السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الملك سعود تنظم مؤتمر الجراحة الرابع
يقام بمركز الملك فهد الثقافي بحضور علماء دوليين ومحليين
نشر في الرياض يوم 05 - 03 - 2009

برعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ينظم قسم الجراحة بكلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي بجامعة الملك سعود المؤتمر الرابع للجراحة الذي يعقد بمركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض خلال الفترة من10 إلى 12 ربيع الأول 1430ه. الموافق 7 - 9 مارس لعام 2009.
أوضح ذلك رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أ.د. عبدالله بن ضحيان الضحيان وأضاف انه سيكون ضمن ضيوف المؤتمر خبراء واستشاريون من مختلف دول العالم يشاركون بخبراتهم في مجالات متعددة من مجالات الجراحة وتستمر فعاليات المؤتمر ثلاثة أيام يتم خلالها إلقاء عدد من المحاضرات من قبل عدد من الجراحين العالميين والمحليين وتتخللها ورش عمل ولقاءت علمية هدفها تبادل الخبرات والرفع من مستوى التخصص .
وأضاف الدكتور نايف بن عبدالله العنزي عضو اللجنة المنظمة انه سيقام على هامش المؤتمر معرض مصاحب يشارك به عدد من الشركات الطبية المتخصصة ذات العلاقة لعرض أبرز ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال .
البرنامج العلمي للمؤتمر
يتضمن اليوم الأول من المؤتمر أربع ندوات علمية :
تناقش في الندوة الأولى والندوة الثانية احدث المستجدات في جراحة القولون والمستقيم حيث تدار الندوة الأولى من قبل الدكتور احمد الزبيدي والدكتور عمر الفاروق استشاريْي جراحة القولون بمستشفى الملك خالد الجامعي وتدار الندوة الثانية من قبل الدكتور صالح السلامة والدكتور عمر العبيد استشاريي جراحة القولون والمستقيم بالمستشفى الجامعي حيث يستعرض في كلا الندوتين البروفسور باول انتوين من فرنسا والدكتور ساتوشي من اليابان خبراتهم في هذا المجال يشارك أيضا في هذه الندوة كل من الدكتور ناصر الصانع والدكتور خالد الرسيني.
كما تناقش في الندوة الثالثة أحدث المستجدات في جراحة الثدي والغدد الصماء ويدير هذه الندوة البرفسور محمد الشهري والدكتور جمال خيري استشاريا جراحة الغدد الصماء والثدي من مستشفى الملك خالد الجامعي، حيث يشارك البروفسور كازو شميزو والبروفسور كوجي ياماشيتا من اليابان في محاضرة عن جراحة الغدة الدرقية والجارات درقية بالمنظار.
أيضا يشارك في هذه الندوة كل من الدكتور عبدالعزيز السيف والدكتور احمد الزهراني والبرفسور رافي كانت.
أما الندوة الرابعة لليوم الأول فتحتوي على تقديم أبحاث علمية في مختلف التخصصات ويدير هذه الندوة الدكتور عبدالعزيز السيف والدكتور جمال خيري.
اليوم الثاني من الندوة ويحتوي على أربع ندوات علمية :
تبدأ بالندوة الأولى حيث تناقش فيها المستجدات في جراحة السمنة والجهاز الهضمي، حيث يدير الندوة البروفسور محمد علم من مجمع الملك سعود الطبي والدكتور محمد النعمي من مستشفى الملك خالد الجامعي.
يلقي في هذه الندوة البروفسور تاسيوياماكاو من اليابان محاضرة عن جراحة حصوات القناة الصفراوية في ظل وجود جراحة المناظير.
ويلقي أيضا البروفسور عبدالله الضحيان محاضرة عن جراحة المناظير في مستشفى الملك خالد الجامعي، كما يشارك في هذه الندوة الدكتور سلطان التمياط، والدكتور عبدالرحمن الملحم واحمد قرزعي.
أما الندوة الثانية فتناقش فيها المستجدات في جراحة الجهاز الهضمي ويدير الندوة الدكتور محمد العقيلي والدكتور حيان بسمار من مجمع الملك سعود الطبي بالرياض
يشارك في هذا الندوة الدكتور حيدر الشرفا من المستشفى العسكري ويتحدث فيها عن عمليات جراحات السمنة المختلفة كنتائج أولية .
ويتحدث أيضا الدكتور عدنان عن مضاعفات جراحة السمنة .
يلقي فيها الدكتور عبدالرحمن الملحم محاضرته عن علاج قرحة الاثنى عشر بالمنظار
الندوة الثالثة ويناقش فيها استخدام الجهاز الآلي (ديفينشي) في جراحات السمنة .
حيث يدير هذه الندوة البروفسور عبدالله الضحيان من مستشفى الملك خالد الجامعي والدكتور محمد النعمي من مستشفى الملك خالد الجامعي حيث يشارك في هذه الندوة الدكتور مفاضل من الهند حيث يلقي فيها عن عملية تدبيس المعدة ومحاضرة أخرى عن عمليات جراحة السمنة وفائدتها في إزالة مضاعفات السمنة ...ومحاضرة أخرى عن مضاعفات ربط المعدة.
يشارك في هذه الندوة محليا الدكتور فهد بامحرز حيث يتحدث فيها عن عملية تدبيس المعدة باستخدام الرجل الآلي .
يشارك أيضا الدكتور كيم جوون استشاري جراحة الصدر حيث يلقي محاضرته عن جراحة الصدر باستخدام الرجل الآلي.
اما الندوة الرابعة فتتناول جراحة الكبد والقنوات الصفراوية حيث يدير هذه الندوة الدكتور فيصل السيف استشاري جراحة الكبد والقنوات الصفراوية من مستشفى الملك خالد الجامعي، ويشارك في هذه الندوة من فرنسا البروفسور هيرني بسمث حيث يلقي محاضرته عن جراحات الكبد والمستجدات فيها، والدكتور يوشيهارو من اليابان حيث يلقي محاضرته عن استئصال البنكرياس بواسطة المنظار.
أما بالنسبة لليوم الثالث فمخصص للعمليات الجراحية التي تقام في مستشفى الملك خالد الجامعي حيث يشارك فيها الجراحين بخبراتهم الجراحية في مختلف العمليات التي سوف تكون منقولة مباشرة للحضور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.