السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء سياسيون: «عاصفة الحزم» جاءت في الوقت المناسب
أكدوا أنها لتثبيت الشرعية باليمن وعدم انزلاقه إلى حرب أهلية
نشر في الرياض يوم 27 - 03 - 2015

أكد خبراء سياسيون مصريون على أن عملية "عاصفة الحزم" العسكرية، التي أطلقتها دول خليجية ضمن تحالف من 10 دول، ضد الحوثيين، وشملت قصف مواقع عسكرية بصنعاء، إضافة إلى مطار العاصمة، وتدمير 4 طائرات للحوثيين؛ بأنها خطوة تاريخية بكل المقاييس، وأنها جاءت في الوقت المناسب، مطالبين أن تكون هذه العملية لها مردود ايجابي في القمة العربية الحالية، كما طالبوا كافة المنظمات الدولية ومجلس الأمن بضرورة الوقوف بجانب المملكة في الحفاظ على أمنها الوطني والقومي.
وقال عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطي إن عاصفة الحزم التي قامت بها المملكة والتحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن لهو اكبر حفاظ على حماية وأمن العالم العربي وليس السعودي او المصري فقط، مشيرا إلى ان المملكة ومصر هما الأكبر في المنطقة وهم يعلمون جيدا ما الذي يهدد المنطقة العربية بأسرها وهو ما دفع الدولتين للمشاركة في الضربات العسكرية ضد الحوثيين والذين يسعون لتدمير اليمن ومن ثم باقي الدول المجاورة، مؤكدا أن هذه الضربة أبسط حقوق المملكة للدفاع عن أرضيها وحمايتها من اي مخاطر تهدد أمنها الوطني والقومي، مطالبا كافة الدول العربية في الوقوف صفا واحد بجانب المملكة في حربها على الحوثيين لانه تهديد لأمن المملكة هو تهديد لكل الدول العربية الأخرى.
وأكد الدكتور جمال سلامة رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة السويس على أن هذه الضربة وحدت الصف العربي وجعلته يلتف إلى أمنه القومي الذي بات مهددا بعد الانقلاب العسكري من قبل الحوثيين على الحكم والعمل على زعزعة واستقرار اليمن والدخول به الى نفق مظلم، موضحا أن الضربة جاءت في الوقت المناسب من قبل المملكة ودول خليجية معها فهو، مطالبا المنظمات والجهات الدولية الوقوف بجانب السعودية لحماية أمنها القومي وسلامة اراضيها من دخول هؤلاء الحوثيين الذين باتوا يهددون أمن السعودية والدول المجاورة. وطالب بطرح القضية في القمة العربية الحالية حتى يكون هناك قرار موحد من قبل العالم العربي لمواجهة خطر الحوثيين الذين استباحوا الأعراف والقوانين الدولية بدون رادع يذكر، واشار إلى أن إيران تدعم الحوثيين بقوة في سيطرتها على الحكم في اليمن ومن ثم السيطرة على باب المندب وهذا ينذر بكارثة لولا التدخل السعودي - الخليجي والعربي في تنفيذ ضربات عسكرية مواتية لوقف هؤلاء الحوثيين الذين يخططون ليلا ونهارا للعبث بأمن المنطقة العربية بالكامل وليس بأمن الخليج وحده.
كما أشاد السيد أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي بعملية "عاصفة الحزم" والتي تقودها المملكة وتشارك فيها العديد من الدول الخليجية والعربية بهدف الدفاع عن الحكومة الشرعية في اليمن ومنع حركة الحوثيين من السيطرة عنوة على البلاد. وقال الجروان، ان البرلمان العربي يقف خلف القيادة اليمنية والعربية التي تحركت من أجل أمن اليمن وسلامته والحفاظ على الشرعية ومنع الحوثيين من العبث بمقدرات الشعب اليمني الشقيق. بعد أن حاول الجميع جاهدا حل الأزمة بالتفاوض السلمي على أساس المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني، إلا أن جماعة الحوثي تخطت كل الحدود ولم ترضخ لإرادة اليمنيين ولا قرارات الشرعية الدولية واستمرت في اعتدائها على الشعب اليمني الشقيق مستغلة دعما اقليميا، الأمر الذي تطلب تحركا سريعا لمواجهة العدوان الحوثي بحزم، نصرة للشعب اليمني الأبي وحفاظا على مقدراته وأمنه الذي هو أمن الأمة العربية كلها.
من جانبه طالب عبدالنبي عبدالستار المتحدث الرسمي لتيار الاستقلال كافة الدول العربية والمنظمات الدولية ومجلس الأمن للوقوف وبشكل جدي بجانب المملكة والتي نفد صبرها لما يقوم به هؤلاء الحوثيون الذين انقلبوا على الرئيس اليمني ويريدون ان يدخلوا اليمن في نفق مظلم ومعتم، مؤكدا ان "عاصفة الحزم" أمر ضروري وحتمي لحماية الأمن الوطني والقومي للعالم العربي لمواجهة هؤلاء الحوثيين الذين يعثبون بأمن العالم العربي.
واصدر حزب التجمع بيانا رسميا تحت عنوان الدفاع عن اليمن دفاع عن أمننا القومي وقال البيان "تابع حزب التجمع باهتمام بالغ الأنباء المتواترة عن العمليات العسكرية التي يقوم بها التحالف العربي داخل دولة اليمن الشقيق بمشاركة من عشر دول على رأسها السعودية والتي جاءت ردا على محاولات الانقلاب المسلح من قبل جماعات الحوثيين المدعومين بعناصر خارجية للسيطرة على موقعها الاستراتيجي المهم في اطار صراعات اقليمية ودولية تستهدف إعادة رسم خارطة المنطقة وتوزيع ثرواتها ومناطق النفوذ بها.
واكد عبدالعزيز سمير منسق جبهة ارادة شعب مصر بأنه ليكن معلوما للجميع اننا نحارب اليوم دفاعا عن قوميتنا وعروبتنا وقيم ديننا السمح ضد المد الشيعي الذي يهدد امن وطننا العربي ويحاول تطويق دوله بالمد الشيعي الايراني الذي طالما أعلنت اميركا عن معاداته ولكنه عداء الحلفاء والمصالح المشتركة.
وقال صفوت عمران امين عام تكتل القوي الثورية الوطنية قائلا: إن التحرك العربي للحفاظ على وحدة اليمن وسلامة اراضيه في مواجهة الحوثيين المدعومين اقليميا خطوة تاريخية تدعم الوحدة العربية وتساعد على تكوين الجيش العربي الموحد للحفاظ على الامن القومي العربي. وقال عمران ان مشاركة مصر في "عاصفة الحزم" يأتي في اطار الحفاظ على امنها القومي وحماية مصالحها خاصة فيما يتعلق بمضيق باب المندب الاستراتيجي اضافة الى تفعيل التحالف العربي الذي تكون بعد ثورة 30 يونيو والذي يضم كلا من المملكة والامارات والكويت والبحرين وهو سر دعم تلك الدولة لارادة المصريين لادراكها ان الخطر يهدد الجميع ولا يمكن مواجهته الا من خلال التعاون المشترك.
وقال الدكتور ناجي هدهود وكيل معهد البحوث والدراسات الآسيوية بجامعة الزقازيق والخبير في الشؤون الآسيوية: ان عاصفة الحزم التي نفذها ائتلاف الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجى الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن جاءت بعد رفض جماعة الحوثيين للمبادرة الخليجية والحفاظ على وحدة اليمن وإعادة الاستقرار اليه، وذلك من منطلق تثبيت الشرعية باليمن وعدم الانزلاق الى حرب أهلية من خلال ما شاهدناه من تدخلات خارجية تهدف لتمزيق اليمن والدخول به في اتون الفوضى. وأكد الدكتور هدهود أن المسؤولية التاريخية لدول مجلس التعاون الخليجي العربية والدول العربية تحتم على الحفاظ على الأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربي وذلك من خلال التدخل العسكري في اليمن.
أما الدكتور سيد البري وكيل حزب البلد فقد أكد أن الضربة العسكرية التي نفذتها دول مجلس التعاون الخليجى والدول العربية الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن كانت ضرورية للحفاظ على أمن واستقرار اليمن، وكذلك استقرار شبه الجزيرة العربية وعدم المساس بالأمن القومي العربي من محاولات السيطرة التي تقوم بها الميليشيات الحوثية المدعومة من الخارج. وطالب الدكتور البرى بموقف حازم وجاد للقمة العربية التي ستنطلق بشرم الشيخ يوم السبت المقبل تجاه ما يحدث من تدخل خارجي في اليمن وإعادة الاستقرار لليمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.