السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أوبك» تقرر المحافظة على حجم انتاجها الحالي

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) المرتاحة لظروف السوق النفطية الحالية، امس المحافظة على حجم انتاجها الحالي، ولفتت في الوقت نفسه الى انها ستسهر على قطع الطريق امام كل تدهور للاسعار في نهاية فصل الشتاء.
واوضحت اوبك في بيانها الختامي «ان حصص الانتاج البالغة 28 مليون برميل في اليوم التي تبنتها المنظمة في حزيران/يونيو 2005 ستكون مناسبة (..) لتوازن السوق في الفصل الاول من هذا العام».
وهكذا ستواصل اوبك التي تزود السوق العالمية بنسبة 40٪ من كميات النفط الاسود، انتاج حوالى 30 مليون برميل في اليوم اذا ما احتسبنا انتاج العراق (خارج نظام الحصص) والتجاوز الطفيف للحصص من قبل دول اخرى اعضاء في الكارتل النفطي. ولم يشكل هذا القرار مفاجأة اذ ان الوزراء انفسهم اعلنوه مرات عدة اثناء يومين من المشاورات سبقت الاجتماع. والظروف السائدة حاليا شبه مثالية للدول الاعضاء في منظمة اوبك التي تستفيد من عائدات نفطية قياسية في حين تنتج بكامل طاقتها تقريبا الى مستويات لم تشهدها منذ 25 عاما. واكدت اوبك ان مستويات الاسعار الحالية - اكثر من 60 دولارا للبرميل الاثنين في نيويورك - لا تسيء الى سلامة الاقتصاد. لكن من وجهة نظر الدول المستهلكة، فانها لا تزال مرتفعة جدا على الرغم من تراجعها منذ بلغت 70,85 دولارا للبرميل في نهاية اب/اغسطس.
ورد الشيخ احمد الفهد الصباح رئيس المنظمة ووزير الطاقة الكويتي في مؤتمر صحافي ان اوبك تقوم بكل ما في وسعها للاسهام في استقرار السوق. واعتبر ان المشكلة تكمن في ان الاسعار لا تتطور وفقا للعرض والطلب.
وقال الشيخ احمد «لقد قررنا عدم تجديد (طرح) مليوني برميل يوميا وسنضع حدا لذلك في 31 كانون الاول/ديسمبر كما سبق وان قررنا في ايلول/سبتمبر وكالعادة فان اوبك ستكون سعيدة بالمساعدة (على توازن) الاسواق في حال حصول نقص».
من جهة اخرى اعلنت اوبك انها قررت التخلي عن قرارها طرح مليوني برميل اضافي يوميا عند الضرورة والذي كانت اتخذته في اجتماعها في فيينا في ايلول/سبتمبر الماضي لمواجهة اثار الاعصاري كاترينا وريتا. واوضحت اوبك في بيانها الختامي ان هذا العرض «لم تستخدمه السوق لانها تتمتع بامدادات كافية»، مؤكدة مرة اخرى عزمها على «الاحتفاظ بالاسعار عند مستويات معقولة بواسطة عرض مناسب».
وقال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي قبيل الاجتماع «لم يطلب احد برميلا واحدا من المليوني برميل المعروضين ما يثبت انه لا توجد حاجة حقيقية لهذا النفط».
غير ان المنظمة ابدت بعض القلق بشأن الوضع على المدى المتوسط وفي فترة ما بعد موسم الشتاء ما جعلها تقرر عقد اجتماع استثنائي في 31 كانون الثاني/يناير المقبل في فيينا ما يتيح لها تعديل موقفها قبل الاجتماع الوزاري العادي المقبل في الثامن من اذار/مارس في فيينا.
وقال وزير الطاقة القطري عبد الله العطية «اذا اقتضى الامر سنخفض» الانتاج خلال اجتماع كانون الثاني/يناير.
واضاف «كل الخيارات مطروحة على الطاولة وسنبحث خلال الربعين الثاني والثالث. هناك فائض (من النفط) والسوق متخمة بسبب وجود كميات تزيد كثيرا عن الحاجة».
وفي العادة يؤدي ارتفاع درجات الحرارة في النصف الشمالي من الكرة الارضية الى انخفاض كبير في الطلب على الرغم من ان حجم الاستهلاك الصيني غير بشكل كبير المعطيات في العامين الماضيين.
من جهة اخرى، دعت فنزويلا العضو في اوبك امس اثناء اجتماع المنظمة في الكويت الى ان يتبنى الكارتل النفطي نطاقا سعرا جديدا مرنا لمواجهة تطورات السوق.
وقال وزير الطاقة الفنزويلي رافائيل راميريز للصحافين على هامش الاجتماع «يمكن ان ندعم هذه الفكرة (النطاق السعري الجديد) ما ان تتوافر دراسة تسمح بتحديد العناصر الجديدة في السوق للعمل لكي تكون دائمة». وقال جون هول المحلل في شركة جون هول وشركاه والموجود في الكويت «ستكون فرصة للقول انه ينبغي تصحيح مستوى الحصص للمحافظة على الاسعار كما هي».
وارتفعت اسعار النفط امس دولارا واحدا على رغم قرار اوبك المحافظة على حصص الانتاج المرتفعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.