السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيحفظ التاريخ قصة دعم «تركي السديري» للصحافة النسائية قبل أربعة عقود
نشر في الرياض يوم 14 - 05 - 2017

منذ أكثر من 37 عام, أي قبل ما يقارب الأربعة عقود .. آمن الإنسان والصحفي ملك الصحافة الراحل " تركي السديري" يرحمه الله, بقدرات المرأة وإمكاناتها, آمن بأنها عنصر تكامل في العمل الصحفي, وأيقونة كمال للنظر في قضايا المجتمع بنظرة الحياد, وبعينين لا عين واحدة.
هذا الإيمان جعله بعد سبعة أعوام من توليه رئاسة تحرير صحيفة الرياض، يخطو خطوة في مجمل خطواته التنويرية، ليكسب شرف دعم المرأة الإعلامية من خلال افتتاحه لقسم نسائي في جريدة الرياض عام 1401 – 1980, ويعتبر أول قسم تحرير نسائي على مستوى الصحافة السعودية.
وفي تلك الخطوة سجلت جريدة الرياض السبق في تقديم المرأة السعودية كصحفية وكاتبة ومديرة تحرير ورئيسة للقسم النسائي، القسم الذي يضم أكبر تجمع صحفي للكوادر النسائية الصحفية على رأس العمل في المملكة العربية السعودية.
الإنسان والصحفي تركي السديري لم يكتفي بافتتاح قسم نسائي بل خطى أول خطوة جريئة في تاريخ الصحافية السعودية وعين أول مدير تحرير ليسجل له التاريخ تلك الخطوة التي تدين له بها جميع الإعلاميات، وعلى رأسهن الدكتورة خيرية السقاف التي تقلدت منصب أول مدير تحرير نسائي غير متفرغ في جريدة محلية وعلى مستوى المملكة العربية السعودية، وتم كتابة أسمها ومنصبها على ترويسة الجريدة الرسمية إلى جانب زملائها من مدراء التحرير ولأول مرة يكتب فيها اسم امرأة على زاوية صحفية.
وبعد تسعة أعوام جاءت اختار الراحل الدكتورة هيا المنيع رئيسة للقسم النسائي في عام 1410-1990 , وبعدها انتقل القسم النسائي للعمل في المبنى الجديد التابع لمؤسسة اليمامة الصحفية في حي الصحافة عام 1414 هجري 1993 ميلادي , وتم افتتاح القسم النسائي من خلال حفل نسائي كبير أقيم بهذه المناسبة على شرف حرم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ذاك الوقت, الأميرة سلطانة السديري – رحمها الله- وعدد من المسئولات في مختلف الجهات وسيدات المجتمع.
وخلال أربعة عقود ماضية، استقطب القسم النسائي بدعم الراحل العديد من الأقلام المتميزة من الكاتبات والمحررات الصحفيات السعوديات اللاتي برزت أسمائهن في مجال العمل الصحفي النسائي من خلال كتاباتهن في جريدة الرياض.
وفي خطوة غير مسبوقة، بدأ التعيين التحريري النسائي في جريدة الرياض عام 1419- 1999, لمحررات صحفيات وكاتبات بمهام ومسؤوليات كاملة وبذات المزايا التي يحصل عليها الزميل الصحفي, التي وثقت حقوق الصحفيات بعقود عمل تضمن حقوق كلاً من الطرفين وحظيت المحررة الصحفية بنفس امتيازات زملائها المحررين الرجال من حيث مستوى الراتب والتأمين الطبي , بدل السكن والمواصلات والمكافئة السنوية والتقاعد.
وفي عام في عام 1423 - 2003 تم تثبيت محررات صحفيات في كلاً من مكاتب - جدة- -الدمام -ابها - تبوك كمرحلة ثانية.
وبعد عقدين من الزمان رأست فيها الدكتورة هيا المنيع القسم النسائي لتكون بذلك أطول فترة ترأس فيها المرأة منظومة نسائية صحفية، تعينت الزميلة نورة الحويتي بعد اعتذار الدكتورة هيا المنيع عن إدارة القسم.
أصبحت الزميلة نورة الحويتي في عام 2010 ثاني مديرة تحرير ترأس القسم النسائي, ويكتب أسمها ومنصبها على ترويسة الجريدة الرسمية إلى جانب زملائها من مدراء التحرير, وبكامل الصلاحيات. وفي عام 2012 تم تكليف الزميلة نوال الراشد برئاسة القسم النسائي بالجريدة.
وفي عام 2017 أصبحت الزميلة أسمهان الغامدي مديرة القسم النسائي بالجريدة, كما تم افتتاح قسم إنفوجرافيك بكوادر نسائية في القسم, تعمل فيها كفاءات سعودية تم فيها تعيين الزميلة حنين الرويس والزميلة لمياء البخيت, كمصممات لكافة الأقسام, إلى جانب تعيين الزميلة منيرة السلوم كمصورة صحفية في خطوة هي الأولى في تاريخ الصحافة النسائية.
وأعطى الراحل "تركي السديري" القسم النسائي استقلالية مطلقة تتناسب وطبيعة المجتمع, بكادر إداري, إذ عين الزميلة إيناس الحميدين كسكرتير تحرير والزميلة سارة الجاسر سكرتير إداري, إلى جانب تأسيس قسم للأرشيف ترأسه الزميلة زهور نزال والزميلة فاطمة طاهر.
ودعم الراحل القسم النسائي ليمارس كافة مهامه وعمله الصحفي بصفة يومية وعلى مدار العام من خلال متابعة سريعة على كل ما يستجد في المملكة من أخبار ومناسبات وفعاليات محلية ووطنية ودولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.