السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«قلاع تبوك».. ثقافة الحرب ووجهة السياح
نشر في الرياض يوم 19 - 02 - 2019

«القلاع».. المزار السياحي الأبرز بمنطقة تبوك، هي الوجهة التي يؤمها الأهالي والزاور لاستعادة شيء من ذاكرة الماضي، ولهذا بادرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني منذ سنوات بمشاريع وقائية وتأهيلية لهذه القلاع التي تعد علامات ورموز تاريخية وثقافية وعناصر جذب ومناجم للاستثمار السياحي.. وتعد قلعة المويلح أهم وأكبر القلاع بالمنطقة وتقع على شاطئ البحر الأحمر وأنشئت عام 968ه بهدف تأمين الحجاج وتزويدهم بالماء وحفظ أمتعتهم وخيولهم وركائبهم، واستخدمت كذلك لتوفير الحماية للجزء الشمالي من البحر الأحمر، ولها بوابة وقبو ومسجد وأبراج للمراقبة.
وجنوب مدينة ضباء بنحو 45 كم تقع قلعة الازنم المبنية بنوعين من الحجر «الرملي والجبلي» عام 916ه، ولها رحي كبيرة وميزات فريدة من البناء والتنظيم دعمت مكانة القلعة ودورها في الدفاع عن المدينة وتموين الجيوش واستقبال الحجاج. أما قلعة الملك عبد العزيز بضباء فأنشئت لتكون مقراً للحكومة السعودية ومقر الجيوش المكلفة بحفظ الأمن وتطبيق النظام وأنشئت عام 1352ه ولها فناء فسيح ويوجد فيها مسجد ومساكن، حيث إن هناك العديد من الغرف المطلة على الفناء.
وتمتاز قلعة الزريب التي أنشئت عام 968 شرق المدينة بمسافة 8 كم بفناء فسيح وأبراج ومسجد ومجلس للحكام وبئر ماء وحجرات صغيرة وكبيرة وتوجد مئذنة في القلعة وبركة ماء ملاحقة للقلعة.
وتقع قلعة السوق في البلدة القديمة وتطل على ميناء الوجه، وقد أنشئت عام 1279ه لتكون مقراً لجامعة الوجه، واتسمت بالطابع الحربي كمخازن الذخيرة وفتحات للمدافع وتتركز حجرات القلعة على أسواقها.
وكذلك قلعة املج في وسط البلدة القديمة وبنيت عام 1306ه بالصخور البركانية السوداء التي تم احظارها من موقع الحوراء الاثري شمال املج، ويوجد بها مسكن للحكام ومقر لاستقبال الوفود وفي عام 1336ه تم تدمير القلعة بالكامل من قبل البحرية الايطالية ثم أعيد بناؤها عام 1375ه، وتم زيادة عدد العرف وأصبحت شبيهة بالقصر وتم اتخاذها مقراً للإمارة في العهد السعودي لمدة طويلة.
وفي حقل هناك قلعة الملك عبد العزيز وسط البلدة القديمة وتطل على خليج العقبة وأنشئت عام 1359ه لتكون مقراً للقوات السعودية وبعض الإدارات المجمعة، وعلى مدخلها لوحة تأسيسية ولها أبراج وفناء مكشوف تطل عليه الحجرات وهناك بئر ماء داخلها.
وقلعة ذات الحاج على طريق الحاج الشامي وأنشئت عام 971ه وزينت بالنقوش، وتتكون من ثلاثة طوابق تحتوي على حجرات ومسجد، وبجوارها بركتان وفيها عين ماء.
أما قلعة تبوك التي تقع بجوار عين السكر وسط واحة تبوك القديمة وفيها حجرات وفناء وبئر ماء ومسجدان ومزودة بفتحات للمدافع، وهي الأن تستقبل زوارها في معظم أيام السنة، وفي المناسبات الوطنية، أما قلعة الأخضر فتقع على طريق سكة الحجاز القديمة وأنشئت عام 938ه، وتم ترميمها في فترات مختلفة، وفي وادي حاكة على بعد 140 كم من تبوك جنوباً قعة المعظم ويعود بناؤها لعهد الملك شرف الدين عيسى الأيوبي، وقد بنيت بالحجر المنحوت وفيها غرف وفناء ومسجد.
قلعة الازنم
قلعة المويلح
قلعة السوق بالوجه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.