لا يعطي العوائد التي كانت الناس تبحث عنها في السابق، وأتمنى أن يكون لنا في الغرفة دور في التحفيز، فالغرفة هي من يفترض بها أن تقوم بعمل الدراسات وتجهيز الفرص الاستثمارية ليقتنع بذلك رجل الأعمال الجديد.
(الرياض): البعض يطالب الغرفة بمزيد من الأدوار الاجتماعية أكثر ؟
* العفالق: لجنة خدمة المجتمع في مجلس الغرفة السابق والذي أتولى فيها نائب الرئيس وبدعم وتوجيه الأمير بدر بن جلوي محافظ الاحساء لعبت دورا اجتماعيا كبيرا جداً ودعمت مشاريع للهلال الأحمر والسجون وبعض المشاريع الصغيرة في كليات البنات، ولعبت دورا مفصليا ضخم جداً في دعم مركز أمراض الدم الوراثية (الثلاسيميا) والذي أسفر عن إنشاء المركز في الاحساء بمبلغ 13 مليون ريال كان معظمه مساهمات من رجال الأعمال مضاف إليه تبرع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.