جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الريادة العالمية في التقنية الحيوية
نشر في الرياض يوم 27 - 01 - 2023


توقيع 11 اتفاقية
خلال قمة الرياض العالمية للتقنية
الحيوية الطبية
أكد معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، خلال مشاركته في الجلسة الوزارية الحوارية في قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية، التي عقدت تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، أن المملكة تتبع نهجًا استراتيجيًا وشاملًا لبناء البنية التحتية الصحيحة للتقنية الحيوية على مستوى عالمي، من شأنه استقطاب أفضل المواهب وتعزيز الابتكار، وريادة المملكة عالميًا في مجال الرعاية الصحية وعلوم الحياة.
وأوضح معاليه أن المملكة تدرك أهمية قطاع التقنية الحيوية، وإمكاناتها التي تتمثل في التركيب الجيني الفريد لسكانها، ورقمنة سجلات المرض، والبنية التحتية للبحوث السريرية والأكاديمية التي تأسست على مستوى عالمي، وذلك من أجل الوصول إلى الريادة العالمية في قطاع التقنية الحيوية، حيث تشير التقديرات إلى أن التقنية الحيوية ستُشكّل المستقبل من خلال معالجة أكثر من 45 % من عبء المرض العالمي الذي لم تتم تلبيته في الوقت الحالي، ورفع قيمة مدخلات التصنيع العالمية من 25 % لتصل إلى أكثر من 60 %، بالإضافة إلى التأثير في زيادة الاستثمار في مجال البحث والتطوير في القطاع الخاص من 15 % حتى أكثر من 30 %.
وبين الخريف أن قطاع الأدوية الكيماوية في المملكة يُعدُّ من القطاعات القوية التي أثبتت نفسها وقدرتها على التعامل مع التحديات خلال الجائحة، حيث يتوافر في المملكة قرابة 50 مصنعًا مسجلًا للأدوية تغطي احتياجات الوطن بنسبة 28 % من حيث القيمة و42 % من حيث الحجم، مع صادرات تصل قيمتها إلى 1.5 مليون ريال، مشيرًا إلى أن لجنة صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية تؤكد التزام القيادة بتطوير هذا القطاع الهام، حيث تعمل اللجنة مع 13 جهة حكومية جنبًا إلى جنب تحت مظلة واحدة لتعزيز مفهوم خدمة الشباك الواحد (one-shop-stop) لأول مرة.
وكان معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية قد أكد في لقاء سابق أن الحجم السوقي للصناعة الدوائية في السعودية وصل إلى 32 مليار ريال (8.6 مليارات دولار)، ويعدّ الأكبر في المنطقة، حيث يزيد على 30 % من سوق الشرق الأوسط، كما أكد على أن الوزارة تعمل على وضع التشريعات والتنظيمات اللازمة لتوطين هذه الصناعة بالشراكة مع أطراف المنظومة والجهات الحكومية ذات العلاقة.
من جهة أخرى شهدت النسخة الثانية من قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية توقيع 11 مذكرة تفاهم واتفاقيات تعاون في اليوم الأول من القمة التي تنظمها وزارة الحرس الوطني ممثلة بالشؤون الصحية على مدى يومي 3 - 4 رجب 1444ه الموافق 25 - 26 يناير 2023م.
ووُقّعت مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون مع رواد قطاع التقنية الحيوية الطبية ورواد صناعة الأدوية من حول العالم، بما في ذلك شركة مودرنا، وشركة أسترازينيكا، ونوفونورديسك، وبوهرينجر إنجلهايم، وشركة فايزر، وروش برودكتس، وسانوفي، نوفوجينومكس.
وتضمَّنَت الاتفاقيات توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الحرس الوطني وشركة أسترازينكا.
مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار وشركة بوهرينجر إنجلهايم.
مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار وشركة نوفونورددسك وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.
مذكرة تفاهم بين وزارة الحرس الوطني ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
مذكرة تفاهم بين جامعة الملك سعود وشركة فايزر السعودية المحدودة.
واتفاقية تعاون بين وزارة الحرس الوطني وشركة فايزر إيرلندا للأدوية بالشراكة مع هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية.
مذكرة تفاهم بين وزارة الحرس الوطني ومؤسسة هيفولوشن الخيرية.
مذكرة تفاهم بين مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وشركة سانوفي العربية التجارية المحدودة.
اتفاقية تعاون بين وزارة الحرس الوطني وشركة مودرنا.
اتفاقية تعاون بين وزارة الحرس الوطني وشركة روش برودكتس العربية السعودية المحدودة.
مذكرة تفاهم بين مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وشركة نوفوجينومكس.
ويأتي ذلك تماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تسعى إلى تعزيز الاقتصاد الوطني المبني على البحوث والمعرفة والصناعات البحثية، وتكمل هذه القمة مسيرة المبادرات الوطنية لتعزيز المنظومة التقنية الحيوية الطبية في المملكة العربية السعودية.
عدد من الحضور في الجلسة الحوارية
إحدى الاتفاقيات الموقعة في قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.