السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالبات الأسر المنتجة: المعرض فرصتنا الأولى لتقديم منتجنا المحلي
طالبن بالدعم المادي ومعرض دائم لتسويق أعمالهن

في معرض الأسر المنتجة التابع لكلية التربية الفنية قدمت الطالبات إنتاجا محليا منوعا من الأثاث والأغذية ومستلزمات الأسرة بطريقة مدروسة جمعت بين التراثيات واللمسات العصرية سعيا لتميز الإنتاجية، ويغلب عليها اللمسات الأنثوية المبدعة، مما زاد إعجاب زائرات المعرض لأركان المعرض فقالب التقديم والتنسيق وطريقة التسويق مع عرض المقدم للزبونة حسب ذوقها ورغبتها من أسباب إقبال سيدات الاعمال على أعمال الأسر المنتجة، وفي هذا التقرير عن الأسر المنتجة لكلية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض.تتحدث فيه الطالبات عن تجربتهن في أول إنتاج لهن على مقاعد الدراسة.
فن القهوة
فاطمة الدهيمي طالبة بكلية التربية ولها ركن يعرض فيه فن القهوة والبهارات تقول بدأت منذ ثلاث سنوات لتجهيز المعرض والبحث عن أفكار وطرق جديدة لأقدم أنواع القهوة مكتسبة الخبرة من والدتي التي تقوم بصنع القهوة وبيعها منذ سنوات، وأنا أقدمها بطرق حديثة في علب خاصة بها منسقة بطريقة مميزة حسب الطلب حتى تحتفظ برونقها ورائحتها، والإقبال على القهوة مستمر ويزيد في المناسبات مثل شهر رمضان والإجازات باعتباره من المشروبات الأساسية للأسر السعودية، وأسعار القهوة تتراوح بين 45ريالا إلى 35ريالا والإقبال جيد في المعرض لان الأسعار مناسبة، والجميع يرغب في تذوق أنواع القهوة المحلية.
تدريب الأسر
نوف المديهش من الطالبات المتخرجت حديثا احتوى ركنها على مفارش الاسرة المطرزة ،والمطعمة بالكريستالات والطبعات ذات الألوان الزاهية، تذكر نوف أنها تحضر للمعرض منذ عام تعد أنواعا من المفارش بطريقة إبداعية مختلفة عن الأسواق وحسب ذوق الزبون، وأسعار بيع المفارش يتراوح بين 1500إلى 2000ريال وتابعت بدأت بتصميم الأزياء والموديلات الجديدة للزبائن، ولكن لعدم وجود التجهيزات للخياطة أتعاقد مع خياطين، وطالبت بالدعم المادي من خلال القروض الميسرة مع تدريب الأسر المنتجة على الإنتاجية الأفضل وبالتقنيات الحديثة.
ركن الهدايا
فاتن الغنام" ركن الهدايا " قالت إن تنسيق الهدايا وتجميل الأواني المنزلية موهبتي منذ الصغر، والمعرض كان فرصة لعرض هذه الموهبة وتقديم عروضنا بشكل أفضل ودفعنا للاهتمام بجودة ما نقدم من معروضات، وهذه الخطوة المميزة نحتاجها بشكل دوري فكثير من الأفكار التي لم نطبقها لصعوبة تسويقها وعدم وجود التمويل المالي اللازم لتوفير الخامات الأساسية للعمل، وأكدت على مشاركة زميلاتها لأعمالها الفنية فالمشاركة بهدف اختصار الوقت وتميز في المنتج.
تكلفة الخامات
ذكرت امل الحويتي منسقة للإكسسوارات وصواني التقديم وأبيع المعروضات بسعر لا يتجاوز 150ريالا ،كمحاولة لتغطية التكلفة المبدئية، وأكدت على أن أفكار الطالبات المشاركات تميزت كثيرا رغم بساطتها وقلة الخامات الموجودة، فنحن لا نحتاج إلا إلى الدعم المادي أو تبني الأفكار وتطبيقها ومن ثم تسويقها لان العنصر المادي هو ما ينقصنا.
لوحات لم تعرض
ليلى ال جريد ركن الألوان تعرض الاشغال اليدوية بخامات مختلفة من لوحات والصناديق التراثية والشنط والعبايات ومنذ ثلاث سنوات وأنا اخطط للمشاركة في المعرض باعتباره الفرصة الأولى للتعريف بمنتجاتنا وتسويقها، بالإضافة إلى أن بعض الشركات قدمت لنا عروضا للتعاقد معهم، وبرغم من أن المعرض كان فرصة تعريفية لنا، إلا أن هناك سوء تنظيم فالمساحات كبيرة ومخصصة للطالبات، وبرغم من هذا كان لأساتذة الجامعة نصيب الأسد مما عرقل عرض بعض اللوحات الفنية.
معرض دائم
تقول (عفاف المسعود) آم لطفلين منذ أربع سنوات كانت بداياتي في مجال تصميم الديكور واكسسورات والاوانى المنزلية وهدايا الخطوبة والمواليد كذلك الدروع المدرسية بالسيراميك، ولقد كانت الميزانية المادية هي العقبة الوحيدة ولكن استطعت التغلب عليها من خلال الربح المادى البسيط الذي كنت احصل علية من بعض التصاميم وأتمنى مع مرور الوقت افتتاح معرض دائم لمنتجاتي.
الدعم الأسري
أما (ندى المالكي) طالبة جامعية تقول (أحب عمل لوازم الأطفال من المواليد مثل المفارش وكذلك ابتكار تصاميم جديدة لتغليف الهدايا وحقيقة كانت الناحية المادية والوقت هما العائق الوحيد ولكن عائلتي كانت بعد الله الداعم الوحيد وفى المستقبل سوف اشارك في المعارض وربما يوم ما يكون لدي محل تجاري خاص بي).
تتحد ث (نهى الضويحي) طالبة جامعية قائلة(من سنتين أقوم بتصميم الاكسسورات وعبايات السهرة وحقائب الماكياج والجوال ولقد كان الوقت هو العائق الوحيد فالعمل والد راسة يتطلبان منا جهدا متواصلا أما الناحية المادية جيدة لان عائلتي تقوم بدعمي وأسعى للتوسع في نشاطي في المستقبل.
إنشاء فروع تسويقية
اما (خلود عثمان) طالبة وأم لطفلة فتقول البداية كانت عندما قمنا بشراء الشوكولا ولكن تغليفها لم يكن فيه نوع من الابتكار لذلك اتفقت مع قريبتي على ابتكار تغليف جديد للشوكولا وبيعها على الأقارب والأصدقاء وأسعى مستقبلا لافتتاح عدد من الفروع تحمل بصمة سعود يات مبدعات).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.