السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة
نقطة ضوء
نشر في الرياض يوم 04 - 09 - 2008

يجتمع خلال هذا الشهر الكريم أكثر من مائة وعشرين شخصية من اصحاب السمو الأمراء ورجال الأعمال والقيادات الحكومية ذات العلاقة بقيادة سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو أمير الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز ليناقشوا ويتدارسوا مستقبل جمعيتهم الخيرية، جمعية مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة. مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، ينفرد عن الجمعيات الخيرية بأنه يتعامل مع قضية الإعاقة من منظور مؤسسي وفق فكر حديث يقوده رئيس مجلس أمنائه الرائد في الاهتمام بقضية الإعاقة سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز. هذا الفكر نراه ممثلاً في تبني إنشاء وقف المركز، حيث تبرع كل مؤسس بما لايقل عن خمسة ملايين ريال جلها رصد لإنشاء وقف يعود ريعه لدعم مشاريع ونشاطات المركز المختلفه وكأنه تم إدراك المعضلة الرئيسية التي يعانيها كثير من الجمعيات الخيرية ألا وهي عدم استقرار الموارد المالية لتلك الجمعيات وتأرجحها وفق جود أهل الخير المتبرعين لها.
المركز يختلف عن الجمعيات الاخرى المعنية بقضايا الإعاقة، بالذات، في كونه يطرح نفسه كمرجعية علمية لقضايا الإعاقة بالمملكة، حيث رأيناه يساعد أصحاب القرار بتبنى وضع أهم مشروع تنظيمي يصدر في موضوع الإعاقة بالمملكة ألا وهو مشروع النظام الوطني للمعوقين، هذا النظام الذي اعتمد وتوّج من قبل المقام السامي. كما رأينا المركز يدعم دراسة تأصيلية لمفهوم الإعاقة وحقوق صاحب الإعاقة في الإسلام، وفي جانب الوقاية نرى المركز يدعم مشاريع بحثٍ ودراسة وفحص للمواليد حتى قبل ولادتهم بغرض اكتشاف الإعاقة وتجنبها أو التهيؤ للتعامل معها في حال حدوثها، لاسمح الله.
ربما لا نستطيع حصر جميع مشاريع المركز البحثية لكنه لايمكننا تجاوز أحد أهم المشاريع القادمة للمركز ألا وهو مشروع سهولة الوصول والتنقل الشامل .. مشروع سهولة الوصول والتنقل الشامل يهدف إلى تهيئة البنى التحتية اللازمة لتسهيل تنقل ووصول اصحاب الإعاقات ومن في حكمهم في كافة قطاعات ومؤسسات المجتمع، وقد أنجزت المراحل التأسيسية الأولى للمشروع بتصميم أدلة التصميم والبناء التي تجعل المباني والشوارع ووسائل النقل وغيرها مناسبة لتنقل كل صاحب صعوبة أو إعاقة حركية أو بصرية أو سمعية أو ذهنية..
رسالة المركز إجمالاً تنص على "القيام بالأبحاث ودعمها خصوصاً تلك التي تساهم في خلق وإثراء المعرفة عن التطور البشري والإعاقات. وتحسين مستوى المعيشة للمعوقين بطريقة تمكنهم من الاستفادة القصوى من قدراتهم الذاتية الكامنة من خلال تنظيم واستقطاب الكفاءات العلمية المتخصصة للبحث والتوعية عن الوقاية من أمراض الإعاقة وعلاجها".
تحية لجمعية مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وإلى مقال آخر عن جمعية خيرية أخرى...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.