جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستجدات في العلوم العصبية
نشر في الرياض يوم 26 - 02 - 2009

الصرع من أكثر الأمراض شيوعاً، ولكونه من الأمراض المزمنة فهو يصاحب الإنسان مدى حياته. إلا أن العلاج الدوائي تمكن من السيطرة على حوالي 70% من الحالات، لكنه ترك الباقي ليصارعوا مصيرهم مع نزائل المرض، كما ترك العلماء والأطباء ليجدوا في حقول البحث العملي بحثا عن الحديد لعلاج هذا النوع من المرض والذي نطلق عليه الصرع المستعصي.
اكتشف الأطباء أن الجراحة لمرضى الصرع المستعصي قد تكون خيارا لشفاء المرض عند البعض أو لتخفيف شدة المرض للبعض الآخر. من تلك العمليات استئصال جزء من أحد الفصوص في الدماغ حسب موقع البؤرة الصرعية، أو استئصال الآفة من الدماغ والمسببة للصرع، أو فصل الفصين عن بعضهما البعض، أو استئصال فص نصفي كامل وظيفيا.
كما تمكن الأطباء من إيجاد نظرية جديدة لعلاج الصرع مستندين إلى فكرة منظم القلب الذي يزرع تحت الجلد ويصل إلى القلب. نسمى هذا العلاج بمحفز العصب الحائر، والذي يتمثل في زراعة جهاز تحت الجلد بين الترقوة والإبط موصولا إلى العصب الحائر الأيسر في الرقبة من دون فتح الجمجمة. كل ذلك من خلال عملية بسيطة في حدود الساعة.
يقوم الجهاز بإرسال نبضات لطيفة إلى العصب الحائر في الرقبة والذي بدوره يقوم بإيصال تلك النبضات إلى جذع الدماغ، وبالتالي يساعد في إعاقة الاضطرابات الكهربائية المسببة لنوبات الصرع.
أثبتت الدراسات العلمية ارتفاع نسبة الفائدة من العلاج حين استخدامه في سن مبكر (قبل عمر 18 سنة)، كما بينت أن الذين تخلصوا تماما من النوبات مع وجود العلاج الدوائي 15% وأن 50% من المرضى سيطروا على 90% من نوباتهم.
الهدف من العلاج بتحفيز العصب الحائر هو تخفيف النوبات للمرضى الذين يعانون من الصرع المستعصي للعلاج الدوائي، فما هو إلا علاج آخر لكن غير كيميائي.
التخفيف من شدة المرض قد لا يكون شفاء تماما إلا أنه بالنسبة إلى الكثير عبارة عن تحسين نوعية الحياة من خلال تخفيف تواتر النوبات وتقليل حدتها وبالتالي تخفيض زيارات المستشفيات مما يؤدي إلى تحسن المزاج وازدياد الوعي وثبات الذاكرة، كل ذلك له انعكاسات إيجابية للمريض على عدة محاور.
اليوم أكثر من 50 ألف شخص حول العالم ممن يعانون من الصرع المقاوم للعلاج تلقوا علاج حث العصب الحائر.
لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مركز معلومات ومساندة الصرع على الإنترنت:
www.epilepsyinarabic.com
٭ قسم العلوم العصبية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.