الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    فتياتنا من ذهب    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألفاظ الشعبية ومدلولاتها الفصيحة.. دراسة معجمية بالشواهد الشعرية
نشر في الرياض يوم 16 - 03 - 2008

كنا قد توقفنا في الأسبوع الماضي عند باب الباء في كلمة باح وهذا اليوم نستكمل مع باب الباء الثلاثي:
"باد":
وتعني بالفصيح هلك وانقطع، وفي الحديث كما في لسان العرب "فإذا هم بديار باد أهلها
وباد أصبح رديئاً
فالمعنى الأول يوافقه في اللهجة الشعبية قول زبن بن عمير رحمه الله عندما قال:
أنا أبين لكم ياللي عن أحوالي تسألون/ عديت مع الليالي لين "بدت" وبيدني.
أي أَعينِّي وأَهلكنِّي
وأما المعنى الآخر فيوافقه بيت من قصيدة لامرأة أعياها العشق وهي تخاطب والد المعشوق عندما قالت ومنها:
يا شيخ يا والي قرا عيدهيه
من كثر الأوما "بايدات" خدايمه
لا جيت لي عذب الخليليات ماجد
لا واهني يا عم منهي تلايمه
كما أن هناك بيتاً للشيخ شايع الأمسح من قصيدة طويلة ومنها:
أنا غرتني من ذلولي منينه
وأثر المنينه صايب به "باد"
"بار"
ومعناها في الفصيح بار الرجل أي بطل عمله وهلك وبارت الأيم بواراً بقيت في بيتها لا تخطب وبارت الأرض أصبحت غير صالحة للزراعة.
فالمعنى الأول يوافقه في اللهجة الشعبية "بار فلان بفلان" أي لم يأت على ما توقعه منه، وبار منسب فلان أي كسد ولم يجد لبناته من خاطب. والمعنى الأول يوافقه قول الشاعر رضا طارف:
إرتك على حيد عزيز جنابه
خله ليا "بار" العميل فزعن لك
وهناك كلمة يتداولها مزارعو النخيل وهي كلمة "بار" وهو فحل النخل ومن ذلك قول الشاعر خلف أبو زويد رحمه الله في وصف الذلول:
إذنه تشادي لون كرنافة "البار"
لا صار كاربها الشتا من براده
ولم أجد لها أصلاً في الفصيح سوى معنى بار فلان الناقة عرضها على الفحل في لسان العرب فقد يكون هناك مجازاً قديماً جداً في توظيف هذه الكلمة واطلاقها على فحل النخل.
"باز":
وهو طير من فصيلة الجوارح كما في لسان العرب والمحيط. وهو معروف أيضاً باللهجة الشعبية بهذا الاسم وبكثرة.
"باس":
أي قبَّل فيقال: باس يد أبيه وذلك في اللسان.
وباس الشيء بالشيء خلطه وقد أوردناه في كلمة "بسَّ".
وفي المعنى الشعبي باسه أي قبله.
"باص":
باص في سيره أي استعجل وسار بسرعة كما في المحط واللسان. وفي اللهجة الشعبية استخدمت هذه الكلمة لتطلق على الحافلة التي تنقل الركاب وهي منتشرة.
"باض":
وقد استخدمت على عدة معان في الفصيح وكذا في اللهجة الشعبية، فباض تعني باض الرجل يبوض بوضاً حسن وجهه فصار نضراً.
والمعنى الآخر مأخوذ من البيض فتقول العرب باضت الدجاجة.
فأما المعنى الأول فيوافقه قول شايش الصلج رحمه الله:
لا ياولد يوم إن وجهك "يبضي"
وجهي من السموم غاد سماري
وأما المعنى الآخر فيوافقه قول ابن عمار في ألفيته:
حارت وباضت لو تبي عشر بيضات
وهناك لهجة في نجد تقول للبيض "باض".
"باع":
مسافة ما بين الكتفين إذا انبسطت الذراعان ويقال فلان طويل الباع أي بلغ الغاية في الأمر نفسه.
ويقال: باع الطريق قطعه بخطو سريع. فأما المعنى الأول يتفق معه قول الاشعر مشعل المدلول رحمه الله:
"وش يجمع الفتر للباعي"
والمعنى الثاني يتفق معه قول كثير من الشعراء في مدح الممدوحين.
والمعنى الثالث فيتفق معه قول الشاعر عادي بن محمد بن رمال رحمه الله:
يا راكب اللي يطوي القاع "باعه"
من عندنا مدت بعلم يقيني
"باق":
وتعني بالفصيح باق فلان قومه إذا غدر بهم وسرقهم كما في اللسان وفي اللهجة الشعبية باق فلان شيئاً إذا سرقه ومن ذلك قول الشاعر محمد بن لعبون رحمه الله:
"إن جاع "باق" عمومته وإن شبع ماق".
"بال":
وهو الحال والشأن وما يخطر القلب وفي اللهجة الشعبية البال هو الخاطر كقول ابن ريفه القرقاح:
يا لله أنا طالبك حمرا هوى بالي
لا روح الجيش طفاح جنايبها
في الاسبوع القادم نستكمل باب الباء الثلاثي "إن شاء الله"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.