جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوميات الثورة الإيرانية.. عودة لجذور الصراع بين طهران وواشنطن
نشر في الرياض يوم 12 - 10 - 2005

في حين تشهد علاقة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مع إيران جولات من الشد والجذب ضمن مفاوضات حول برنامج طهران النووي الذي تعتبره واشنطن واجهة لصنع قنابل ذرية يأتي كتاب (قصة الثورة الإيرانية) ليضع القارىء أمام الفصول الأولى من صراع عمره أكثر من ربع قرن.
وقال مؤلف الكتاب سبهر ذبيح وهو كاتب أمريكي من أصل إيراني يعمل أستاذا بجامعة كاليفورنيا إن ما وصفه بانهيار الولايات المتحدة في إيران قبل عام من نجاح ثورة الزعيم الديني آية الله الخميني هو الذي حسم السلطة بعيدا عن عرش الشاه.
وأشار إلى أن نظام الشاه اعتمد على أمريكا اعتمادا كليا واصفا إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر بالارتباك أثناء الفوران الثوري الذي استمر عاما كاملا كما عجز جهاز المخابرات الإيراني عن التقدير وأدت هذه العوامل إلى «انهيار الولايات المتحدة الأمريكية في إيران».
وترجم الكتاب إلى العربية عبد الوهاب علوب الأستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة وصدرت الترجمة عن المجلس الأعلى للثقافة بمصر وتقع في 304 صفحات من القطع الكبير.
وقاد الخميني من منفاه بباريس ثورة أدت إلى الإطاحة بالشاه وقيام الجمهورية الإسلامية في إيران عام 1979
وتوفي الشاه في يوليو - تموز 1980 بالقاهرة.
وقال ذبيح إنه بعد نجاح الثورة وقيام الطلبة الإيرانيين باحتجاز الرهائن الأمريكيين 444 يوما كان الخميني مقتنعا «بأن الانتصار الحاسم تحقق على الشيطان الأكبر (الولايات المتحدة) لكنه أوحي إلى الطلاب المناضلين بالشرط الذي يمنع إطلاق سراح الرهائن تحت أي ظرف إلا بعد ترك (الرئيس الأسبق جيمي) كارتر لمنصبه رسميا».
وأضاف في كتابه الذي حمل عنوانا فرعيا هو (سرد محايد ليوميات الثورة الإيرانية) أن الخميني «اقتنع سواء عن سذاجة أو لعدائه الشخصي لكارتر بذريعة الطلاب المناضلين».
وقال إن السهولة التي تم بها الاستيلاء على السفارة الأمريكية «وسرعة الطلاب المناضلين في السيطرة على وسائل الإعلام الحكومية أثارت دهشة الكثيرين ومن بينهم الطلاب أنفسهم».
وأضاف ذبيح أن الرئيس الأمريكي الذي جرد حملة عسكرية «فاشلة» لتحرير الرهائن بدا «ضعيفا ومترددا... الرهائن لم يتعرضوا لأي أذى بدني على الرغم من التهديدات المتكررة التي لم يأخذها مأخذ الجد إلا الرئيس الأمريكي المذعور».
وقال ذبيح إن الثورة انحرفت عن مسارها الأصلي «حين أعلنت دستورا دينيا مثيرا للجدل».
وأشار إلى أن إيران شهدت ثلاثة أحداث كبرى في القرن العشرين أولها الثورة الدستورية بين عامي 1906 و1911 لإقامة نظام ملكي برلماني ليبرالي «إلا أنها أدت إلى قيام الدكتاتورية البهلوية الأولى في عام 1925. وسعت الحركة الوطنية في عهد (الدكتور محمد) مصدق (1880 - 7691) في أوائل الخمسينيات إلى تأمين استقلال إيران كمقدمة لقيام ديمقراطية دستورية تقوم على أساس شعبي إلا أنها أسفرت عن قيام الدكتاتورية البهلوية الثانية».
وقال إن «الثورة الحقيقية التي قامت عامي 1978 و1979 حاولت القضاء على كل أشكال الدكتاتورية قضاء مبرما إلا أنها وعلى الرغم من كل شيء مهدت الطريق لقيام سلطة دينية أشد استبدادا وكانت هذه الثورة الأخيرة فاتحة عهد من الفوضى والاضطراب لم يسبق له مثيل بحيث يمكن اعتبارها ثلاث ثورات متعاقبة ومستمرة لا ثورة واحدة..
«الأولى أطاحت بالشاه (محمد رضا بهلوي) واستغلت الثانية روح الكراهية المتطرفة لأمريكا لإقامة جمهورية إسلامية وأحالت الأخيرة الجمهورية إلى نظام ثيوقراطي أصولي ذي حزب واحد».
وأوضح أنه كان هناك إجماع في خريف 1978 على ضرورة إنهاء حكم الأسرة البهلوية ولكن معارضي الشاه تفتتوا بمجرد أن «شرع الأصوليون في إقامة حكومة ثيوقراطية بدلا من تأسيس ديمقراطية تعددية أو جمهورية ماركسية حسبما توقعت فئتان أخريان على الأقل كانتا تدعيان الحق في السلطة. ويمكن القول إن الثورتين الأخيرتين قامتا لا لتجريد هاتين الفئتين من السلطة وحسب بل أيضا لسلبهما حق تحدي سلطة الأصوليين الشيعة».
وأشار إلى أن القوى العلمانية التي قال إن بعضها تصدر حركة العصيان التي انتزعت السلطة عام 1979 «أبادتها الثورة تدريجيا. وكانت ذروة هذه الإزاحة المطردة لقوى المعارضة عزل أول رئيس للجمهورية الإسلامية في يونيو (حزيران) 1981» في إشارة إلى أبو الحسن بني صدر.
وقال ذبيح إن الجمهورية الاسلامية اضطرت في الاشهر الثلاثين التالية لقيامها لتبني موقف سياسي «من كل القضايا فكانت أزمة الرهائن والغزو السوفيتي لأفغانستان والأهم الغزو العراقي لإيران».
وأضاف أن العلاقات الأمريكية الإيرانية كان لها «أثر في غاية الخطورة على مكانة إيران في العالم... أدى انتصار الثورة إلى وضع الولايات المتحدة في مواجهة مفاهيم عديدة عن إيران».
وتتزعم أمريكا حركة دولية داعية إلى تجميد مشروعات إيران النووية بحجة الحفاظ على نظام حظر الانتشار النووي عالميا كما خلصت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الشهر الماضي إلى وجوب إحالة إيران إلى مجلس الأمن بحجة أنها لم تقنع المجتمع الدولي بأن برنامجها النووي سلمي تماما.
في حين تنفي إيران سعيها لامتلاك أسلحة نووية وتقول إن برنامج الوقود النووي الذي أخفته عن الوكالة لمدة 18 عاما يهدف لتوليد الكهرباء وليس لصناعة قنبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.