جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترحيب واهتمام محلي ودولي بإطلاق ولي العهد «مبادرة جسري»
نشر في الرياض يوم 25 - 10 - 2022

تفاعلت مختلف الأوساط الاقتصادية المحلية والدولية إيجابا مع إطلاق سمو ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - للمبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية، والتي تستهدف تعزيز موقع المملكة كمركزٍ رئيسٍ وحلقة وصلٍ حيويةٍ في سلاسل الإمداد العالمية، وحظي إطلاق "مبادرة جسري" بتغطية إعلامية على نطاق واسع حيث تصدر الحديث عن مضمونها العديد من نشرات الأخبار والبرامج الاقتصادية في مختلف الفضائيات وتناقلته وكالات الانباء والصحف إضافة إلى تداوله بشكل مكثف عبر مختلف وسائط التواصل على شبكة الإنترنت وفي منتدياتها، وأعرب عدد من المسؤولين والاقتصاديين عن ترحيبهم بالمبادرة مؤكدين بأنها ستسهم في خلق فرص نوعية للمستثمرين السعوديين والأجانب بمختلف القطاعات التي تحظى المملكة بميزة تنافسية فيها، كما أنها ستلعب دور متميزا في تحقيق أهداف المملكة التنموية، وفي تعزيز سلاسل الإمداد العالمية في عدد من القطاعات المهمة.
ورحب وزير الاستثمار، خالد الفالح، عبر حسابه الموثق في موقع للتواصل الاجتماعي بإطلاق المبادرة، مبينا أهمية سلاسل الإمداد في جلب الاستثمارات بمختلف القطاعات الاقتصادية، ومؤكداً بأن "مبادرة جسري" ستسهم في خلق فرص نوعية للمستثمرين السعوديين والأجانب في القطاعات التي تحظى المملكة بميزة تنافسية فيها، لتحقيق أهداف المملكة التنموية، وتعزيز سلاسل الإمداد العالمية في عدد من القطاعات.
وقال، الفالح، أشكر سيدي سمو ولي العهد -حفظه الله- لإعلانه إطلاق "مبادرة جسري" بما تحتويه من تسهيلات وحوافز وعناصر دعم تعكس الاهتمام الكبير والمساندة الفاعلة التي تحظى بها جهود تنمية وتنويع الاستثمارات من لدن سموه، كما أنها تُجسّد طموح المملكة لتحقيق أهداف رؤيتها والاستراتيجية الوطنية للاستثمار.
وأشار وزير الاستثمار، إلى أن "مبادرة جسري" تستهدف خلال السنتين الأوليين لها تحفيز استثمارات بقيمة 40 مليار ريال بحوافز تبلغ 10 مليارات ريال، وبالتالي ستكون المبادرة داعماً قوياً لجهود التوسع في جذب استثمارات نوعية.
بدوره أكد وزير النقل والخدمات اللوجستية، صالح الجاسر، أن "مبادرة جسري" التي أعلن عنها سمو ولي العهد -حفظه الله- ستسهم في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ دور المملكة كمركز لوجستي عالمي يعزز كفاءة سلاسل الإمداد بفضل البنية التحتية القوية للقطاع بالمملكة والمشاريع الكبرى والمبادرات المتعددة الجاري تنفيذها.
وبدوره أشاد، رئيس الهيئة العامة للموانئ، عمر طلال حريري، بسعي القيادة الرشيدة لجعل المملكة حلقة وصل حيوية في سلاسل الإمداد العالمية، مؤكداً أن إطلاق "مبادرة جسري" يصب في تعزيز الاقتصاد الوطني وزيادة جاذبية الاستثمارات بالقطاعات الحيوية، ومشيراً إلى أن الهيئة العامة للموانئ بدورها الحيوي تدعم سلاسل الإمداد من خلال ربطها أكثر بموانئ عالمية ورفع كفاءتها التشغيلية.
كما رحب رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، رئيس اتحاد الغرف السعودية، رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، عجلان العجلان بإطلاق المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمي التي أعلنها سمو ولي العهد يحفظه الله ، مؤكداً بأنها تأتي تأكيدا لاستثمار موقع المملكة كمركز رئيس عالمي في سلاسل الإمداد العالمية، وأنها حلقة ضمن سلسلة تطوير بيئة الاستثمار وتنويع الاقتصاد وزيادة تنافسية المملكة لتصبح ضمن أكبر 15 اقتصاداً عالمياً بحلول 2030م.
المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية تهدف إلى جعل المملكة البيئة الاستثمارية المناسبة والأمثل لجميع المستثمرين في سلاسل الإمداد، من خلال العديد من الخطوات مثل؛ حصر وتطوير الفرص الاستثمارية وعرضها على المستثمرين، وإنشاء عددٍ من المناطق الاقتصادية الخاصة، التي يمكن من خلالها إيجاد بيئة جاذبة للمستثمرين، بالإضافة لجذب المقرّات الإقليمية للشركات العالمية إلى المملكة، وسيتم استكمال الإصلاحات التنظيمية والإجرائية في شتى الجوانب، كما سيتم تطوير استراتيجية موحدة لاستقطاب سلاسل الإمداد العالمية إلى المملكة، بهدف جذب استثمارات نوعية، صناعية وخدمية، بقيمة 40 مليار ريال خلال العامين الأوليين من إطلاق المبادرة، وخصصت المملكة للمبادرة ميزانية حوافز تبلغ نحو 10 مليارات ريال لتقديم حزمة واسعة من الحوافز المالية وغير المالية للمستثمرين.
وزارة النقل والخدمات اللوجستية أوضحت مؤخرا بأن العمل جار على تدشين 59 منطقة لوجستية في المملكة تدعم ازدهار حركة ونمو سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية، وتمكّن المملكة من أداء دور إقليمي وعالمي، ومن ضمن ذلك جرى اختيار 18 منطقة صناعية لتوسيع نطاق عملها لتصبح منطقة صناعية لوجستية تخدم وصول منتجات هذه المصانع لمناطق المملكة بشكل عام أو منافذ التصدير بكفاءة عالية.
خالد الفالح
صالح الجاسر
طلال حريري
عجلان العجلان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.