ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    مدير منظمة الصحة العالمية يشيد بالشراكة الإستراتيجية مع المملكة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    جوارديولا: خطة لعب سيتي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لم تكن جيدة    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    مدير مدرسة يتقاعد ويهدي الطلاب دراجات هوائية    ضبط مبتز سوري    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    المملكة تدعم "الصحة العالمية" ب19 مليون دولار    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    مالكوم يخضع لجلسة علاجية وتدريبات تأهيلية    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    "النقل": الالتزام بالاشتراطات ضمان لسلامة الحُجّاج    الحج والخدمات التقنية المتسارعة    خدمات صحية ل 12 ألف حاج بالمدينة    اختتام فعاليات مهرجان الورد ونباتات الزينة بمحافظة الدلم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عروض فلكلورية بالمنتدى العالمي العاشر للمياه    الدفاع المدني يتيح خدمة بيان رحلة المستثمر عبر منصة «أبشر أعمال»    إسبانيا تطالب إسرائيل بوقف حرب الإبادة في غزة    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    الفضلي يقف على جاهزية منظومة "البيئة" لموسم حج 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان عددا من الدول    لجنة شورية تلتقى مسؤولين كوسوفيين    ترحيل 13646 مخالفا للأنظمة    نمو يختتم فعالياته بخميس مشيط    وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني للسعودية للكهرباء إلى +A    تعليم جدة يشارك في معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز «نحو استدامة الأثر»    "الأمر بالمعروف" بالحجرة بمنطقة الباحة تنشر محتوى حملة "الدين يسر"    ضبط عمالة تغش في زيوت السيارات وتخبئها في حوش أغنام    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها    أمطار ورياح على أجزاء من 5 مناطق    مباراة الوحدة والهلال تقترب من الطائف        "مفاجأة حزينة" و"أحلام ميسّرة" ترويها مستفيدة مبادرة طريق مكة من تركيا    بن نافل: نطمح لمكانة أعلى للهلال بين الأندية العالمية    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    تنوع أحيائي    نائب أمير الشرقية يرعى حفل تخريج 6120 طالباً وطالبة من جامعة حفر الباطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذهب يسجل ثاني انخفاض أسبوعي مع ارتفاع أسعار المستهلكين

سجل الذهب الانخفاض الأسبوعي الثاني على التوالي أمس الجمعة بعد ارتفاع غير متوقع في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة دفع المتعاملين إلى إعادة التفكير في توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة، على الرغم من أن المعدن عوض بعض الخسائر بعد انخفاض إنفاق المستهلكين.
وبحلول الساعة 0427 بتوقيت جرينتش، استقر السعر الفوري للذهب عند 2003.40 دولار للأوقية (الأونصة)، وخسر أكثر من واحد بالمئة منذ بداية الأسبوع. واستقر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة أيضًا عند 2015.30 دولارًا للأوقية. ومن المتوقع أن يخسر كلا الصكين 1.1% هذا الأسبوع، وهو أسوأ أسبوع لهما منذ أوائل ديسمبر.
وقال جيجار تريفيدي، كبير المحللين في ريلاينس للأوراق المالية: "لا توجد علاوة حرب، مع انسحاب حيازات صناديق الاستثمار المتداولة من الذهب، بينما اتخذ مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي لهجة متشددة، وجاء مؤشر أسعار المستهلك على الجانب الأعلى، ومع الدولار على الأرجح على الجانب الإيجابي - لا يوجد سبب محدد للمضي قدماً لشراء الذهب".
وأظهرت بيانات هذا الأسبوع أن الضغوط التضخمية ظلت كما هي حيث ارتفعت أسعار الواردات الأمريكية بأكبر قدر فيما يقرب من عامين في يناير بينما ارتفعت أسعار المستهلكين أكثر من المتوقع الشهر الماضي. وتنتظر السوق الآن تقريرًا آخر عن التضخم - مؤشر أسعار المنتجين الأمريكي - المقرر صدوره الجمعة.
وقال تريفيدي "من غير المتوقع حدوث انتعاش كبير في الذهب ومن المحتمل أن تلمس الأسعار مستوى 1970 دولارا للأونصة، والمعنويات ستكون على الجانب الأدنى فقط". وعوض المعدن بعض خسائره هذا الأسبوع، وارتفع نحو 0.6 بالمئة يوم الخميس بعد أن شهدت مبيعات التجزئة الأمريكية أكبر انخفاض على أساس شهري منذ فبراير 2023.
وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، يوم الخميس، إنه ليس مستعدًا بعد للدعوة إلى خفض أسعار الفائدة وتوقع إجراء تخفيضين لعام 2024، وهو أقل من توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي الجماعية لثلاثة تخفيضات تم إصدارها في عام 2024. ديسمبر.
أسعار الفائدة ثابتة
وسيقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتحديث هذه التوقعات في اجتماع السياسة الشهر المقبل، حيث من المتوقع أن يبقي أسعار الفائدة ثابتة. ويتوقع التجار أن يصل الخفض الأول على الأرجح في يونيو. ونزل البلاتين في المعاملات الفورية 0.7% إلى 892.04 دولار للأوقية، وانخفض البلاديوم 1.5% إلى 938.55 دولار، في حين ارتفعت الفضة 0.1% إلى 22.93 دولارا.
وقال محللو السلع الثمينة لدى انفيستنق دوت كوم، تحركت أسعار الذهب بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية يوم الجمعة بعد استعادة مستوى رئيس حيث أثارت بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية الضعيفة بعض الشكوك حول متى سيبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.
وارتفعت أسعار السبائك مرة أخرى فوق مستوى 2000 دولار للأوقية يوم الخميس بعد أن كسرت أقل بكثير من المستوى في وقت سابق من الأسبوع، وساعد بعض الطلب على الملاذ الآمن - في أعقاب البيانات التي تظهر الركود في اليابان والمملكة المتحدة - أيضًا في دعم أسعار الذهب.
ولكن على الرغم من رؤية بعض الراحة، إلا أن المعدن الأصفر لا يزال مستعدًا لخسائر أسبوعية حادة حيث قلص المتداولون إلى حد كبير توقعاتهم لتخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة، خاصة بعد بيانات التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين الأكثر سخونة من المتوقع في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وحتى بعد قراءة مبيعات التجزئة يوم الخميس، لا يزال مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي يحذرون من الرهان على تخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة، حيث قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، إنه على الرغم من أن البنك المركزي حقق تقدمًا نحو خفض التضخم، إلا أنه لا يزال غير مستعد للدعوة إلى خفض أسعار الفائدة بعد.
وحذر مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي مرارا وتكرارا من أن البنك المركزي ليس في عجلة من أمره لرفع أسعار الفائدة، نظرا لأن الاقتصاد الأمريكي والتضخم وسوق العمل لا يزالون يعملون بقوة. ومثل هذا السيناريو لا يبشر بالخير بالنسبة لأسعار الذهب، نظرا لأن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في المعدن الأصفر.
وتحركت المعادن الثمينة الأخرى في اتجاهات مختلفة يوم الجمعة، لكنها كانت مستعدة لتحقيق أداء أسبوعي أقوى بكثير من الذهب، مما يشير إلى احتمال قيام المتداولين بالتنويع بعيدًا عن المعدن الأصفر. وارتفعت العقود الآجلة للفضة التي تنتهي صلاحيتها في مارس بنسبة 0.3٪ وتستعد لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.9٪، في حين انخفضت العقود الآجلة للبلاتين التي تنتهي صلاحيتها في أبريل بنسبة 0.4٪، لكنها من المقرر أن تضيف 2.7٪ هذا الأسبوع.
ومن بين المعادن الصناعية، ارتفعت أسعار النحاس يوم الجمعة، لتواصل مكاسبها من الجلسة السابقة حيث ساعد انخفاض الدولار في أسعار المعدن الأحمر. وارتفعت العقود الآجلة للنحاس التي تنتهي صلاحيتها في أبريل بنسبة 0.4٪ إلى 3.7728 دولارات للرطل، ومن المقرر أن ترتفع بنسبة 2.5٪ هذا الأسبوع. لكن المعدن الأحمر لا يزال تحت ضغط المخاوف من أن تدهور الظروف الاقتصادية العالمية سيؤثر على الطلب.
وفي الأسواق العالمية، تتجه الأسهم الآسيوية نحو الارتفاع، مع اقتراب مؤشر نيكي الياباني من مستوى قياسي. وارتفعت معظم الأسهم الآسيوية يوم الجمعة متتبعة تقدمًا قويًا من وول ستريت، في حين واصل مؤشر نيكاي 225 الياباني سلسلة مكاسبه القوية ويتم تداوله الآن على مسافة قريبة من مستوى قياسي مرتفع.
وأنهت بورصات وول ستريت مرتفعة خلال التعاملات الليلية، مدعومة بمكاسب قوية في قطاع الطاقة مع انتعاش أسعار النفط. كما عززت البيانات التي أظهرت انخفاضًا غير متوقع في مبيعات التجزئة خلال شهر يناير بعض الآمال في تخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، على الرغم من أن التعليقات اللاحقة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي رفضت هذه الفكرة.
وانخفضت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500، وداو جونز بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية، في حين ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.1٪، حيث ظلت أسهم التكنولوجيا مدعومة بزيادة الضجيج حول تطوير الذكاء الاصطناعي.
وانعكس هذا الاتجاه أيضًا في الأسواق الآسيوية، حيث سجلت البورصات ذات التقنية العالية أقوى المكاسب. وارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونج كونج ومؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 0.7%، وساعدت المكاسب في قطاع التكنولوجيا مؤشر أس إكس 200 الأسترالي على الارتفاع بنسبة 0.5%. وكانت أسهم صناعة الرقائق إلى حد كبير أكبر المستفيدين من هذا الاتجاه، حيث حققت الشركات الآسيوية الكبرى - وخاصة تي إس إم سي، أكبر شركة لتصنيع الرقائق التعاقدية في العالم من حيث الإنتاج، مكاسب تزيد عن 10٪ هذا الأسبوع. كما تم تداول السهم بالقرب من أعلى مستوى قياسي سجله في وقت سابق من الأسبوع.
وقلص مؤشر نيكاي 225 الياباني بعض مكاسبه السابقة يوم الجمعة، لكنه لا يزال يتداول مرتفعًا بنسبة 0.8٪ عند 38485.0 نقطة بحلول الساعة 21:13 بالتوقيت الشرقي (02:13 بتوقيت جرينتش). وبلغ المؤشر أعلى مستوى له منذ 34 عاما، وتم تداوله أقل بقليل من أعلى مستوى له على الإطلاق عند 38915 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.