السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغفيص: المؤتمر التقني حقق أهدافه.. والتوصيات لا تدخل الأدراج
أكد أن رعاية خادم الحرمين للمؤتمر محل اعتزاز وتقدير المنظمين وبرعاية "الرياض" إعلامياً
نشر في الرياض يوم 11 - 01 - 2009

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - مساء اليوم المؤتمر والمعرض التقني السعودي الخامس الذي تنظمه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وبرعاية "الرياض" اعلامياً. وأعرب محافظ المؤسسة الدكتور علي بن ناصر الغفيص عن شكره وتقديره لخادم الحرمين على هذه الرعاية الكريمة، مؤكداً بانها ستعزز من اهمية المؤتمر وستنعكس على النتائج والتوصيات التي ستخرج منه. وأوضح في حوار مع "الرياض" أن هذه التظاهرة العلمية والتقنية الكبيرة مؤشر على أن بلادنا تسير في الطريق الصحيح، وأن طموحنا في الانتقال من صف الدول المستهلكة للتقنية إلى مصاف الدول المنتجة للتقنية الحديثة لا ينبع من فراغ بل يقوم على عمل دؤوب وإرادة وتصميم وإنجاز ملموس. واكد الغفيص ان اهداف المؤتمر منذ انطلاقته قبل ثمان سنوات قد تحققت 100%، والسبب يعود في تحقيق هذه النسبة إلى ان في كل مؤتمر يحدد محاور اساسية لاتتجاوز الثلاث، والتوصيات التي تخرج ايضا لاتتجاوز الثلاث توصيات قابلة للتطبيق بالرغم من اوراق العمل والمشاركات الكبيرة في المؤتمر، مشدداً على ان هذه التوصيات لاتدخل الادراج بل تنفذ على الواقع. وقال محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني "من المفترض ان لايكون لدينا بطالة لعقود مقبلة، فعدد الخريجين المؤهلين للعمل من مختلف المؤسسات التعليمية والتدريبية يقلون كثيراً عن عدد العمالة الوافدة التي تشغل وظائف متنوعة في السوق"، مشيراً إلى ان المؤتمر الخامس الذي تنطلق فعالياته اليوم يتضمن محوراً عن التدريب التقني والمهني من حيث خلق فرص العمل.
الى الحوار:
@ يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مساء اليوم انطلاق المؤتمر والمعرض التقني السعودي الخامس الذي تنظمه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، كيف تنظرون إلى انعكاس هذه الرعاية على المؤتمر؟
- الغفيص: لايخفى على الجميع مايمثله تدريب وتأهيل الشباب السعودي من أهمية لدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله - ، فهو يقدم للمؤسسة الدعم الكبير لتحقيق اهدافها وبرامجها المرسومة لها، مستشعراً - يحفظه الله - اهمية تأهيل الكوادر الوطنية جيداً لسوق العمل في كافة المجالات، ونحن نعتز برعاية واهتمام خادم الحرمين للمؤتمر، خصوصاً انه رعى اول مؤتمر تقني قبل نحو ثمانية اعوام بنفسه، ونحن نقدم لخادم الحرمين الشكر والتقدير على الرعاية الكريمة والاهتمام بهذا المؤتمر.
ولاشك ان انعقاد المؤتمر وشموله بالرعاية الكريمة دليل على الاهتمام المتزايد بقضايا توطين التقنية وتطوير موارد القوى البشرية، والتشجيع والدعم اللذين تجدها المبادرات الرامية لإعادة توجيه خطط وبرامج التدريب بما يحقق المواءمة مع متطلبات التنمية واحتياجاتها الحقيقية.
أن هذه التظاهرة العلمية والتقنية الكبيرة مؤشر على أن بلادنا تسير في الطريق الصحيح، وأن طموحنا في الانتقال من صف الدول المستهلكة للتقنية إلى مصاف الدول المنتجة للتقنية الحديثة لا ينبع من فراغ بل يقوم على عمل دؤوب وإرادة وتصميم وإنجاز ملموس، ومن شأن مثل هذا المؤتمر الضخم أن يعزز كل هذه المكتسبات من خلال أوراق العمل التي يبحثها المؤتمر، والمداخلات والمناقشات التي ستجري بين المختصين والباحثين والأكاديميين، والبحوث العلمية التي ستقدم في شتى حقول التقنية الناشئة في بلادنا، ولمواكبة مستجدات العصر في ميادين التقنية المختلفة. وبالطبع فإن رعاية الملك عبدالله - ايده الله - للمؤتمر والمعرض التقني السعودي الخامس ستزيد من اهمية هذا الحدث وترفع من شأنه وتحملنا مسئولية عظمى لكي نخرج بأفضل النتائج التي تخدم قطاع التدريب في المملكة، فالجميع من منظمين ومشاركين يعتبرون الرعاية الكريمة وسام شرف لهم، وسيقدمون كافة السبل والعلم والخبرات والتجارب لانجاح مؤتمرهم.
@ ما اهداف المؤتمر، وهل انتم راضون عن ما حققته المؤتمرات السابقة من اهداف ؟
- الغفيص: المؤتمر منذ انطلاقته يسعى إلى تحقيق خمسة اهداف رئيسية..هي: استعراض أبرز الاتجاهات الحديثة والتجارب العالمية التي تساعد على تطوير التدريب التقني والمهني، مناقشة استراتيجيات تطوير التدريب التقني والمهني في ظل تطورات سوق العمل، عرض التطورات التعليمية والتدريبية في مجال التدريب التقني والمهني وتبادل الخبرات، تقوية الصلات بين مؤسسات التدريب التقني والمهني وقطاعات العمل والمجتمع، واخيراً تشجيع البحوث في المجالات التقنية والهندسية.
امافيما يتعلق بتحقيق الاهداف، فانني اؤكد باننا حققنا هذه الاهداف بنسبة 100% من منذ الاعلان عن انطلاقته، والسبب يعود في تحقيق هذه النسبة إلى اننا في كل مؤتمر نحدد محاور اساسية لاتتجاوز الثلاث بالرغم ان المؤتمر يشارك فيه اكثر من 20دولة، ويقدم فيه اكثر من 300بحث يحكمها 55محكم محلي ودولي، حيث يقبل منها نحو 200بحث، اضافة إلى قرابة 25جلسة متوازية، كل هذه الارقام الكبيرة والمهمة يخرج منها ثلاث توصيات عملية قابلة للتطبيق على ارض الواقع ولا تدخل الادراج ابداً ونسعى إلى تحقيقها قبل انعقاد المؤتمر الذي يليه، الامر الذي اعطانا ميزة وثقة ولله الحمد من تحقيق المؤتمر لاهداف دون انحراف.
@ هل لكم ان تستعرضون النتائج المحققة من هذا المؤتمر، خصوصاً انكم ذكرتم بانها تحققت بالفعل وانكم لاتؤمنون بكثرة التوصيات؟
- الغفيص: المؤسسة قد عملت خلال السنوات الثمان الماضية على تفعيل نتائج المؤتمرات التقنية التي نظمتها ومن أبرزها:
- بدء تنفيذ برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك، والذي يعتمد على استغلال الإمكانات المتاحة والقدرات التدريبية لدى قطاع العمل لتوسيع مجالات التدريب، ويشارك فيه مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الغرف التجارية الصناعية وصندوق تنمية الموارد البشرية ومكاتب العمل.
- تنفيذ مشروع بناء معايير المهارات المهنية الوطنية، وتم الانتهاء حتى الآن من بناء المعايير المهنية لأكثر من 270مهنة في مختلف التخصصات التقنية والمهنية بالتعاون مع الخبراء والمختصين الممارسين في سوق العمل.
- دعم برامج المؤسسة بالإمكانات الفنية والبشرية اللازمة ومن ذلك افتتاح المزيد من الكليات التقنية ومعاهد التدريب المهني ما مكنها من استيعاب الأعداد الكبيرة الراغبة في التأهيل والتدريب وتكثيف التخصصات التي تتطلبها برامج التنمية. وبلغ عدد الوحدات التدريبية الحكومية والأهلية أكثر من 850وحدة تدريبية تستوعب أكثر من 170ألف متدرب.
- تنفيذ وتوسيع برنامج التدريب الإلكتروني والعمل على تطويره وتعميمه، تقديراً لأهميته باعتباره أسلوباً حديثاً يفتح آفاقاً في التعليم والتدريب غير تقليدية تعتمد وسائل الاتصال والمعلوماتية. وقد حققت المؤسسة وبجهود ذاتية المركز الأول في التعليم الإلكتروني على المستوى الوطني كما اختير موقع التعليم الالكتروني التابع للمؤسسة من بين المواقع الفائزة في هذا المجال على المستوى العربي.
- البدء في تنفيذ مراحل خطة طموحة في الفحص المهني والذي يهدف إلى ضبط مستوى الكفاءة المهنية للعمالة الفنية في السوق المحلية من خلال نظام المؤهلات المهنية، والذي يؤمل منه أن يحقق مكاسب ذات أثر إيجابي في جميع المستويات منها: جودة وسلامة الأداء في مناشط الإنتاج والصيانة لموثوقية وكفاءة اليد العاملة المصرح لها من خلال هذا النظام، إضافة إلى فتح مجال أرحب وفرص عمل للأيدي الفنية الوطنية المدربة في منشآت القطاع الخاص لقدرتها التنافسية.
- دعم برامج التدريب التقني والمهني للفتاة وتطويره في المملكة، وقامت المؤسسة في هذا المجال بدراسة وتحديد واعتماد 23تخصصاً تقنياً لتدريب البنات تتناسب مع احتياج سوق العمل النسائي واحترام خصوصية المرأة السعودية الشرعية والاجتماعية أثناء التدريب وفي مجال التوظيف.
- البدء في تنفيذ برنامج لمراجعة كفاية التدريب ووضع آليات للتطوير المستمر.
- التوسع في برامج تطوير المدرِّبين من خلال تنفيذ العديد من برامج الإيفاد والإبتعاث وعقد الدورات التدريبية للمدربين في داخل المملكة وخارجها.
@ ماذا سيناقش المؤتمر في دورته الخامسة؟
- الغفيص: المؤتمر سيركز ضمن برنامجه على محورين جوهريين المحور الأول يتطرق إلى التدريب التقني والمهني من حيث خلق فرص العمل، وأثر العولمة في التدريب واستراتيجياته، إضافة إلى الجودة في برامج التدريب والإبداع والابتكار، في حين سيتطرق المحور الثاني للأبحاث التقنية والهندسية كتقنية أنظمة القوى والآلات الكهربائية وتقنية الإلكترونيات والاتصالات وتقنية المعلومات والكمبيوتر والتقنية الميكانيكية والإنتاجي الصناعي وكذلك تقنية التشييد والإنشاءات المعمارية والكيماوية والبيئية والتقنية والإدارية.
كما سيصاحب المؤتمر تنظيم معرض يستعرض أبرز برامج التدريب والتوظيف في المملكة وعرض لأحدث التقنيات الحديثة في التخصصات الهندسية والمهنية إضافة إلى أبرز مشاريع المتدربين في الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة وبمشاركة من عدد من منشآت القطاع الخاص.
@ من المعروف ان قضية البطالة من اهم القضايا التي تشغل الرأي العام.. وانتم ضمنتموها المؤتمر.. هل تعتقدون ان المؤتمر سيلعب دوراً رئيسياً في حل مشكلة البطالة في البلاد؟
- الغفيص: كما يعلم الجميع بأن الدولة حريصة على ايجاد فرص عمل للشباب من الجنسين في القطاع الخاص في ظل وجود ملايين من العمالة الوافدة، وبما ان برامجنا موجهة لهذا القطاع بنسبة 90%، فاننا نقوم بدورنا في كل مرحلة من مراحل تطور سوق العمل وذلك بتهيئة الشباب والشابات في مهن مطلوبة، لعلمنا يقيناً بأن فرص العمل موجودة فعلياً في السوق، وهذا الذي جعلنا نشرك القطاع الخاص في برامجنا وتوجهاتنا ونعطيه دوراً في المؤتمر التقني، وذلك للتعرف على الاسباب الحقيقية للبطالة ودراستها جيدا من خلال الطرح والتجارب العالمية في هذا المجال.
وهناك خلل في تركيبة سوق العمل في السعودية تحتاج إلى دراسات وبحوث تكشف عن هذا الخلل، وهو مادعانا إلى ان نناقش آليات خلق فرص عمل في المملكة من خلال المؤتمر، فنحن نعمل الآن على دراسة تقييم لكل برامجنا وتوجهاتنا في سوق العمل، ووجود المحورين الذين ذكرتهما في المؤتمر الخامس سيساعدنا كثيراً في هذه الدراسة التي ستناقش في المؤتمر السادس - بأذن الله -. اخيرأ.. ماذا عن المشاريع والبرامج المستقبلية للمؤسسة والتعاون والخبرات الدولية لبرامجها؟
فيما يتعلق بأبرز مشاريعنا المستقبلية تحقيق اهداف الخطة العامة للتدريب التقني والمهني التي اقرها مجلس الوزراء اخيراً والمتضمن للاهداف التالية:
- استيعاب أعداد أكبر من المتدربين والمتدربات الراغبين في التدريب التقني والمهني للإسهام في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.
- تأهيل وتطوير الكوادر البشرية الوطنية في المجالات التقنية والمهنية وفقاً لطلب سوق العمل الكمي والنوعي.
- تقديم البرامج التدريبية والتعليمية بالجودة والكفاية التي تؤهل المتدرب للحصول على عمل مناسب في سوق العمل.
- القدرة على التكيف والتعامل بنجاح مع قطاعات العمل لتنفيذ برنامج التدريب التقني والمهني.
- بناء شراكات إستراتيجية مع قطاعات العمل لتنفيذ برامج التدريب المهني.
- نشر الوعي بأهمية العمل في المجالات التقنية والمهنية في أوساط المجتمع وتوفير البيئة المناسبة للتدريب مدى الحياة.
- إيجاد بيئة محفزة وآمنة للعمل والتدريب في المؤسسة تهتم بالمدرب والمتدرب.
- تشجيع الاستثمار في التدريب التقني والمهني الأهلي.
- التوسع في المجالات التدريبية المتقدمة الداعمة للخطط الوطنية المشاركة في برامج نقل وتطوير التقنية.
- توثيق العلاقة والبحث عن التكامل مع الجهات التعليمية والتدريبية الوطنية.
اما التعاون والخبرات الدولية، فإن المؤسسة عملت على تقويم مناهجها في ضوء التجارب المتعددة والخبرات المكتسبة عبر التعاون مع مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني في الدول المتقدمة في كل من أمريكا، وبريطانيا، وألمانيا، واليابان، وأستراليا، وكندا، ونيوزيلندا، وماليزيا، وكوريا الجنوبية، ومن خلال استقراء اتجاهات السوق المحلية واستطلاع آراء قياداته لتحديد نوعية المهارات والتخصصات المطلوبة.
علماً أنه في المراحل الأولى لتصميم أي برنامج تدريبي يتم إعداد الوصف الدقيق للمهنة المعيار المهني الوطني للمهنة بمشاركة من المختصين في سوق العمل، وتم خلال السنوات الست الماضية بناء معايير المهارات المهنية الوطنية ل 270مهنة والتي تندرج ضمن اختصاص المؤسسة، وتم تأليف أكثر من 1200حقيبة تدريبية لبرامج التدريب في المؤسسة.. وإدراجها في موقع المؤسسة الإلكتروني.
وتلقت المؤسسة طلبات من بعض مؤسسات التدريب في الدول الشقيقة مفيدة بأنه وقع اختيارها على الحقائب التدريبية للمؤسسة ورغبتهم في السماح باعتمادها مثل الإمارات، والكويت، واليمن، والأردن، وليبيا، والعراق، والبحرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.