النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجار مجهولون يشحنون نصف صادرات النفط الروسي إلى «الهند والصين»

أبحرت ناقلة نفط ترفع علم ليبيريا في يوليو من ميناء أوست لوغا في روسيا محملة بالنفط نيابة عن شركة تجارية غير معروفة مقرها في هونج كونج، وقبل أن تصل السفينة إلى وجهتها في الهند، تم تغيير الشحنة. ووفقًا لمصدرين تجاريين، كان المالك الجديد لمئة ألف طن من خام الأورال الروسي الذي تم نقله على متن الناقلة ليوبارد، مجموعة شركات ومقرها أيضًا في هونغ كونغ.
وانتشر عدد الشركات التجارية غير المعروفة التي تعتمد عليها موسكو لتصدير كميات كبيرة من صادرات النفط الخام إلى آسيا في الأشهر الأخيرة، منذ أن أدت العقوبات المفروضة على حرب أوكرانيا إلى انسحاب شركات النفط الكبرى وبيوت السلع الأساسية من الأعمال التجارية مع المنتجين في روسيا.
وقام اللاعبون الجدد بشحن ما لا يقل عن نصف إجمالي صادرات روسيا من الخام والمنتجات المكررة التي تبلغ 6-8 ملايين برميل يوميًا في المتوسط هذا العام، مما حول الشركات غير المعروفة بشكل جماعي إلى بعض أكبر تجار النفط في العالم.
وبدأت الشركات في الظهور بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، والذي تسميه موسكو عملية عسكرية خاصة، حيث شارك ما يصل إلى 30 وسيطًا في الصفقات على مدار العام الماضي، وفقًا للإحصاءات.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، قفزت أسعار الأورال فوق الحد الأقصى لسعر 60 دولارًا للبرميل على الصادرات الروسية التي فرضتها مجموعة الدول السبع وأستراليا والاتحاد الأوروبي اعتبارًا من 5 ديسمبر والتي كانت تهدف إلى معاقبة الشركات المتورطة في أي تجارة أعلى من هذا المستوى.
وتظهر التقارير أنه في يوليو، قدمت روسيا، وهي واحدة من أكبر ثلاث دول منتجة للنفط في العالم، كميات قياسية للصين والهند، اللتين لم تفرضا عقوبات على موسكو وأصبحتا المشترين الرئيسيين بعد العقوبات المفروضة من قبل أوروبا والولايات المتحدة وقوى أخرى محدودة.
وقالت المصادر، أصبحت التجارة المتعددة نادرة في وقت ما أثناء وجود السفن في البحر منتشرة على نطاق واسع. ووصفت المصادر ما لا يقل عن 10 من هذه الصفقات، والتي تحدث مع القليل من التوثيق العام وتهدف إلى زيادة صعوبة تتبع صادرات النفط الروسية، على حد قولهم.
وفي يوليو، قال مسؤول بوزارة الخزانة الأمريكية إن العقوبات تهدف إلى إبقاء النفط الروسي في السوق، مما يقلل الأسعار للمستهلكين مع الحد من عائدات النفط التي تستخدمها موسكو لتمويل الحرب في أوكرانيا.
وقال المسؤول أيضًا إن واشنطن غير مهتمة بأن العقوبات أدت إلى مزيد من المعاملات في عملات غير الدولار - بعد زيادة استخدام اليوان والدرهم الإماراتي لتسوية معاملات النفط الروسية حيث وجدت موسكو نفسها مستبعدة من البنوك الدولية. وأظهرت بيانات من المصدرين التجاريين أن الناقلة ليوبارد وصلت إلى ميناء فيساكاباتنام في 15 يوليو.
فيما لعبت الشركات الناشئة دورًا رئيسيًا في الحفاظ على حركة صادرات النفط الروسية، بل وزيادتها، حيث قام منتجو النفط الخام الرئيسيون روسنفت، وولوك أويل، وغازبروم نفت، بتحويل شحناتهم إلى الهند والصين.
وبمساعدة هذه الشبكة، وصلت صادرات النفط الروسية من جميع الموانئ البحرية إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات في أبريل ومايو عند قرابة أربعة ملايين برميل يوميًا، وفقًا لبرامج تحميل الموانئ الروسية وبيانات رفينيتيف.
وفي مايو، وصلت إمدادات النفط الروسية المنقولة بحراً إلى الهند، التي كانت مشترًا نادرًا للنفط الروسي قبل الحرب، إلى مستوى قياسي بلغ 1.95 مليون برميل يوميًا بينما استوردت الصين 2.29 مليون برميل يوميًا. وتواصل شركة لوك اويل فقط تسويق النفط من خلال قسمها التجاري، ليتاسكو، الذي نقلته إلى دبي من جنيف. وتبيع الشركات الأخرى للشركات التجارية الجديدة ومعظمها مسجلة في الصين أو سنغافورة أو هونج كونج أو دبي.
وتتوقع إدارة معلومات الطاقة وصول خام برنت إلى "متوسط نطاق 80 دولارًا للبرميل" بحلول نهاية عام 2024، حيث من المقرر أن يتبع خام غرب تكساس الوسيط مسارًا مشابهًا ولكن بخصم قدره 5 دولارات على خام برنت. وتتوقع الوكالة أن تستأثر الصين والهند باستهلاك قوي من النفط الخام في الأشهر المقبلة، وقالت إن من المرجح أيضًا زيادة استهلاك النفط في الولايات المتحدة.
في وقت، أظهرت بيانات الحكومة الصينية يوم الخميس أن واردات الصين من النفط الخام من روسيا سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق في يونيو، مع استمرار شركات التكرير في اقتناص خام إسبو الروسي المخفض حتى مع تقلص الخصومات مقابل المعايير الدولية.
وبلغ إجمالي الواردات من روسيا 10.50 مليون طن متري في يونيو، أو 2.56 مليون برميل يوميًا. وزادت الشحنات بنسبة 44.1٪ من 1.77 مليون برميل يوميا في نفس الشهر من العام الماضي، وفقا لبيانات من الإدارة العامة للجمارك. وبلغ إجمالي الواردات الروسية في النصف الأول 52.61 مليون طن متري، بزيادة 21.6 ٪ عن نفس الفترة من العام الماضي.
وبلغ إجمالي الشحنات من السعودية 7.92 مليون طن متري الشهر الماضي بما يعادل 1.93 مليون برميل يوميا بزيادة 12 ٪ عن 1.72 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي. ويمثل الرقم زيادة بنسبة 57 ٪ تقريبًا عن 1.23 مليون برميل يوميًا شُحنت من السعودية في يونيو من العام الماضي.
وفي حين تستمر العقوبات الغربية وسقف السعر في ضمان تداول الخام الروسي بخصم على المعايير العالمية، فإن زيادة الطلب على خام إيسبو من المشترين الصينيين إلى جانب المشتريات الواسعة من درجة الأورال الروسية من قبل مصافي التكرير الهندية، قد تضاءل هذا الخصم في الأشهر الأخيرة.
وتم تسعير شحنات خام إيسبو للتسليم في يوليو بخصم 5.50 دولارات أمريكية لمعيار خام برنت، مقابل 8.50 دولارًا أمريكيًا للشحنات التي تم تسليمها في مارس. وتستخدم المصافي الصينية تجار وسطاء للتعامل مع الشحن والتأمين على الخام الروسي لتجنب انتهاك العقوبات الغربية.
وأظهرت بيانات الجمارك أيضًا أن الواردات من ماليزيا بلغت 1.51 مليون برميل يوميًا في يونيو، بزيادة 133.1 ٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. وغالبًا ما تستخدم ماليزيا كنقطة وسيطة للبضائع الخاضعة للعقوبات من إيران وفنزويلا.
لكن، لاحظ المحللون هبوط مخزونات الخام الأمريكية أقل بكثير من التوقعات على الرغم من انتهاء سحب الاحتياطيات. وأظهرت بيانات حكومية يوم الأربعاء أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت بمقدار ثلث المستويات المتوقعة الأسبوع الماضي على الرغم من انتهاء التخفيضات من احتياطي النفط الوطني.
وأظهر تقرير حالة البترول الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة، أن التغييرات في مخزونات الوقود كانت مخيبة للآمال أيضًا. وانخفضت أرصدة البنزين أيضًا أقل من المتوقع، على الرغم من أن نواتج التقطير شهدت بناءً أقل من المتوقع مما يشير إلى طلب أفضل في هذا الجانب.
وانخفض رصيد مخزون الخام الأمريكي بمقدار 0.708 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 14 يوليو، مقابل انخفاض 2.44 مليون برميل الذي توقعه محللو الصناعة في الأسبوع السابق حتى 7 يوليو، وارتفعت مخزونات النفط الخام بمقدار 5.946 مليون برميل، وهو أكبر حجماً خلال شهر.
ولم يأت سحب النفط الخام الذي أبلغت عنه إدارة معلومات الطاقة مع التحذير المعتاد وهو إطلاق النفط الخام من احتياطي البترول الاستراتيجي الأمريكي. ومنذ أشهر حتى الآن، كانت التخفيضات الأسبوعية من الاحتياطي نقطة خلاف بالنسبة للمضاربين على ارتفاع أسعار النفط، الذين قالوا إن النفط الإضافي غالبًا ما يحد من ارتفاع أسعار النفط الخام.
وعلى جانب مخزون البنزين، أفادت إدارة معلومات الطاقة عن سحب 1.066 مليون برميل الأسبوع الماضي. وتوقع المحللون أن تشير الوكالة إلى انخفاض 1.577 مليون برميل بدلاً من ذلك، بعد قرب مستويات دون تغيير في الأسبوع السابق. ويظل وقود السيارات، البنزين هو منتج الوقود رقم 1 في الولايات المتحدة.
وتم تسليم منتجات بنزين المحركات النهائية إلى السوق، وهو مؤشر على الطلب في المضخة، عند 8.855 مليون برميل مقابل 8.756 مليون برميل في الأسبوع السابق. وعادة، في هذا الوقت من العام، يتم توريد حوالي 9 ملايين برميل من البنزين أو أكثر إلى السوق كل أسبوع.
وفي حالة مخزون نواتج التقطير، أبلغت إدارة معلومات الطاقة عن بناء 0.014 مليون برميل. وتوقع المحللون ارتفاعًا بمقدار 0.460 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقابل ارتفاع سابق عند 4.815 مليون برميل. ويتم تكرير نواتج التقطير إلى زيت تدفئة وديزل للشاحنات والحافلات والقطارات والسفن ووقود للطائرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.