وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يسجل أكبر انخفاض سنوي في ثلاثة أعوام وسط اضطرابات جيوسياسية

خسرت العقود الآجلة للخام أكثر من 10 بالمئة في 2023 في عام تقلب الأسعار وربكة التداولات، تميز باضطرابات جيوسياسية ومخاوف بشأن مستويات إنتاج النفط لدى كبار المنتجين في أنحاء العالم.
وأغلق خام برنت يوم الجمعة، آخر يوم تداول في العام، عند التسوية عند 77.04 دولارًا للبرميل، بانخفاض 11 سنتًا أو 0.14 ٪، وتحدد سعر التسوية للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند 71.65 دولارا للبرميل، بانخفاض 12 سنتا أو 0.17 بالمئة.
وانخفض كلا العقدين بأكثر من 10 % في عام 2023 ليختتم العام عند أدنى مستوياته في نهاية العام منذ عام 2020، وكان خام برنت قد ارتفع بنسبة 10 % وخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 7 % العام الماضي، مدعومًا بمخاوف المعروض بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.
وتوقع اقتصاديون ومحللون أن يبلغ متوسط خام برنت 82.56 دولارا في 2024، انخفاضا من متوسط نوفمبر عند 84.43 دولارا، إذ يتوقعون أن يؤدي ضعف النمو العالمي إلى كبح الطلب، ومن الممكن أن توفر التوترات الجيوسياسية المستمرة الدعم للأسعار.
وتساءل المحللون أيضًا عما إذا كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، أو أوبك +، سيكونون قادرين على الالتزام بتخفيضات الإمدادات التي تعهدوا بها لدعم الأسعار، وتخفض أوبك+ حاليا الإنتاج بنحو 6 ملايين برميل يوميا، وهو ما يمثل حوالي 6 % من العرض العالمي.
وتواجه أوبك ضعف الطلب على خامها في النصف الأول من عام 2024 مع تراجع حصتها في السوق العالمية إلى أدنى مستوى منذ الوباء بسبب تخفيضات الإنتاج وخروج أنجولا من المجموعة.
وفي الوقت نفسه، أثارت الحرب في الشرق الأوسط مخاوف بشأن انقطاع الإمدادات المحتمل في الأشهر القليلة الأخيرة من عام 2023، والتي من المتوقع أن تستمر حتى عام 2024.
وقال أندرو ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشييتس: "سنشهد استمرار التقلبات مع دخولنا عام 2024 مع الأحداث الجيوسياسية والخوف من احتمال انتشار الصراع في جميع أنحاء المنطقة".
وفي هذا الشهر، أجبرت الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي اليمنية على سفن الشحن التي تعبر طريق البحر الأحمر، الشركات الكبرى على إعادة توجيه شحناتها.
وعلى الرغم من أن بعض الشركات تستعد لاستئناف التحركات عبر قناة السويس، إلا أن بعض ناقلات النفط الخام والمنتجات المكررة لا تزال تختار الطريق الأطول حول أفريقيا لتجنب الصراعات المحتملة في المنطقة.
وتصاعدت التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط في اليوم الأخير من عام 2023 مع تكثيف إسرائيل هجماتها في جنوب غزة، مما فرض ضغوطا تصاعدية على الأسعار.
وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في بنك يو بي إس، إن البيانات الصادرة يوم الجمعة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية والتي أظهرت طلبًا قويًا على النفط في أكتوبر قدمت بعض الدعم للأسعار في التعاملات خلال اليوم.
وقال التقرير إن إجمالي الطلب الأمريكي على النفط ارتفع بنسبة 3.4 % في أكتوبر مقارنة بالعام السابق. وانخفض إنتاج النفط الخام الأمريكي قليلا في أكتوبر إلى 13.248 مليون برميل يوميا، بعد أن سجل مستويات قياسية شهرية في أغسطس وسبتمبر.
وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة في تقرير يوم الجمعة إن شركات الطاقة أضافت هذا الأسبوع منصات للنفط والغاز الطبيعي للمرة الأولى في ثلاثة أسابيع، مما يشير إلى أن الإنتاج قد يرتفع في المستقبل. ومع ذلك، انخفض عدد منصات الحفر خلال العام بمقدار 157 منصة بعد ارتفاعه بمقدار 193 منصة في عام 2022 و235 في عام 2021.
وأغلقت أسعار النفط منخفضة يوم الخميس بعد أن أظهرت بيانات أمريكية رسمية أن المخزونات في مركز التخزين الرئيسي في كاشينج بولاية أوكلاهوما توسعت للأسبوع الحادي عشر لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أغسطس. وكان إنتاج الخام الأمريكي يسير بمعدل قياسي.
التخفيضات المتكررة في الإمدادات
ويختتم النفط الخام عاماً مضطرباً، حيث تعززت الأسعار وتلقت الدعم من اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، فضلاً عن التكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة مع تراجع التضخم. ومع ذلك، على الرغم من التخفيضات المتكررة في الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، فإن ارتفاع الإنتاج من الدول خارج المنظمة، إلى جانب المخاوف بشأن تباطؤ نمو الطلب، قد اجتمعت لدفع العقود الآجلة للنفط الخام إلى الانخفاض.
وفي هذا الشهر، واجه التجار تصاعد التوتر في البحر الأحمر بعد الهجمات التي شنها المتمردون الحوثيون على السفن في اليمن. والآن يتجنب نصف أسطول سفن الحاويات في العالم الذي يعبر الممر المائي بانتظام هذا الطريق، كما تم تحويل ناقلات النفط الخام، مما أدى إلى إطالة الرحلات.
وتتبع جاريد بليكر، محلل ياهو فايننس ماركيت، المسار الذي اتخذته أسعار النفط في عام 2023، وهو عام مليء بالصراعات الجيوسياسية، وتخفيضات إنتاج أوبك، وعمليات الاندماج والاستحواذ في قطاع الطاقة.
ومن المؤكد أن السلعة تشهد عامًا متقلبًا تتجه نحو أكبر انخفاض سنوي لها منذ عام 2020، لكنه ليس كبيرا. ويعتمد حوالي 6 % هنا على كيفية قياسه من خلال تمديد العقود الآجلة. ولكن مع ذلك، ليست مشكلة كبيرة فيما يتعلق ببعض هذه التقلبات الأخرى التي شهدها السوق، وليس أقلها تلك المكاسب الضخمة التي شهدها قبل عامين.
وبإلقاء نظرة على حركة السعر لهذا العام، انخفض النفط الخام بنسبة 6 ٪ حتى الآن، لكن العوامل التي أثرت على أسعار النفط هذا العام، لم تكن هي ارتفاع الطلب الصيني. في الواقع، كان ذلك بمثابة خيبة أمل كبيرة. وهذا يعتمد على - الكثير من خيبة الأمل هذا العام تأتي من حقيقة أن الصين، وأن إعادة فتح الاقتصاد لم تسر كما هو مخطط لها، ونتيجة لذلك قامت أوبك + بخفض الإنتاج.
وهناك بعض التخفيضات الجديدة المقرر إجراؤها في الأول من يناير. وقد يصل إجماليها إلى حوالي 2.2 مليون برميل يوميًا. وهذا حجم كبير، قابل للتعميق إذا احتاجت الأسواق لمزيد من ضبط توازن العرض والطلب الذي يقوده تحالف أوبك+ لمزيد من استقرار الأسواق والاقتصاد العالمي.
وبالنظر على الرسم البياني لمدة خمس سنوات، يمكن رؤية بعض التقلبات الأكبر بكثير في السنوات الماضية. وعندما نفكر في الجغرافيا السياسية، نجد أن الغزو الروسي لأوكرانيا كان له تأثير أكبر بكثير على أسعار النفط الخام مما رأيناه هذا العام مع حرب غزة، وربما لم ينته ذلك بعد، ويمكننا أن نرى هذا التصاعد مرة أخرى في العام المقبل. وإذا كان الأمر كذلك، فمن الممكن أن نرى أسعارًا أعلى بكثير.
والجانب الأخر، الذي نبحث عنه في قطاع الطاقة هو عمليات الاندماج والاستحواذ المحتملة لأن هذا كان عامًا كبيرًا للصفقات المعلنة. وقد أعلنت شركة إكسون عن شراء شركة بايونير، بينما قدمت شركة شيفرون عرضًا لشراء شركة هيس. وتبلغ قيمة كلتا الصفقتين أكثر من 50 مليار دولار، لذلك يمكن رؤية المزيد من المناورات للحصول على حصة في حوض برميان للنفط الصخري. وتظل سوق النفط العالمية تنافسية للغاية، ومع قيام السعودية بخفض الإنتاج، يمكن أن تحدث مزيداً من التطورات وعدم اليقين في العام الجديد.
وانخفض إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة في شهر أكتوبر، وفقا للبيانات الجديدة الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة يوم الجمعة، التي أشارت لانخفاض متوسط إنتاج النفط الخام الأمريكي من 13.252 مليون برميل يوميًا في سبتمبر إلى 13.248 مليون برميل يوميًا في أكتوبر، وهو أول انخفاض شهري في متوسط معدلات الإنتاج اليومي منذ أبريل، لكنه لا يزال ثاني أعلى معدل إنتاج في تاريخ صناعة النفط الأمريكية، بعد شهر سبتمبر فقط. وهو أيضًا أعلى بمقدار 1.377 مليون برميل يوميًا من مستويات ما قبل الوباء المسجلة في يناير 2019.
ولكن في حين انخفض المتوسط اليومي على أساس شهري، ارتفع إجمالي الإنتاج لشهر أكتوبر إلى 410.7 مليون برميل، مقارنة ب 397.6 مليون برميل في سبتمبر - بفارق قدره 13.1 مليون برميل، وهو ما يمثل تقريبًا اليوم الإضافي.
وقد يتجاوز نمو النفط الصخري في الولايات المتحدة التوقعات في عام 2024. وبينما انخفضت معدلات الإنتاج على أساس شهري من سبتمبر إلى أكتوبر، تظهر بيانات إدارة معلومات الطاقة زيادة في معدلات الإنتاج من يناير إلى أكتوبر. وبلغ إجمالي إنتاج النفط الخام الأمريكي في يناير 389.6 مليون برميل، أو 12.6 مليون برميل يوميًا، مقارنة ب 410.7 مليون في أكتوبر، أو 13.2 مليون برميل يوميًا.
وكانت إدارة معلومات الطاقة قد توقعت في السابق أن يبلغ متوسط إنتاج النفط الخام الأمريكي لشهر أكتوبر 13.257 مليون برميل يوميا. وبحسب الولايات، سجلت تكساس، ونيو مكسيكو، وكولورادو، وألاسكا زيادة قدرها 57 ألف برميل يوميا في الإنتاج، في حين شوهدت أكبر الانخفاضات في داكوتا الشمالية (-31 ألف برميل يوميا) وخليج المكسيك (-40 ألف برميل يوميا)، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة.
وفي الإصدار الأخير للوكالة من توقعات الطاقة على المدى القصير والتي نشرت في وقت سابق من هذا الشهر، توقعت إدارة معلومات الطاقة أن يصل إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة لعام 2024 إلى 13.11 مليون برميل يوميًا، مقارنة بتوقعات عام 2023 البالغة 12.93 مليون برميل يوميًا. وتنشر إدارة معلومات الطاقة بيانات الإنتاج الشهرية في آخر يوم عمل من الشهر.
ويتوقع المحللون تباطؤ إنتاج النفط الأمريكي بعد أن سجل أرقاما قياسية شهرية في أغسطس وسبتمبر. ومن الممكن أن يساعد انخفاض الإنتاج الأمريكي في تخفيف بعض المخاوف بشأن زيادة المعروض التي أثرت على أسعار النفط الخام في الأشهر الأخيرة. ومع ذلك، فإن الحجم الصغير لهذا الانخفاض - 4000 برميل يوميًا فقط - يُظهر على الأرجح أن الإنتاج الأمريكي قد لا يزال لديه مجال للنمو.
وقال د. أنس الحجي، خبير سوق الطاقة المقيم في دالاس، يوم الجمعة: "أولئك الذين ظلوا يبشرون منذ أشهر بأن إنتاج الصخر الزيتي في الولايات المتحدة قد بلغ ذروته، يواجهون مفاجأة أخرى، وهي زيادة إنتاج النفط الخام في جميع المناطق الضيقة باستثناء داكوتا الشمالية".
وشهدت داكوتا الشمالية، ثالث أكبر ولاية أمريكية منتجة للنفط، انخفاض إنتاجها من الخام 2.4 % إلى 1.27 مليون برميل يوميا في أكتوبر، وهو أول انخفاض شهري منذ مارس. أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن الإنتاج من منطقة خليج المكسيك الفيدرالي البحري انخفض بنسبة 2 ٪ في أكتوبر. ومع ذلك، شهدت معظم مراكز الإنتاج الرئيسية الأخرى تحسنًا في الإنتاج.
وقالت إدارة معلومات الطاقة إن ولاية تكساس، أكبر ولاية منتجة للنفط، شهدت ارتفاع الإنتاج بنسبة 0.4 % إلى مستوى قياسي بلغ 5.61 مليون برميل يوميًا في أكتوبر. وارتفع الإنتاج في نيو مكسيكو المجاورة 0.8 بالمئة في أكتوبر إلى 1.84 مليون برميل يوميا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.