برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوبك تلقي اللوم في انخفاض أسعار النفط على «المضاربين»

قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط، أوبك، في أحدث توقعاتها الصادرة يوم الاثنين إن أساسيات سوق النفط لا تزال قوية، مع وجود طلب جيد في المستقبل، ملقية اللوم في الانخفاض الأخير في أسعار النفط الخام على المضاربين و"مشاعرهم السلبية المبالغ فيها"، مشيرة إلى واردات صينية قوية ومخاطر سلبية طفيفة على النمو الاقتصادي وسوق النفط الفعلية القوية.
ورفعت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 إلى 2.46 مليون برميل يوميا، بزيادة 20 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة. وتمسكت بتوقعاتها المرتفعة لنمو الطلب لعام 2024، عند 2.25 مليون برميل يوميا، دون تغيير عن الشهر الماضي. وأشارت أوبك إلى نمو اقتصادي قوي في الولايات المتحدة والصين.
وعلى هذا النحو، فقد قدرت الطلب على خامها للربع الرابع بمقدار 3 ملايين برميل يوميًا أعلى من إنتاجها في أكتوبر، والذي بلغ متوسطه 27.9 مليون برميل يوميًا، وفقًا لمتوسط المصادر الثانوية المتاحة، بما في ذلك استطلاع أوبك + الذي أجرته وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال كوموديتي إنسايتس.
ومع إعلان منظمة أوبك وحلفائها أنهم سيحافظون على حصص الإنتاج الحالية، بما في ذلك التخفيضات الطوعية العميقة من جانب المملكة العربية السعودية، حتى نهاية العام على الأقل، فمن المفترض أن تتشدد السوق بشكل كبير، إذا استمرت توقعات مجموعة المنتجين. كما أن الطلب ربع السنوي على خام أوبك في عام 2024 أعلى بكثير من الإنتاج الحالي.
وقالت أوبك في تقريرها: "البيانات الأخيرة تؤكد اتجاهات النمو العالمية الرئيسة القوية والأساسيات الصحية لسوق النفط"، في إشارة إلى واردات الخام الصينية، التي تسير بخطى سريعة للوصول إلى مستوى قياسي سنوي جديد في عام 2023.
ويمثل الطلب على خام أوبك الكمية التي سيُطلب من المجموعة، التي تعتبر نفسها المنتج المتأرجح في السوق العالمية، ضخها لتحقيق التوازن بين العرض والطلب، دون السحب إلى المخزونات.
وقالت أوبك في مقال خاص في بداية تقريرها: "تؤكد البيانات الأخيرة اتجاهات النمو العالمية الرئيسة القوية والأساسيات الصحية لسوق النفط". "لقد اتجهت أسعار النفط نحو الانخفاض في الأسابيع الأخيرة، مدفوعة بشكل رئيسي بالمضاربين في الأسواق المالية."
وبالنسبة لعام 2023 بأكمله، قدرت أوبك الطلب على خامها عند 29.1 مليون برميل يوميا - بزيادة 600 ألف برميل يوميا عن عام 2022 - لترتفع إلى 29.9 مليون برميل يوميا في عام 2024. ووسط تراجع السوق، قالت المملكة العربية السعودية، إلى جانب حليفتها الرئيسية في أوبك + روسيا، إنها ستواصل سياستها المتمثلة في تخفيضات كبيرة في الإنتاج. والتزمت المملكة العربية السعودية بخفض طوعي قدره مليون برميل يوميًا بالإضافة إلى حصتها المتفق عليها في أوبك + حتى نهاية عام 2023، بينما قالت روسيا إنها ستخفض صادراتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يوميًا.
وقالوا إنهم سيراجعون مستويات إنتاجهم في ديسمبر، بل ويمكنهم تعميق التخفيضات، إذا اقتضت ظروف السوق ذلك. ومن المقرر أيضًا أن يجتمع ممثلو جميع المشاركين في أوبك + في 26 نوفمبر لمناقشة ظروف السوق وحصص الإنتاج الإجمالية بموجب الصفقة.
ويأتي تفاؤل أوبك المستمر بشأن الطلب على خامها على الرغم من المراجعة التصاعدية الإضافية لتقديراتها لنمو العرض من خارج أوبك في عام 2023. وقد زادت تقديراتها للإمدادات من خارج أوبك كل شهر منذ يوليو.
وتتوقع الآن زيادة نمو الإمدادات من خارج أوبك في عام 2023 بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى 1.8 مليون برميل يوميا، بعد المراجعات التصاعدية لروسيا والولايات المتحدة. وأبقت على تقديراتها لنمو الإمدادات من خارج أوبك لعام 2024 عند 1.4 مليون برميل يوميا.
وترى أوبك أن الولايات المتحدة والبرازيل والنرويج وكازاخستان وجويانا والصين تدعم الإمدادات المتزايدة خارج الكتلة. وقدرت المجموعة مخزونات النفط التجارية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 2.783 مليار برميل اعتبارًا من سبتمبر، بانخفاض 15.6 مليون برميل عن أغسطس، و118 مليون برميل أقل من متوسط الخمس سنوات الأخير.
وتراجع سعر النفط إلى نحو 82 دولارًا لبرميل خام برنت من أعلى مستوى له في 2023 في سبتمبر بالقرب من 98 دولارًا. وضغطت المخاوف بشأن النمو الاقتصادي والطلب على الأسعار، على الرغم من الدعم من تخفيضات الإمدادات من قبل أوبك وحلفائها، والصراع في الشرق الأوسط.
وساعد رفع عمليات الإغلاق الوبائية في الصين على ارتفاع الطلب على النفط في عام 2023. وتتوقع أوبك باستمرار نموا أقوى للطلب في العام المقبل مقارنة بتوقعات أخرى مثل وكالة الطاقة الدولية.
وهذا هو التقرير الأخير قبل اجتماع أوبك وحلفائها، المعروفين باسم أوبك+، في 26 نوفمبر لتحديد السياسة. وتقوم المجموعة بخفض الإنتاج منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق ويدعو اتفاقها الأخير إلى فرض قيود على الإنتاج طوال عام 2024.
وقال تقرير أوبك أيضا إن إنتاج أوبك من النفط ارتفع في أكتوبر رغم التعهد بتخفيضات الإمدادات، مدفوعا بزيادات في إيران وأنغولا ونيجيريا. وتعزز إيران، المعفاة من تخفيضات إمدادات أوبك بسبب العقوبات الأميركية، إنتاجها في عام 2023 في اتجاه يقول محللون إنه يبدو نتيجة لنجاح إيران في التهرب من العقوبات وتقدير الولايات المتحدة لتطبيقها.
وتتعافى نيجيريا وأنغولا من التحديات الداخلية التي حدت من إنتاجهما. ولكن في المقال الرئيسي حول القوة الأساسية لسوق النفط، لاحظت أوبك أن إنتاج النفط في نيجيريا، وكذلك إنتاج الدول الأعضاء الأحد عشر الخاضعة لقيود الإنتاج، ظل أقل من أهداف الإنتاج الخاصة بها.
وأشارت أوبك أيضًا إلى قوة أسواق النفط الخام الفعلية كعلامة أخرى على صحة السوق. وقالت أوبك "إن سوق الخام الفعلية القوية تنعكس بشكل أكبر في فروق الخام القوية التي شوهدت في جميع المناطق تقريبًا في أكتوبر واستمرت في أوائل نوفمبر".
وارتفع إنتاج أوبك + من النفط الخام بمقدار 180 ألف برميل يوميًا في أكتوبر، وفقًا لأحدث مسح لبلاتس الذي أجرته وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال كوموديتي إنسايتس ، مما زاد ضغوط العرض على معنويات السوق المتدهورة، حيث قادت إيران والعراق إنتاج المجموعة إلى الارتفاع.
وضخ أعضاء أوبك ال 13، ما مقداره 27.89 مليون برميل يوميا، بزيادة 130 ألف برميل يوميا على أساس شهري، في حين عزز 10 حلفاء من خارج أوبك، بما في ذلك المكسيك، التي لا تخضع لحصة، الإنتاج بمقدار 50 ألف برميل يوميا إلى 14.82 مليون برميل يوميا.
ووجد المسح أن الزيادات قلصت عجز حصص تحالف أوبك + إلى 827 ألف برميل يوميا في أكتوبر، بما في ذلك التخفيضات الطوعية التي نفذتها المجموعة، حيث لا يزال العديد من الأعضاء الأفارقة يكافحون لتحقيق أهدافهم، على الرغم من عدم امتثال العراق المتزايد.
وخفضت مجموعة المنتجين حصصها بقوة منذ يوليو في محاولة لدعم الأسعار، ولكن حتى مع تصاعد الحرب، تراجعت السوق في الأسابيع الأخيرة بسبب المؤشرات الاقتصادية الفاترة، خاصة من الصين، ونمو قوي في المعروض من خارج أوبك.
وقيم بلاتس خام برنت المؤرخ عند 82.70 دولارًا للبرميل في 9 نوفمبر، أي أقل بأكثر من 15 دولارًا للبرميل عن ذروة 2023 في أواخر سبتمبر، وستكون توقعات السوق موضع تركيز متزايد بينما يستعد التحالف للاجتماع في فيينا في 26 نوفمبر لمناقشة سياسة الإنتاج لعام 2024
ووجد المسح أن أكبر منتجين في أوبك+، السعودية وروسيا، شهدا استقرار إنتاجهما في الغالب. وبلغ متوسط الإنتاج السعودي، الخاضع لتخفيضات طوعية بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا منذ يوليو، 9.00 ملايين برميل يوميا في أكتوبر، مع استمرار المملكة في الحفاظ على الإنتاج عند أدنى مستوياته منذ عامين.
وشهدت روسيا، التي قالت إنها ستنفذ خفضا في الصادرات بمقدار 300 ألف برميل يوميا لشهر أكتوبر يشمل المنتجات المكررة، ارتفاعا طفيفا في الإنتاج إلى 9.47 مليون برميل يوميا، وفقا للمسح.
وقد تم تقويض انضباط إنتاجهم إلى حد ما بسبب العراق، الذي شهد ارتفاعًا بمقدار 90 ألف برميل يوميًا على أساس شهري إلى 4.40 مليون برميل يوميًا، مع إعلان الشركات في إقليم كردستان شبه المستقل عن إنتاج أعلى، على الرغم من التوقف المستمر لصادرات خطوط الأنابيب عبر ميناء جيهان التركي.
وقد زعمت السلطات الفيدرالية في بغداد أن هناك القليل من الرقابة على الإنتاج الكردي واشتكت سابقًا من هذه الكميات مما يجعل من الصعب على العراق الالتزام بحصتها في أوبك +، والتي تبلغ 4.22 مليون برميل يوميًا لشهر أكتوبر. ويعد العراق، الذي بلغ إنتاجه أعلى مستوى له منذ تسعة أشهر، أكبر منتهك لحصص المجموعة خلال الشهر.
وزادت إيران، التي حصلت على إعفاء من الحصص بسبب العقوبات الأميركية، إنتاجها إلى 3.05 مليون برميل يوميا، حيث تم حل مشكلات خطوط الأنابيب التي أثرت على الإنتاج والصادرات في سبتمبر، وفقا للمشاركين في الاستطلاع.
ويبلغ الإنتاج الآن أعلى مستوى له منذ خمس سنوات، ويتزايد بشكل ملحوظ منذ تخفيف ضغوط العقوبات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. لكن المحللين يقولون إن المزيد من التصعيد في الحرب بين إسرائيل وحماس قد يؤدي إلى تجديد فرض العقوبات، إذا تبين أن إيران متواطئة.
ونما الإنتاج الأنجولي بمقدار 30 ألف برميل يوميا خلال الشهر ليصل إلى 1.15 مليون برميل يوميا، مع ارتفاع الصادرات واستأنفت مصفاة لواندا عملياتها الطبيعية في أوائل أكتوبر.
وتتعرض أنعولا، إلى جانب المنتجين الأفارقة الآخرين، لضغوط لإظهار إنتاج أعلى قبل إعادة تقييم الحصص في اجتماع أوبك + القادم. ومن المقرر أيضًا مراجعة التخفيضات الطوعية للمجموعة من قبل المملكة العربية السعودية وروسيا، والتي تم تمديدها مؤخرًا حتى نهاية عام 2023، حيث يقول المسؤولون إنه يمكن زيادتها أو خفضها اعتمادًا على ظروف السوق.
ومن المقرر أن تظل التخفيضات الأخرى من قبل مختلف الأعضاء سارية حتى نهاية عام 2024. وتواصل أوبك+ إنتاج أقل بكثير من الحصص، مع معدل امتثال بلغ 112 % في أكتوبر، بانخفاض من 114 % في سبتمبر، وفقًا للمسح.
وأنتجت الدول غير الأعضاء في أوبك المشاركة في التخفيضات 410 آلاف برميل يوميا بموجب حصصها المجمعة في أكتوبر. وفي الوقت نفسه، أنتجت دول أوبك التي لديها حصص 417 ألف برميل يوميا أقل من حصصها المجمعة. وليس لدى أعضاء أوبك إيران وليبيا وفنزويلا والمكسيك غير الأعضاء في أوبك حصص بموجب اتفاق الإمدادات الخاص بالمجموعة.
ويقيس مسح بلاتس إنتاج رؤوس الآبار ويتم تجميعه باستخدام معلومات من مسؤولي صناعة النفط والتجار والمحللين، وكذلك من خلال مراجعة بيانات الشحن والأقمار الصناعية والمخزون الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.