السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق عكاظ عبق الماضي وأريج الحاضر

تستعد محافظات منطقة مكة المكرمة للمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية بمحافظة الطائف لاحياء الموروث الذي أوشك على الانقراض والذي سوف يعود بمشيئة الله للساحة مرة ثانية بعزيمة صانع السياحة المبدع صاحب الرؤى ورائد الكلمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وعزيمة الشباب ورجال الفكر والأدب، أن احياء الموروث والمحافظة عليه.
يعتبر نتاجاً للتراكم الثقافي والفكري المستمر الذي تعود جذوره إلى خبرات طويلة للشعوب منذ ما قبل التاريخ حتى وقتنا الحاضر، جسد فيه الإنسان معاناته وأحلامه وطموحاته المشروعة، وارتباطه الكبير بارضه واستقراره ودفاعه المستميت عن حاضره ومستقبله.
تكون التراث الشعبي داخل المجتمعات الإنسانية القديمة منذ بداياتها الأولى، نتيجة التفاعل الحيوي بين الإنسان وبيئته الطبيعية والاجتماعية، والتأثر والتأثير المتبادل بين المجتمعات المختلفة، والثقافات المتجاورة والأفكار المتباينة، ليشكل في النهاية منظومة فكرية شعبية إنسانية عظيمة.
مثلت هذه المنظومة مختلف الفنون والآداب الشعبية كالحكايات والسير الشعبية والقيم والأزياء والتقاليد والأعراف السائدة التي تعبر عن أشكال ونواحي الحياة الاجتماعية ومضامينها الإنسانية المختلفة وأنماط حياتية متنوعة وغنية.
والأدب الشعبي هو أحد جوانب التراث الأساسية، الذي يصور بدقة واقع حياة عامة الشعب من عادات، وأعراف، وعقائد وفنون، نتعرف من خلاله على نفسية أفراد المجتمع وفكرهم، وأخلاقهم، ومعاناتهم، فالتراث الشعبي يمثل الماثورات والخصائص التي تشكل الشخصية والهوية الوطنية للإنسان العربي في حقبة من تاريخ الأمة، فالموروثات الشعبية تصور جوانب حياة الناس اليومية الثقافية، والسلوكية، من حكايات، وأمثال، وحكم، وتقاليد الأفراح والأحزان، والأعياد، وأغاني وأهازيج، والزي الشعبي، والمسكن وأشكال المعيشة وغيرها، مما ورثته الأجيال بعضها عن بعض على مر التاريخ، حتى وصلتنا كما نعرفها في صورتها الحالية.
والموروثات الشعبية ذات أصول قديمة موغلة في التاريخ، تعرضت للتغير والتبديل، والحذف والإضافات لتتناسب مع التطورات الإجتماعية، والثقافية، والبيئية، فحافظ الناس على ما يناسبهم وتركوا مالا يلائمهم، وأضافوا من ثقافتهم المعاصرة ما يريدون.
في الوقت الحاضر نرى أن معظم الصور التراثية بدأت تتلاشى وتندثر مع تقدم الزمن، فتوقف العمل بها في بعض من مدن وقرى المملكة منذ أكثر من ربع قرن بعد التطور الاجتماعي، والثقافي، والتقني الهائل، وظهور وسائل الإعلام الحديثة من تلفاز وإذاعة وصحف وكتب واتصالات، التي عملت بقوة على إزاحة الموروثات الشعبية التراثية عن مكانتها فأهملها الناس ولم يعودوا يشعرون بالحاجة لممارستها.
الأولاد لم يعودوا يتحلقون حول الجدة، لتروي لهم حكاياتها الجميلة الساحرة، بعد أن حلت (الشاشة الصغيرة) محمل الجدة، كجدة حديثة متطورة بالإضافة إلى كتب ومجلات الأطفال الأدبية، التي أصبحت أكثر ملاءمة لعقلية الطفل وثقافته ونفسيته وطموحه، بعض الشباب لم يشاهدوا الموروث القديم بأصلته لانقراض بعض من هذا الموروث والان اتجه الشباب بقيادة الجيل الذي شاهد وحضر الماضي والحاضر للمشاركة في هذا الموروث لم يكن مهرجان سوق عكاظ مقتصراً على الموروث بل هناك امسيات شعرية وتسوق ومهرجانات يشرف عليها رجال مبدعون فعلى بركة الله وإلى أن نحتفل بالفائزين في هذا المهرجان.
@ شيخ النواشره عضو المجلس المحلي-


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.