السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصلنا على جائزة أفضل مطور عقاري في الإسكان.. ومشاريعنا تستهدف متوسطي الدخل
رعايتنا لمعرض سيتي سكيب جدة كراعٍ مؤسس إنجاز نفتخر به.. الرئيس التنفيذي لشركة إيوان العالمية للإسكان المهندس محمد عيد:
نشر في الرياض يوم 14 - 06 - 2009

تدخل شركة ايوان العالمية للإسكان – إحدى كبرى شركات التطوير العقاري في السعودي – معرض سيتي سكيب السعودية، بطرح أكبر مشروع إسكاني يضم 2500 وحدة سكنية ضمن مشروع الفريدة غرب محافظة جدة على مساحة مليون ومائة ألف متر مربع.
وتبلغ تكلفة مشروع الفريدة الذي تطوره شركة إيوان الحاصلة على جائزة أفضل مطور عقاري في مجال الإسكان في المملكة العربية السعودية من شركة ITP للنشر شهر مايو الماضي؛ حوالي 1.4 مليار ريال سعودي، وسيتم البدء في تنفيذه خلال النصف الثاني من العام الجاري، ويضم المشروع كافة الخدمات من مساجد ومرافق وناد رياضي ومجمع تجاري ومدارس ومراكز طبية، وسيكون تنفيذه على مراحل وسينتهي خلال 3 سنوات بإذن الله.
وتعرض الشركة هذا المشروع العملاق خلال مشاركتها في المعرض الذي تنطلق فعالياته صباح اليوم، لإطلاع الزائرين والمهتمين في المعرض من كافة شرائح المجتمع على توجهات الشركة ورؤيتها في مجال تطوير المشاريع الإسكانية لشريحة متوسطي الدخل الذين تستهدفهم الشركة في المملكة العربية السعودية.
وشدد المهندس محمد عيد الرئيس التنفيذي للشركة، على أن الشركة منذ تأسيسها كان لديها رؤية واضحة اقرها واعتمدها الشركاء المؤسسون منذ البداية واتفقوا على أن تركز الشركة على شريحة متوسطي الدخل بتقديم بمنتجات تتواءم مع احتياجها وبأسلوب عصري مع تقديم كافة خدمات القيمة المضافة وهي شريحة نسبتها كبيرة وغير مخدومة عقاريا.
شركة ايوان العالمية للإسكان شركة سعودية مساهمة مقفلة، تم تأسيسها بمبادرة عدد من المؤسسات والشركات ورجال الأعمال ، في مقدمتهم المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، وشركة النمو العقارية، والمؤسسة العامة للتقاعد، وبنك الاستثمار الدولي. بالإضافة إلى عدد من الشركات ورجال الإعمال وعددهم 19 مؤسسا.
وايوان شركة لديها طموح وتسعى إلى تطوير الإحياء السكنية متكاملة الخدمات لشريحة متوسطي الدخل في المملكة العربية السعودية، وتحرص على تقديمها لهم بأسعار تنافسية وجودة عالية..
وتسعى شركة ايوان إلى تحقيق التكامل في جميع أعمالها ومشاريعها التي تشتمل على جميع متطلبات الحياة العصرية لشريحتها المستهدفة.
وقد حصلت ايوان العالمية للإسكان على الترخيص كشركة مساهمة سعودية مقفلة في ديسمبر عام 2007 م برأسمال 400 مليون ريال ومقرها الرئيسي محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية .
المهندس محمد صالح عيد الرئيس التنفيذي للشركة تحدث عن رعاية ايوان العالمية للإسكان لمعرض سيتي سكيب السعودية في جدة الذي سيقام خلال الفترة من 14 إلى 16 يونيو 2009 م، وأوضح بان الشركة تفخر بأنها ستشارك كراعي مؤسس في فعاليات المعرض الذي يقام لأول مرة في السعودية ويستقطب كبرى الشركات السعودية والخليجية ويلقى اهتماما عالميا من قبل الشركات العاملة في صناعة العقار والمستثمرين والزوار بالإضافة إلى المستفيد النهائي .
ويضيف أن الشركة منذ تأسيسها كان لديها رؤية واضحة اقرها واعتمدها الشركاء المؤسسون منذ البداية واتفقوا على أن تركز الشركة على شريحة متوسطي الدخل بتقديم بمنتجات تتواءم مع احتياجها وبأسلوب عصري مع تقديم كافة خدمات القيمة المضافة وهي شريحة نسبتها كبيرة وغير مخدومة عقاريا.
ويضيف المهندس محمد عيد بان الشركة ستعرض مشروع الفريدة الذي يقع شمال غرب محافظة جدة على مساحة مليون ومائة ألف متر مربع تقريبا وهو عبارة عن مشروع سكني متكامل الخدمات يخدم شريحة متوسطي الدخل، ويتوقع أن تصل تكاليفه إلى 1.4 مليار ريال سعودي، وسيتم البدء في تنفيذه خلال النصف الثاني من العام الجاري، ويشمل بناء 2500 وحدة سكنية على عدة مراحل وبمساحات وإحجام مختلفة، ويضم المشروع كافة الخدمات من مساجد ومرافق ونادي رياضي ومجمع تجاري ومدارس ومراكز طبية، وسيكون تنفيذه على مراحل وسينتهي خلال 3 سنوات بأذن الله.
كما أن المشروع الذي يتوقع أن يتم البدء في تنفيذه خلال النصف الثاني من هذا العام على عدة مراحل ويشمل عدة تصاميم لنماذج الوحدات السكنية التي سيتم تنفيذها وهي عبارة عن فلل صغيرة وكبيرة الحجم وشقق سكنية في حي متكامل الخدمات .
وحول أهداف مشاريع شركة ايوان أوضح المهندس عيد بأنها تتلخص في :
- تحسين مفهوم التطوير العقاري في المنطقة وذلك باستخدام الطرق المبتكرة في تطوير الأراضي الخام وتجهيزها وبناء وحدات سكنية عليها بدلاً من بيعها كقطع أراضي للمستثمرين أو المستفيدين الذين يتعين عليهم بناؤها أو الاستعانة بآخرين لبنائها، مما يعني تكاليف إضافية ويؤدي بالتالي إلى زيادة سعر الوحدة السكنية على المستفيد النهائي..
- كما أن المشاريع ستخدم شريحة متوسطي الدخل بدلاً من الشريحة عالية الدخل والتي تركز أغلب الشركات الحالية على خدمتها مما يساعد في الإسهام في التخفيف من مشكلة نقص الوحدات السكنية في المملكة وذلك عن طريق مساعدة أصحاب الدخل المتوسط في الحصول على مساكن تتناسب مع دخلهم وقدرتهم على الدفع.
- تقديم المشاريع بأسلوب عصري يتوائم مع احتياجات الساكنين فيها ، وتامين كافة الخدمات التي يحتاجونها كما أن إقامة مثل هذه الإحياء سيسهم بلا شك في تخفيف الضغط على المدن الرئيسة من ناحية الحركة المرورية وتقديم احياء جاهزة تتوفر فيها خدمات البنية التحتية من ماء وهاتف وكهرباء وصرف صحي بالإضافة إلى إيجاد فرص العمل للسعوديين، وأيضا من المهم تنفيذ العمل التكاملي من خلال تنفيذ التصاريح والخدمات لهذه الوحدات مجتمعة بدلا من تنفيذها فرديا وأهمية توفير الوقت والجهد والمال لكافة الإطراف المواطن والحكومة وشركات التطوير وما يتبعها من أنشطة.
ويضيف بان هذا المعرض العالمي بمثابة فرصة لاطلاع الزائرين والمهتمين في معرض سيتي سكيب جدة من كافة شرائح المجتمع على توجهات الشركة ورؤيتها في مجال تطوير المشاريع الإسكانية لشريحة متوسطي الدخل الذين تستهدفهم الشركة في المملكة العربية السعودية .
وحول الجائزة التي حصلت عليها الشركة مؤخرا كأفضل مطور عقاري في مجال الإسكان في المملكة العربية السعودية الذي نظمته شركة ITP للنشر شهر مايو الماضي .
يقول المهندس عيد نحن سعداء بهذه الجائزة ونفخر بهذا الانجاز الذي يضاف لقائمة الانجازات التي تحققت للشركة منذ تأسيسها في ديسمبر2007م.
كما أن هذه الجائزة ستكون حافزا لبذل المزيد من الجهود لتحقيق رؤية وأهداف الشركة من خلال المساهمة في تطوير المجتمعات السكنية في المملكة العربية السعودية لشريحة متوسطي الدخل .
كما أن أهمية الجائزة تكمن في مصداقيتها و الثقة التي تتمتع بها، وقد منحت الجوائز في مختلف المناشط في دوراتها السابقة لملوك ورؤساء دول ورجال أعمال وشركات عالمية وتعتبر من أهم الجوائز العالمية والعربية.
ويضيف أن اختيار الشركة تم على أساس مجموعة من المعايير أهمها:
- قوة الشركاء وتنوعهم مابين قطاعات حكومية وخاصة ورجال أعمال .
- وضوح رؤية الشركة وتركيزها على تطوير المجتمعات السكنية.
- نجاح حملتها التسويقية والتعريف بعلامتها التجارية للشرائح المستهدفة
- فكرة المشروع الأول للشركة كحي سكني متكامل الخدمات لشريحة متوسطي الدخل.
- التحالف مع نخبة من الشركات العالمية لتطوير وإدارة وتنفيذ المشروع، التكاملية في عمل الشركة من خلال مشروع الفريدة والذي يبدأ من التطوير إلى البيع.
- استهداف الشريحة الكبرى في سوق المملكة وتجهيز المشروع بما يتناسب ومتطلبات الحياة العصرية.
- اختيار الإتقان و اتخاذه شعارًَا للشركة والحرص على تنفيذه في جميع مراحل أعمال الشركة .
- الانجازات التي تحققت للشركة في عامها الأول من خلال إعداد إستراتيجيتها وتركيزها على تطوير المجتمعات السكنية بتطوير الإحياء متكاملة الخدمات وكذلك هيكلة الشركة بما يتناسب مع أعمالها المستقبلية.
- التحالف والتعاقد مع مجموعة من الشركات العالمية والمحلية في مجال الإدارة والتصاميم الفنية للمشاريع وإدارة المشاريع وشركات التسويق والمبيعات للمساهمة في تنفيذ مشروعها الأول في محافظة جدة .
وحول تأثير الأزمة العالمية على المملكة وعلى مشاريع وأعمال شركة ايوان؛ أوضح المهندس محمد عيد بان تداعيات الأزمة بدأت تنعكس على المنطقة وتؤثر على أعمال العديد من الشركات العقارية.
ويضيف لاشك أن آثارها السلبية انعكست على دول الخليج، وحول تأثيرها على السعودية وخصوصا القطاع العقاري قال المهندس محمد عيد أرى انه أقل من بقية الدول، وربما تكون مرحلة لتصحيح أسعار العقارات التي وصلت إلى أرقام كبيرة في بعض المدن والمناطق.
وما يميز سوق المملكة عن غيره وجود طلب حقيقي على الإسكان من قبل الشريحة المستهدفة وهم متوسطي الدخل الذين يمثلون النسبة الأكبر ولا يملكون مساكنهم الخاصة.
ويقول المهندس محمد عيد بان الشركة بفضل الله لم ولن تتأثر بالأزمة وستمضي في تنفيذ خططها وستباشر تنفيذ مشروعها الأول مشروع الفريدة في جدة ضمن سلسلة مشاريعها التي تنوي تطويرها في مناطق المملكة، بالإضافة إلى التخطيط لتنفيذ مشروعها السكني الثاني في مدينة الرياض على قطعة الأرض التي تملكها شمال شرق الرياض على مساحة مليونين ومائتي ألف متر مربع .
ويرى المهندس عيد أن هناك مؤشرات على الازدهار سيشهدها السوق العقاري السعودي وستساعد على تملك المواطنين ومنها إقرار نظام الرهن العقاري، بالإضافة إلى وجود سيولة كبيرة لدى العديد من البنوك والشركات ورجال الأعمال والاستثمار في السوق العقاري بمثابة قناة استثمارية آمنه خاصة مع الأزمة التي يعيشها العالم واعتقد أن الاستثمار في العقار وخصوصا المشاريع الإسكانية سيكون الخيار الأفضل .
وحول الطلب على الوحدات السكنية وحالة الترقب التي يعيشها السوق حاليا قال المهندس عيد بأننا نستهدف شريحة متوسطي الدخل وهذه الشريحة تنتظر تقديم منتجات عقارية حسب إمكاناتهم ونحن نسعى للإسهام في تحقيق هذا الطلب، كما أن ارتفاع أسعار المساكن وقلة العرض في السنوات الماضية أديا إلى إحجام هذه الشريحة عن الشراء، بالإضافة إلى ضعف قنوات التمويل وارتفاع نسبة الفوائد على القروض . واليوم قد تكون الأزمة حافزاً للكثيرين من فئة متوسطي ومحدودي الدخل لتملك مساكنهم مع التوقع في انخفاض أسعار الحديد والاسمنت ومواد البناء سيساعد على تخفيض تكاليف البناء وبالتالي انعكاسها على السعر للمستفيد النهائي وعودتها إلى أسعارها الطبيعية. كما أن فرص وخيارات التمويل ستكون أفضل بعد إنشاء العديد من الشركات التمويلية وكذلك دخول البنوك في تقديم قروض لمنتجات عقارية بأسعار تنافسية. وحول ورقة العمل التي سيطرحها المهندس محمد عيد في المؤتمر المصاحب لمعرض سيتي سكيب أوضح أنها تناقش تمويل وتطوير المشاريع الإسكانية الملائمة لشريحة متوسطي الدخل والذين يتزايد عددهم، ويضيف أننا نسعى من خلال هذه الورقة إلى تقديم توصيات متوازنة نرى أنها قد تسهم في حل مشكلة الإسكان للشريحة المستهدفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.