جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير جازان يشرّف حفل أهالي محافظة أبو عريش
نشر في الرياض يوم 28 - 09 - 2023

شرّف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان - اليوم - حفل أهالي محافظة أبو عريش، بمناسبة الزيارة التي قام بها سموه للمحافظة، التي دشّن خلالها فعاليات مهرجان الفل والنباتات العطرية، وذلك بقاعة ترف للاحتفالات.
وبدأ الحفل الخطابي المقام بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم القى محافظ أبو عريش شاهر الجفناوي كلمة رحب فيها نيابة عن أهالي المحافظة بسمو أمير المنطقة، مبيناً أن المنطقة تمضي في مسيرة التنمية بخطوات واسعة وقفزات حضارية كبيرة شملت أرجاء المنطقة، بفضل الله ثم بدعم القيادة الرشيدة - حفظها الله - ، فكانت نهضة شاملة مستدامة ، عاداً المهرجانات التي تقام بالمنطقة مظهر من مظاهر جودة الحياة التي تترجم تلك الرؤية الطموحة التي تمثل خطة عمل متكاملة الجوانب.
وأشار إلى أهمية مهرجان الفل والنباتات العطرية والاستفادة من الصناعات التحويلية لمنتجات مزارع الفل والنباتات العطرية وإدراجها ضمن الخطط المستقبلية لمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية دعماً للمزارعين والوصول بهذه المنتجات التحويلية الزراعية إلى العالمية، امتداداً للدعم الكبير الذي تقدمة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية للمزارعين في المنطقة.
بعد ذلك ألقيت قصيدة شعرية وعرض فيلم وثائقي عن مزارع الفل بالمنطقة، وتابع والحضور أوبريتاً فنياً بالمناسبة.
عقب ذلك أبرز مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة محمد آل عطيف، أهمية الفل والنباتات العطرية كموروث شعبي يحظى بمكانة عالية لدى أهالي المنطقة في المناسبات اليومية والاجتماعية، إذ تضم المنطقة ما يقارب 1000 مزرعة فل تنتج ما يقارب 350000 شجرة فل تستغل في الزينة وصناعة العطور وتزين الأفراح إهداء الضيوف.
وأشار إلى أن الوزارة أولت اهتماماً كبيراً بزراعة الفل في جازان من خلال سعيها لإنشاء ست مدنٍ زراعية للفُل في محافظات المنطقة لإحداث نقلة نوعية في مجال زراعتها والانتقال من مرحلة الزراعة والتسويق التقليدي إلى مرحلة التصنيع والتصدير المحلي والخارجي.
وأضاف " أن المهرجان يأتي لتعزيز ارتباط نبتة الفل بالمجتمع وللتعريف والتوعية بأهمية هذه المنتجات والعمل على تطوير زراعتها، بدعم من القطاع الزراعي من خلال مساعدة ملاك مزارع الفل بتسويق وبيع إنتاجهم داخل وخارج المنطقة، وتحفيزهم على استخلاص مشتقات الفل والنباتات العطرية في منتجات أخرى تحقق عوائد اقتصادية عالية على المجتمعات المحلية".
وأفاد المهندس آل عطيف، بأن المهرجان يسعى إلى تقديم مجموعة من البرامج التي تدعم زراعة الفل والنباتات العطرية بالمنطقة خاصة في مجال الإرشاد الزراعي لدعم المزارعين واستخدام التقنيات الزراعية التي تضمن النجاح والاستمرارية، للوصول إلى الريادية والنتائج الإيجابية، مؤكداً أهمية استغلال المهرجان للعمل على إنشاء الصناعات الجديدة المرتبطة بمنتج الفل والنباتات العطرية الأخرى، مثل إنتاج ماء الورد الطائفي في محافظة الطائف، بحيث يسهم في استثمار وصناعته كمنتج عطري مناسب للاستهلاك المحلي والخارجي.
وفي ختام الحفل تسلَّم سموه هديتين تذكاريتين بهذه المناسبة .
حضر الحفل وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله الصقر، وأمين منطقة جازان المهندس يحي الغزواني وعدداً من المسؤولين.
...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.